نسخة الموبایل
www.valiasr-aj .com
الشفاعة و التوسل
رقم المطلب: 2030 تاریخ النشر: 09 ربيع الاول 1440 - 18:35 عدد المشاهدة: 2987
المقالات » عام
الشفاعة و التوسل

 

الشفاعة

تعريف الشفاعة عند اهل اللغة

خليل بن احمد الفراهيدي ( المتوفي 150 ) فی كتاب العين یقول :

الشافع : الطالب لغيره ، وتقول استشفعت بفلان فتشفع لي إليه فشفعه في . والإسم : الشفاعة . واسم الطالب : الشفيع .

كتاب العين ج 1 ص 260 .

الراغب الاصفهاني فی كتاب المفردات یقول:

الشفع : ضم الشئ إلي مثله ويقال للمشفوع شفع .

المفردات ص 263 .

الزَبيدي ایضا فی تاج العروس ج 5 ، ص 401 یذکر هذا المطلب.

تعريف الشفاعة عند متكلمي الشیعة

السيد المرتضي یقول:

وحقيقة الشفاعة وفائدتها : طلب إسقاط العقاب عن مستحقه ، وإنما تستعمل في طلب إيصال المنافع مجازا وتوسعا ، ولا خلاف في أن طلب إسقاط الضرر والعقاب يكون شفاعة علي الحقيقة .

رسائل المرتضي ج 1، ص 150 ، باب مسألة الوعد و الوعيد و الشفاعة .

فی موضع آخر یقول:

وشفاعة النبي ( صلي الله عليه وآله ) إنما هي في إسقاط عقاب العاصي لا في زيادة المنافع ، لأن حقيقة الشفاعة تختص بذلك ... .

رسائل المرتضي ج 3 ، ص 17 ، باب مايجب إعتقاده و أبواب العدل كلها

الشيخ الطوسي یقول:

حقيقة الشفاعة عندنا أن تكون في إسقاط المضار دون زيادة المنافع ، والمؤمنون عندنا يشفع لهم النبي ( صلي الله عليه وآله وسلم ) فيشفعه الله تعالي ويسقط بها العقاب عن المستحقين من أهل الصلاة لما روي من قوله عليه السلام : ( ادخرت شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي ) ... والشفاعة ثبتت عندنا للنبي ( صلي الله عليه وآله وسلم ) وكثير من أصحابه ولجميع الأئمة المعصومين وكثير من المؤمنين الصالحين ... .

التبيان ، للشيخ الطوسي : 213 - 214 .

تعريف الشفاعة عند متكلمي اهل السنة

أبو حفص النسفي ( المتوفي 538 ه) : فی كتاب العقائد النسفية :

الشفاعة ثابتة للرسل والأخيار في حق الكبائر بالمستفيض من الأخبار .

العقائد النسفية ، ـ لأبي حفص النسفي ـ ، ص 148

ناصر الدين أحمد بن محمد بن المنير الإسكندري المالكي فی كتاب الانتصاف یقول :

وأما من جحد الشفاعة فهو جدير أن لا ينالها ، وأما من آمن بها وصدقها وهم أهل السنة والجماعة فأولئك يرجون رحمة الله ، ومعتقدهم أنها تنال العصاة من المؤمنين وإنما ادخرت لهم ... 

الانتصاف فيما تضمنه الكشاف من الاعتزال ، للإمام ناصر الدين الإسكندري المالكي المطبوع بهامش الكشاف ج1 ، ص 214 .

قَالَ الْقَاضِي عِيَاض : مَذْهَب أَهْل السُّنَّة جَوَاز الشَّفَاعَة عَقْلًا وَوُجُوبهَا سَمْعًا بِصَرِيحِ قَوْله تَعَالَي : { يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَع الشَّفَاعَة إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَن وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا } وَقَوْله : { وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنْ اِرْتَضَي } وَأَمْثَالهمَا ، وَبِخَبَرِ الصَّادِق صَلَّي اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَدْ جَاءَتْ الْآثَار الَّتِي بَلَغَتْ بِمَجْمُوعِهَا التَّوَاتُر بِصِحَّةِ الشَّفَاعَة فِي الْآخِرَة لِمُذْنِبِي الْمُؤْمِنِينَ . وَأَجْمَعَ السَّلَف وَالْخَلَف وَمَنْ بَعْدهمْ مِنْ أَهْل السُّنَّة عَلَيْهَا. . . .

نقلا عن : شرح صحيح مسلم ، للنووي ج3 ، ص 35 ، باب إِثْبَات الشَّفَاعَة وَإِخْرَاج الْمُوَحِّدِينَ مِنْ النَّار .

بناء علی هذا الشفاعة ، هی وساطة الأنبياء ،الأئمة و الصلحاء بين الله و الخلق فی غفران الذنوب التی ارتکبوها. البحث عن الشفاعة فی مرحلتین: 1- الشفاعة فی القيامة . 2- طلب الشفاعة عن رسول الله (ص) ان یشفع لنا فی الآخرة .

الشفاعة من ضروريات المذاهب الاسلامیة

الشفاعة فی القيامة،بشرائطها و خصوصياتها المذکورة فیها، من ضروريات تمام المذاهب الاسلامية و من موارد اجماع تمام علماء المسلمین التی تؤیده الآيات العدیدة من القرآن كريم ؛ من جملة :

وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَي . الضحي / 5 .

وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَي أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا . الإسراء / 79 .

کل المفسرین من الشيعة و السنة متفقون علی هذا المطلب ان المراد من «المقام المحمود» نفس مقام الشفاعة التی اوعده الله للنبی ص.

النبی (صلي الله عليه وآله) قال :

اُعطيتُ خمساً... و اعطيت الشفاعة فادّخرتها لامّتي فهي لِمَنْ لا يشرك بالله شيئاً .

مسند احمد، ج1، ص 301 ، باب : مسند عبدالله بن عباس ; سنن نسائي، ج1، ص 211 ، باب : الطواف علي النساء في غسل واحد ; سنن دارمي، ج1، ص 323 ، باب : الارض كلها طهور ... .

فی رواية اخری النبی(صلي الله عليه وآله) یقول :

انا اول شافع و اول مشفَّع

سنن الترمذي ج5 ، ص 248 ، باب ما جاء في فضل النبي ، باب 22 ، حديث رقم : 3695 ؛ سنن دارمي ج 1 ، ص 26 ، باب ما أعطي النبي صلي الله عليه و سلم الفضل .

الفخر الرازي من العلماء و المفسرين من اهل السنة یقول هنا هکذا :

أجمعت الأمة علي أن لمحمد صلي الله عليه وسلم شفاعة في الآخرة وحمل علي ذلك قوله تعالي ( عسي أن يبعثك ربك مقاما محمودا ) وقوله تعالي ( ولسوف يعطيك ربك فترضي ) .

تفسير الرازي ، ج 3 ، ص 55 .

المرحوم الشيخ المفيد رضوان الله تعالي عليه یقول هنا هکذا :

اتفقت الإمامية علي أن رسول الله ( صلي الله عليه وآله وسلم ) يشفع يوم القيامة لجماعة من مرتكبي الكبائر من أمته ، وأن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) يشفع في أصحاب الذنوب من شيعته ، وأن أئمة آل محمد ( عليهم السلام ) كذلك ، وينجي الله بشفاعتهم كثيرا من الخاطئين .

أوائل المقالات في المذاهب والمختارات ، ص 29 تحقيق مهدي محقق .

العلامة المجلسي رحمة الله عليه یقول هنا هکذا :

أما الشفاعة فاعلم أنه لا خلاف فيها بين المسلمين بأنها من ضروريات الدين وذلك بأن الرسول يشفع لأمته يوم القيامة ، بل للأمم الأخري ... .

بحار الأنوار ، ج 8 ، ص 29 - 63 .

و النووي من علماء الکبار لاهل السنة و من شارحي صحيح مسلم نقلا عن القاضي عياض بن موسي یقول:

قال القاضي عياض رحمه الله مذهب أهل السنة جواز الشفاعة عقلا ووجوبها سمعا بصريح قوله تعالي (يَوْمَئِذٍ لَا تَنْفَعُ الشَّفَاعَةُ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَرَضِيَ لَهُ قَوْلًا ) وقوله (وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَي) وأمثالهما وبخبر الصادق صلي الله عليه وسلم وقد جاءت الآثار التي بلغت بمجموعها التواتر بصحة الشفاعة في الآخرة لمذنبي المؤمنين وأجمع السلف والخلف ومن بعدهم من أهل السنة عليها .

شرح مسلم - النووي - ج 3 - ص 35 .

و تاج الإسلام أبو بكر الكلاباذي ( المتوفي 380 ه )یقول هنا هکذا :

إن العلماء قد أجمعوا علي أن الإقرار بجملة ما ذكر الله سبحانه وجاءت به الروايات عن النبي ( صلي الله عليه وآله ) في الشفاعة واجب ، لقوله تعالي : (وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَي) ولقوله : (عَسَي أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) وقوله : (وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَي) . وقال النبي ( صلي الله عليه وآله ) : " شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي " .

لتعرف لمذهب أهل التصوف ، ص 54 _ 55 ، تحقيق د . عبد الحليم محمود ، شيخ الأزهر الأسبق .

و حتي ابن تيمية ایضا یقبل الشفاعة فی یوم القيامة و یقول هکذا:

للنبي (صلي الله عليه وآله ) في يوم القيامة ثلاث شفاعات... وأما الشفاعة الثالثة فيشفع في من استحقالنار وهذه الشفاعة له (صلي الله عليه وآله) ولسائر النبيين والصديقين وغيرهم في من استحق النار أن لا يدخلهاويشفع في من دخلها .

مجموعة الرسائل الكبري ، ج1 ، ص403_ 404 .

و محمد بن عبد الوهاب ایضا یقول :

وثبتت الشفاعة لنبينا محمد (صلي الله عليه وآله)

يوم القيامة ولسائر الأنبياء والملائكة والأولياء والأطفالحسبما ورد ، ونسألها من المالك لها والآذن فيها بأن نقول : اللهم شفع نبينا محمدا فينا يوم القيامة أو اللهم شفعفينا عبادك الصالحين ، أو ملائكتك ، أو نحو ذلك مما يطلب من الله لا منهم ... إن الشفاعة حق في الآخرة ، ووجبعلي كل مسلم الإيمان بشفاعته ... .

الهدية السنية ، الرسالة الثانية ، ص42 .

هذه نموذج من آراء علماء الشيعة و السنة فی هذا المجال فلأجل الاختصارنکتفی بهذا المقدار.

شبهة الوهابية فی الشفاعة

طلب الشفاعة فی الدنيا بین کل الفرق الاسلامیة مقبولة ،لکن الوهابية لم یقبلوها و بشدة خالفوا و یعتبرون القائل بها كافر و مشرك؛ يعني ان شخص فی هذه الدنیا یطلب من النبی الأكرم صلي الله عليه و آله و سلم ( سواء حال حياته و بعد استشهاده)ان یشفع له یوم القيامة عند الله و یطلب له من الله تبارك و تعالي المغفرة ، هذا الطلب عند ابن تيمية و محمد بن عبد الوهاب و اتباعه شرك و كفر لأن الشخص اذا کان یجعل بینه و بين الله واسطة ( و هو لم یطلب من الله) و یطلب من غير الله الشفاعة ففی الحقيقة یجعل الشخص معبوده و یجعله شريكا لله تعالی . لکن اذا دعا شخص هکذا : اللهم شفّع نبیک فیّ یوم القيامة ( و بواسطته اغفر ذنوبی) حسب رأی الوهابية لا اشکال فیه.

محمد بن عبدالوهاب یقول : من جعل بينه وبين اللَّه وسائط يدعوهم ويسألهم الشفاعة كفر إجماعاً.

محمد بن عبد الوهاب - مجموعة المؤلفات ج 1 ، ص 385 ، ج 6 ، ص 9 ، 68 ، 213

فی موضع آخر یقول :

قال النبي (صلي الله عليه و سلم) : اُعطي الشفاعة وأنا أطلبه ممّا أعطاه اللَّه . فالجواب : إنّ اللَّه أعطاه الشفاعة ونهاك عن هذا ، فقال : ( فلا تدعوا مع اللَّه أحداً) الجن / 18 . فاذا كنت تدعو اللَّه أن يشفع نبيّه فيك فأطعه في قوله : ( فلا تدعوا مع اللَّه أحداً ).

مجموعة المؤلفات ج 1 ، ص 166 . الجن / 18 .

 فی موضع آخر یقول :

الميت لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً فضلاً لمن سأله أن يشفع له إلي اللَّه... .

مجموعة المؤلفات ج1 ، ص 296 ، ج 4 ص 42 .

محمد بن عبد الوهاب یقول :

قال تعالي : ( وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَاؤُنَا عِنْدَ اللَّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي السَّمَوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَي عَمَّا يُشْرِكُونَ ) يونس: 18/10 .

فأخبر انّ من جعل بينه وبين اللَّه وسائط يسألهم الشفاعة فقد عبدهم وأشرك بهم ، وذلك أنّ الشفاعة كلّها للَّه ، كما قال تعالي : ( قل للَّه الشفاعة جميعاً) الزمر : 44 .

تحفه اثنا عشرية ــ عبدالعزيز الدهلوي ــ ، ص 751

« أعوذ بالله من الإفتراء و الكذب »

الجواب :

الشفاعة فی القرآن :

موارد عدیدة توجد فی الروايات ان اصحاب رسول الله (ص) طلبوا الشفاعة من رسول الله صلي الله عليه و آله ـ سواء فی زمن حياته و بعد استشهاده ـ و حتي فی القرآن اشارة الی بعض هذه الموارد ايضا (طلب الشفاعة فی زمن حياته) فعلی سبیل المثال نشیر الی موارد منها:

الله تعالی یقول فی القرآن الکریم :

ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما ) . النساء / 64 .

و یقول فی المنافقين هکذا :

وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رؤوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون . المنافقون / 5 .

عندما الله تعالی یعرّف الاعراض و الانصراف عن طلب الاستغفار من النبی (التی فی الحقيقة طلب الشفاعة منه) علامة النفاق فمن القطع طلب الإستغفار و الممارسة علامة الإيمان.

کما لاحظتم الله تعالی فی هذین الآیتین یؤید طلب الاستغفار من النبی ( التی فی الحقيقة طلب الشفاعة منه) فضلا عن جوازه بل یعتبره علامة الإيمان.

الشفاعة فی الروايات :

روايات طلب الشفاعة من النبی الأكرم صلي الله عليه و آله و سلم ثلاث طوائف : 1- طلب الشفاعة من النبی الأكرم صلي الله عليه و آله و سلم قبل ولادته . 2- طلب الشفاعة من النبی الأكرم صلي الله عليه و آله و سلم فی حياته. 3- طلب الشفاعة من النبی الأكرم صلي الله عليه و آله و سلم بعد وفاته. فلنشیر الی نص الروايات.

طلب الشفاعة من النبی الأكرم صلي الله عليه و آله و سلم قبل ولادته :

الحلبي فی كتاب السيرة الحلبية نقلا عن ابن اسحاق فی كتاب المبدأ و قصص الأنبياء یقول: ولما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم أي دعا إلى الإسلام أرسلوا إليه ذلك الكتاب مع شخص يسمى أبا ليلى فلما رآهرسول الله صلى الله عليه وسلم قال له أنت أبو ليلى الذي معك كتاب تبع الأول فقال له أبو ليلى من أنت قال أنا محمد هات الكتاب فلما قرأه أي قرئ عليه وذكر بعضهم أن مضمون الكتاب أما بعد يا محمد فإني آمنت بك وبربك ورب كل شئ وبكل ما جاءك من ربك من شرائع الإسلام والإيمان وإني قلت ذلك فإن أدركتك فيها ونعمت وإن لم أدركك فاشفع لي يوم القيامة ولا تنسني وكتب عنوان الكتاب إلي محمد بن عبد الله خاتم النبين والمرسلين ورسول رب العالمين من اتبع لأول حمير أمانة الله في يد من وقع هذا الكتاب في يده إلي أن يدفعه إلي صاحبه و دفعه إلي رأس العلماء المذكورين .

الحلبي نقلا عن ابن اسحاق یقول :

ثم وصل الكتاب المذكور إلي النبي صلي الله عليه وسلم علي يد بعض ولد العالم المذكور حين هاجر وهو بين مكة والمدينة ... و بعد قراءة الكتاب عليه صلي الله عليه وسلم قال مرحبا بتبع الأخ الصالح ثلاث مرات

كان بين تبع هذا أي بين قوله إنه آمن به وعلي دينه وبين مولد النبي صلي الله عليه وسلم ألف سنة

السيرة الحلبية - الحلبي - ج 2 - ص 279 - 280

لو کان هذا« تبع » شرك و كفر علی النبی فمن الواجب ان ینکر هذا الامر و یبین قبحه و لیس ان یحسن « تبع » لأجل هذا العمل و یعرفه بأنه اخ صالح.

طلب الشفاعة عن النبی الأكرم صلي الله عليه و آله و سلم فی زمن حیاته

2- عن أنس بن مالك أنه قال : سألت النبي أن يشفع لي يوم القيامة فقال : أنا فاعل . قلت : فأين أطلبك ؟ قال اولا علي الصراط ، قلت فإن لم ألقك ؟ قال : عند الميزان ، قلت فإن لم ألقك ؟ قال : عند الحوض فإني لا أخطي هذه المواضع .

صحيح الترمذي : 4 / 42 ، باب ما جاء في شأن الصراط ج4، ص 621، ح2433.

کما لاحظتم انس بن مالك بصورة مباشرة طلب من النبی الأكرم صلي الله عليه و آله و سلم الشفاعة و لم یطلب من الله تعالی.الحال هل هذا الصحابی لرسول الله من أجل هذا العمل یکون مذنبا و مشركا ؟! أو ان النبی (نعوذ بالله) لم یسمع آية : ( لله الشفاعة جميعا) و آية (و لا تدعوا مع الله احدا ) ؟ و لأجل هذا ( عدم سماع الآیة) لم ینهی انس عن طلب الشفاعة!!! أو انه سمع الآیة لکن نعوذ بالله لم یفهم معني الآية!!! لکن ابن تيمية و محمد بن عبد الوهاب و اتباعه فهموا معني الآیة !!! لأنه یمکن حسب رأی الوهابية،ابن تيمية و محمد بن عبد الوهاب اعلم من النبی و اصحابه فی فهم آيات القرآن !!! اقض ما انت قاض

3- سواد بن قارب طلب من النبی صلي الله عليه و آله و سلم الشفاعة فی ضمن ابیات :

فلما رآني النبي صلى الله عليه وسلم قال مرحبا بك يا سواد بن قارب قد علمنا ما جاء بك قال قلت يا رسول الله قد قلت شعرا فاسمعه مني قال صلى الله عليه وسلم قل يا سواد فقلت :

أتاني رئي بعد ليل وهجعة ولم يك فيما قد بلوت بكاذب

ثلاث ليال قوله كل ليلة أتاك رسول من لؤي بن غالب

فشمرت عن ساقي الإزار ووسطت بي الدعلب الوجناء بين السباسب

فأشهد أن الله لا رب غيره وأنك مأمون على كل غائب

وأنك أدنى المرسلين وسيل إلى الله يا بن الأكرمين الأطايب

فمرنا بما يأتيك يا خير مرسل وإن كان فيما جاء شيب الذوائب

وكن لي شفيعا يوم لا ذو شفاعة سواك بمغن عن سواد بن قارب

قال فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه وقال لي أفلحت يا سواد فقال له عمر رضي الله عنه هل يأتيك رئيك الآن فقال منذ قرأت القرآن لم يأتني ونعم العوض كتاب الله عز وجل من الجن.

 سواك بمغن فتيلا عن سواد بن قارب.

الاصابة،ج 3،ص 182 ، ذيل ترجمة سواد بن قارب الدوسي أو السدوسي رقم 3596 ؛ الأحاديث الطوال ــ الطبراني ــ ص 85 ، حديث رقم 31 ، باب حديث سواد بن قارب ؛ الدررالسنيه ــ احمد زيني دحلان ــ ، ص 27 .

هنا ایضا رسول الله بخلاف رأی ابن تيمية و محمد بن عبدالوهاب لم ینهی سواد بن قارب و لم یقل له لم طلبت منی الشفاعة ؟ لماذا تطلب من غیر الله ؟ لماذا اشرکت ب الله ؟ الشفاعة لله ، فلابد ان لا تطلبها من غیر الله... . بناء علی هذا نفس عدم نهي رسول الله و قبول طلب سواد بن قارب یبین لنا ان حقيقة المطلب غير هذه الخرافة التي القی الوهابية لاتباعها انها الاسلام الحقيقي.

طلب الشفاعة عن النبی الأكرم صلي الله عليه و آله و سلم بعد وفاته

4- محمد بن حبيب یقول :

ثم لما فرغ علي من غسله وأدرجه في أكفانه كشف الأزار عن وجهه ثم قال بأبي أنت وأمي طبت حيا وطبت ميتا ... بأبي أنت وأمي اذكرنا عند ربك ... .

التمهيد - ابن عبد البر - ج 2 ، ص 162 ، شرح نهج البلاغة - ابن ابي الحديد - ج 13 ، ص 42 ، باب ذكر طرف من سيرة النبي عليه السلام عند موته .

5- قالت عائشةوغيرها من أصحابه إن الناس أفحموا ودهشوا حيث ارتفعت الرنة... حتي جاء الخبر أبا بكر ... حتي دخل علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فأكب عليه وكشف عن وجهه ومسحه وقبل جبينه وخديه وجعل يبكي ويقول بأبي أنت وأمي ونفسي وأهلي طبت حيا وميتا .... اذكرنا يا محمد عند ربك

تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل - الباقلاني - ص 488 ؛ سبل الهدي و الرشاد ج 2 ، ص 299 ، الباب الثامن و العشرون في بلوغ هذا الخطب الجسيم الي الصديق الكريم ؛ الدرر السنية في الرد علي الوهابية ــ احمد زيني دحلان ــ ص 34 ؛ مخالفة الوهابية للقرآن و السنة ــ عمر عبدالسلام ــ ص 33 .

6- قال العلامة ابن حجر في الجوهر المنظم وروي بعض الحفاظ عن أبي سعيد السمعاني أنه روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه إنهم بعد دفنه صلي الله عليه وسلم بثلاثة أيام جاءهم أعرابي فرمي بنفسه علي القبر الشريف علي صاحبه أفضل الصلاة والسلام وحتي ترابه علي رأسه وقال يا رسول الله قلت فسمعنا قولك و وعيت عن الله ما وعينا عنك وكان فيما أنزل الله عليك قوله تعالي ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما وقد ظلمت نفسي وجئتك مستغفرا إلي ربي فنودي من القبر الشريف إنه قد غفر لك وجاء مثل ذلك عن علي رضي الله عنه من طريق أخري فهي تؤيد رواية السمعاني ويؤيد ذلك أيضا ما صح عنه صلي الله عليه وسلم من قوله حياتي خير لكم تحدثون وأحدث لكم ووفاتي خير لكم تعرض علي أعمالكم ما رأيت من خير حمدت الله تعالي وما رأيت من شر استغفرت لكم

تفسير القرطبي ج 5 ، ص 265 ، 266 ، ذيل آية 64 سورة النسا ء ؛ تفسير بحر المحيط ــ أبوحيان الأند لسي ــ ج 4 ، ص 180 ، باب 64 ، ذيل آية 64 سورة النسا ء ؛ الدرر السنية في الرد علي الوهابية - أحمد زيني دحلان - ص 21 - 22 .

ابوحيان و النسفي ذيل هذه الآية ( سورة النسا ء / 64 ) یقول :

واستغفر لهم الرسول أي : شفع لهم الرسول في غفران ذنوبهم .... والتفت في قوله : و استغفر لهم الرسول ، ولم يجيء علي ضمير الخطاب في جاؤوك تفخيماً لشأن الرسول ، وتعظيماً لاستغفاره ، وتنبيهاً علي أن شفاعة من اسمه الرسول من الله تعالي بمكان ، وعلي أنَّ هذا الوصف الشريف وهو إرسال الله إياه موجب لطاعته ...

تفسير بحر المحيط ــ أبوحيان الأند لسي ــ ج 4 ، ص 180 ، باب 64 ، ذيل آية 64 سورة النسا ء ؛ تفسير مدارك التنزيل و حقائق التأويل ــ تفسير النسفي ــ ج 1 ، ص 236 ، باب 63 ، ذيل آية 64 سورة النسا ء .

 من العجب انه مع وجود هذه النصوص کیف یعرّف الوهابية انفسهم بأنهم سلفية و أتباع الصحابة ؟!!!

دليل آخر لإبن عبدالوهاب علی رد الشفاعة هکذا :

الميت لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً ... .

لابد ان نقول هذا الرأی لابن عبدالوهاب واتباعه مثل بقية آرائه مخالف لآيات القرآن و آراء تمام علماء الإسلام. و الحال ان الروايات العدیدة فی هذا المجال من المصادر المعتبرة عند اهل السنة تقول ان الانبياء عليهم السلام احیاء. فلتفتوا الی هذه الآیة :

الله تعالی فی القرآن یقول:

وَلَاتَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَتَام بَلْ أَحْيَآءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ* فَرِحِينَ بِمَآ ءَاتَل-هُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ي وَيَسْتَبْشِرُونَ بِالَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ* يَسْتَبْشِرُونَ بِنِعْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ وَأَنَّ اللَّهَ لَايُضِيعُ أَجْرَ الْمُؤْمِنِينَ . آل عمران: 169 - 171 .

 فی هذه الآيات تمتع الشهداء من نعم الله و الفرح مما حصلوا علیه دليل علی الحياة و اعادة المعیشة لهم.

و الآن یطرح هذا السؤال انه کیف یکون الذین استشهدوا فی طریق الدين ، احیاء لکن النبی ص الذی جاء ب الدين و هو القائد و زعیم الشهداء بعد الوفاة میت؟ کما یقول الشوكاني.

الشوكاني فی نيل الأوطار یقول :

وَوَرَدَ النَّصّ فِي كِتَابِ اللَّهِ فِي حَقّ الشُّهَدَاءِ أَنَّهُمْ أَحْيَاء يُرْزَقُونَ وَأَنَّ الْحَيَاة فِيهِمْ مُتَعَلِّقَة بِالْجَسَدِ فَكَيْف بِالْأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ .

وَقَدْ ثَبَتَ فِي الْحَدِيثِ { أَنَّ الْأَنْبِيَاءَ أَحْيَاءٌ فِي قُبُورِهِمْ } رَوَاهُ الْمُنْذِرِيُّ وَصَحَّحَهُ الْبَيْهَقِيُّ .

نيل الأوطار ج 3 ، ص 305 ، باب صلاة المخلوقات علي النبي صلي الله عليه و سلم و هو في قبره حي

ابن حجر الهيثمي من الشخصيات البارزة عند اهل السنة فی كتاب مجمع الزوائد، عن قول عبد الله بن مسعود ینقل ان النبی الأكرم صلي الله عليه و آله و سلم قال :

حياتي خير لكم تُحدِّثون و يُحدَّث لكم، ووفاتي خير لكم، تُعرض عليّ أعمالكم، فما رأيت من خير حمدت اللّه عليه، وما رأيت من شرّ استغفرت اللّه لكم»،

ثم الهيثمي یقول:

رواه البزّار ورجاله رجال الصحيح.

مجمع الزوائد: 9/24، باب «ما يحصل لأمّته من استغفاره بعد وفاته» الجامع الصغير: 1/582، كنز العمّال: 11/407.

مسلم فی كتابه صحيح مسلم ، ج7 ، ص 102 /6306 - حَدَّثَنَا هَدَّابُ بْنُ خَالِدٍ وَشَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ قَالاَ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِىِّ وَسُلَيْمَانَ التَّيْمِىِّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « أَتَيْتُ - وَفِى رِوَايَةِ هَدَّابٍ مَرَرْتُ - عَلَى مُوسَى لَيْلَةَ أُسْرِىَ بِى عِنْدَ الْكَثِيبِ الأَحْمَرِ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّى فِى قَبْرِهِ ».

صحيح مسلم: 7/102، كتاب الفضائل، باب من فضائل موسي، والمصنّف لعبد الرزّاق الصنعاني: 3/577، والمعجم الأوسط للطبراني: 8/13، وكنز العمّال: 11/511 .

السمهودي من الشخصيات البارزة عند اهل السنة یقول ان النبی ص قال :

علمي بعد و فاتي كعلمي في حياتي .

فی الإستمرار یقول :

الأنبياء أحياء في قبورهم يصلّون .

و مطالب عدیدة من البيهقي ، ابومنصور البغدادي و آخرین انهم علی هذا الرأی ان الانبياء عليهم السلام احیاء فی القبر ،منها :

إنّ اللّه حرّم علي الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء .

وفاء الوفاء بأحوال دار المصطفي ج 4 ، ص 1349

ابن حجر العسقلاني من الشخصيات البارزة عند اهل السنة ، ینقل هکذا:

إنّ الأنبياء أحياء في قبورهم يصلّون .

فتح الباري: 6/352.

القسطلاني من الشخصيات البارزة عند اهل السنة ، فی كتاب المواهب اللدنية یقول :

و لاشك أن حياة الأنبياء عليهم الصلاة و السلام ثابتة معلومة مستمرة ، و نبينا أفضلهم ، و إذا كان كذلكفينبغي أن تكون حياته

المواهب اللدنيه ، ج3 ، ص419

الشوكاني فی نيل الأوطار یقول :

وَ قَدْ ذَهَبَ جَمَاعَة مِنْ الْمُحَقِّقِينَ إلَي أَنَّ رَسُولَ اللَّه صَلَّي اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيّ بَعَدَ وَفَاته ، وَأَنَّهُ يُسَرُّ بِطَاعَاتِ أُمَّته ، وَأَنَّ الْأَنْبِيَاءَ لَا يُبْلَوْنَ ، مَعَ أَنَّ مُطْلَق الْإِدْرَاك كَالْعِلْمِ وَالسَّمَاع ثَابِت لِسَائِرِ الْمَوْتَي .

نيل الأوطار ج 3 ، ص 305 ، باب صلاة المخلوقات علي النبي صلي الله عليه و سلم و هو في قبره حي .

دليل آخر عن محمد بن عبدالوهاب علی تحريم الشفاعة آية 18 من سورة يونس هکذا:

وَ يَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَضُرُّهُمْ وَ لَا يَنفَعُهُمْ وَ يَقُولُونَ هَؤُلَاءِ شُفَعَؤُنَا عِندَ اللَّهِ  قُلْ أَ تُنَبِّئونَ اللَّهَ بِمَا لَا يَعْلَمُ فىِ السَّمَاوَاتِ وَ لَا فىِ الْأَرْضِ  سُبْحَنَهُ وَ تَعَالىَ‏ عَمَّا يُشْرِكُونَ(18)

الذی یجعل بينه و بین الله واسطة فی الحقيقة عبد تلک الواسطة و جعلها شريكا لله تعالی، و هذا لأجل ان الشفاعة لله جمیعا کما فی القرآن الکریم:

قُلْ لِلَّهِ الشَّفاعَةُ جَميعاً لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَ الْأَرْضِ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (44)

فی الجواب نقول:

اولا : الذین یطلبون الشفاعة من الأنبياء و الائمة المعصومين عليهم السلام و الصالحين لم یعبدوهم و انما یطلبون منهم ان یشفعوا لهم بإذن الله تعالی (کما یقول القرآن الکریم). و کما ذكرنا هذا العمل قبل ولادة الرسول الأكرم الی بعد وفاته امر مطلوب و رائج بين المؤمنين و اصحاب الرسول بناء علی هذا محمد بن عبدالوهاب و اتباعه بتحريمهم هذا العمل لیس فقط خالفوا القرآن و الروايات النبوية بل نسبوا نسبة الکفر و الشرک لأصحاب رسول الله ( مثل علي صلوات الله و سلامه عليه و ابوبكر و سواد بن قارب و ...).

ثانيا : هذا التفسير عن ابن عبدالوهاب من الآیة مثل بقية آرائه فضلا عن مخالفته مع آراء العلماء و المفسرين من اهل السنة لا یناسب شأن نزول الآیة ایضا. و حسب انه لا یمکن ذکر کلام علماء اهل السنة کلها فعلی سبیل المثال نذکر کلام بعض المفسرين من اهل السنة :

أخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة قال : قال النضر : إذا كان يوم القيامة شفعت لي اللات والعزي ، فأنزل الله { فمن أظلم ممن افتري علي الله كذباً أو كذب بآياته إنه لا يفلح المجرمون ، ويعبدون من دون الله ما لا يضرهم ولا ينفعهم ويقولون هؤلاء شفعاؤنا عند الله } .

تـفسير الدر المنثور ـ جلال الدين السيوطي ـ ذيل آية 18 سورة يونس

الضمير في ويعبدون عائد علي كفار قريش الذين تقدمت محاورتهم . وما لا يضرهم ولا ينفعهم هو الأصنام ، جماد لا تقدر علي نفع ولا ضر ... وكان أهل الطائف يعبدون اللات ، وأهل مكة العزي ومناة وأسافاً ونائلة وهبل .

تـفسير البحر المحيط ـ أبوحيان الأندلسي ـ ذيل آية 18 سورة يونس

ينكر تعالي علي المشركين الذين عبدوا مع الله غيره، ظانين أن تلك الآلهة تنفعهم شفاعتُها عند الله، فأخبر تعالي أنها لا تنفع ولا تضر ولا تملك شيئا، ولا يقع شيء مما يزعمون فيها، ولا يكون هذا أبدا ...

تـفسير ابن كثير ـ ابن كثير الدمشقي ـ ذيل آية 18 سورة يونس

{ وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ الله مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ } حكاية لجناية أخري لهم وهي عطف علي قوله سبحانه : { وَإِذَا تتلي عَلَيْهِمْ } [ يونس : 15 ] الآية عطف قصة علي قصة ...و { مَا } إما موصولة أو موصوفة ، والمراد بها الأصنام ، ومعني كونها لا تضر ولا تنفع أنها لا تقدر علي ذلك لأنها جمادات ... وكان أهل الطائف يعبدون اللات وأهل مكة العزي ومناة وهبل وأسافا ونائلة { وَيَقُولُونَ هَؤُلاء شفعاؤنا عِندَ الله } أخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة قال : كان النضر بن الحرث يقول : إذا كان يوم القيامة شفعت لي اللات والعزي وفيه نزلت الآية .

تـفسير الروح المعاني ـ الآلوسي ـ ذيل آية 18 سورة يونس

التوسل

التوسل ، يعني جعل الانبياء ، الائمة و الصالحین وسیلة عند الله ، کما یقول القرآن الكريم هکذا:

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ . المائدة / 35 .

هذه الآیة تأمر المؤمنين کلهم ان یبتغوا الی الله الوسیلة ؛ بناء علی هذا التقرب الی الله لایتمکن من دون وسيلة و واسطة ف السیدة الزهرا سلام الله عليه تقول :

وأحمد اللّه الذي بعظمته ونوره يبتغي مَن في السموات والأرض إليه الوسيلة ونحن وسيلته في خلقه .

شرح نهج البلاغة ، ج 16 ، ص211 و السقيفة وفدك ، ص 101 و بلاغات النساء ، البغدادي ، ص 14.

و نقل عن عائشة فی الخوارج ان النبی ص قال :

هم شرّ الخلق والخليقة ، يقتلهم خير الخلق والخليقة ، وأقربهم عند اللّه وسيلة .

شرح نهج البلاغة ، ج2 ، ص267 عن مسند احمد ؛ لکن هذه الرواية محذوفة بیدی بعض اهل السنة . و المناقب ، ابن المغازلي الشافعي ، ص56 ، ح 79.

المراد هو الإمام علي عليه السلام .

توسل نبی آدم بأهل البيت عليهم السلام :

و عن أبي هريرة فی قصة نبی آدم منقول :

يا آدم هؤلاء صفوتي... فإذا كان لك لي حاجة فبهؤلاء توسل، فقال النبي: نحن سفينة النجاة من تعلق بها نجا ومن حاد عنها هلك، فمن كان له إلي الله حاجة فليسألنا أهل البيت .

فرائد السمطين ، ج1 ، ص 36 ح 1.

و السيوطي ینقل ان نبی آدم یستغیث الی الله هکذا :

اللهمّ إنّي أسألك بحقّ محمد وآل محمد سبحانك لا إله إلا أنت، عملت سوءً، وظلمت نفسي فاغفر لي إنّك أنت الغفور الرحيم، فهؤلاء الكلمات التي تلقي آدم .

الدر المنثور ، ج1 ، ص 60.

توسل الصحابة ب النبی الأكرم بعد وفاته

أصاب الناس قحط في زمن عمر بن الخطاب فجاء رجل إلي قبر النبي صلي الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله استسق الله لأمتك فإنهم قد هلكوا . فأتاه رسول الله صلي الله عليه وسلم في المنام فقال : إيت عمر فأقره مني السلام وأخبرهم أنهم مسقون ، وقل له عليك بالكيس الكيس . فأتي الرجل فأخبر عمر فقال : يا رب ما آلوا إلا ما عجزت عنه . وهذا إسناد صحيح .

ابن حجر العسقلاني من اساطین علم الرجال لاهل السنة یقول : سند هذا الحديث صحيح .

فتح الباري ، ج2 ، ص412

و کذلک توجد آيات کثیرة فی القرآن الكريم فی ان الطلب من غير الله مشروع ؛ من جملة :

يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ . يوسف / 97 .

 فی هذه الآية تذکار فی ان اخوان يوسف عليه السلام بعد الندم من عملهم جاءوا الی يعقوب عليه السلام و طلبوا من یعقوب النبی ان یسأل لهم من الله الغفران . يعقوب النبی لم یقل لهم اسئلوا من الله انتم مباشرة و لم تتوسلون بی ؛ بل أوعدهم ان یسأل لهم من الله الغفران :

قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ . يوسف / 98 .

کذلک الله تعالی فی آية 64 من سورة النساء خطابا للنبی ص یقول:

وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّابًا رَحِيمًا.

هذه الآية تبین لنا انه فی طلب غفران الله لا بأس بجعل واسطة ذو حظ حتی یغفر الله و یقضی الحاجات بواسطته.

بناء علی هذا کما انکم لاحظتم کلمات الوهابیة التی تطرح فی مقام الإسلام الحقیقی!!! وتعتبر المخالف لها كافر و مشرك من الأساس باطلة و لا أساس لها.

والسلام علي من اتبع الهدي

و من الله التوفیق

 

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری: