2024 March 19 - 09 رمضان 1445
دراسة سندية لرواية «عليٌ ولي كل مؤمن بعدي» من منظر اهل السنة
رقم المطلب: ٢٧٧٧ تاریخ النشر: ١٨ محرم ١٤٤١ - ١٤:٢٨ عدد المشاهدة: 3574
المقالات » عام
دراسة سندية لرواية «عليٌ ولي كل مؤمن بعدي» من منظر اهل السنة

طرح الشبهة :

رواية «هو ولي كل مؤمن بعدي» من الروايات التي تثبت امامة امير المؤمنین عليه السلام و نقلت بسند صحيح فی كتب اهل السنة، لکن حسب ان البعض اورد النقد بها فنحن فی هذه المقالة بصدد الاجابة عن هذه الشبهات و الانتقادات من جملتها :

ابن تيمية یقول فی هذه الرواية هکذا:

قوله « هو ولي كل مؤمن بعدي » كذب علي رسول الله صلي الله عليه و سلم .

ابن تيمية ، أحمد بن عبد الحليم الحراني ، ، المتوفی 728، منهاج السنة النبوية ، ج 7 ص 391، دار النشر : مؤسسة قرطبة - 1406 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د. محمد رشاد سالم

المباركفوري (المتوفی1353هـ) ایضا یقول: 

1- « وهو ولي كل مؤمن من بعدي » كذا في بعض النسخ بزيادة «مِن» و وقع في بعضها « بعدي » بحذف « من » وكذا وقع في رواية أحمد في مسنده 2- و قد استدل به الشيعة علي أن عليا رضي الله عنه ، كان خليفة بعد رسول الله من غير فصل و استدلالهم به عن هذا باطل فإن مداره عن صحة زيادة لفظ «بعدي» وكونها صحيحة محفوظة قابلة للاحتجاج.

3- و الأمر ليس كذلك فإنها : قد تفرد بها جعفر بن سليمان و هو شيعي بل هو غال في التشيع . . .وقال بن حبان في كتاب الثقات حدثنا الحسن بن سفيان حدثنا إسحاق بن أبي كامل حدثنا جرير بن يزيد بن هارون بين يدي أبيه قال بعثني أبي إلي جعفر فقلت بلغنا أنك تسب أبا بكر وعمر قال أما السب فلا ولكن البغض ما شئت فإذا هو رافضي الحمار انتهي . . . قال في التقريبجعفر بن سليمان الضبعي أبو سليمان البصري صدوق زاهد لكنه كان يتشيع انتهي وكذا في الميزان و غيره .

4- و ظاهر أن قوله «بعدي» في هذا الحديث مما يقوي به معتقدا الشيعة وقد تقرر في مقره أن المبتدع إذا روي شيئا يقوي به بدعته فهو مردود قال الشيخ عبد الحق الدهلوي في مقدمته : والمختار أنه إن كان داعيا إلي بدعته ومروجا له رد وإن لم يكن كذلك قبل إلا أن يروي شيئا يقوي به بدعته فهو مردود قطعا انتهي .

5- فإن قلت : لم يتفرد بزيادة قوله «بعدي» جعفر بن سليمان بل تابعه عليها أجلح الكندي فروي الإمام أحمد في مسنده هذا الحديث من طريق أجلح الكندي عن عبد الله بن بريدة عن أبيه بريدة قال بعث رسول الله بعثين إلي اليمن علي أحدهما علي بن أبي طالب و علي الاخر خالد بن الوليد الحديث وفي آخره « لا تقع في علي فإنه مني وأنا منه و هو وليكم بعدي و إنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي » .

قلت : أجلح الكندي هذا أيضا شيعي قال في التقريب : أجلح بن عبد الله بن حجية يكني أبا حجية الكندي يقال اسمه يحيي صدوق شيعي انتهي وكذا في الميزان و غيره .

6- و الظاهر أن زيادة «بعدي» في هذا الحديث من وهم هذين الشيعيين و يؤيده أن الإمام أحمد روي في مسنده هذا الحديث من عدة طرق ليست في واحدة منها هذه الزيادة :

فمنها ما رواه من طريق الفضل بن دكين حدثنا بن أبي عيينة عن الحسن عن سعيد بن جبير عن بن عباس عن بريدة قال غزوت مع علي اليمن فرأيت منه جفوة الحديث وفي آخره فقال يا بريدة ألست أولي بالمؤمنين من أنفسهم قلت بلي يا رسول الله قال :« من كنت مولاه فعلي مولاه » .

ومنها ما رواه من طريق أبي معاوية حدثنا الأعمش عن سعيد بن عبيدة عن بن بريدة عن أبيه قال بعثنا رسول الله في سرية الحديث وفي آخره من كنت وليه فعلي وليه

ومنها ما رواه من طريق وكيع حدثنا الأعمش عن سعد بن عبيدة عن بن بريدة عن أبيه أنه مر علي مجلس وهم يتناولون من علي الحديث وفي آخره من كنت وليه فعلي وليه

فظهر بهذا كله أن زيادة لفظ «بعدي» في هذا الحديث ليست بمحفوظة بل هي مردودة فاستدلال الشيعة بها علي أن عليا رضي الله عنه كان خليفة بعد رسول الله من غير فصل باطل جداهذا ما عندي والله تعالي أعلم . . .

فإن قلت : لم يتفرد جعفر بن سليمان بقوله « هو ولي كل مؤمن بعدي » بل وقع هذا اللفظ في حديث بريدة عند أحمد في مسنده ففي آخره « لا تقع في علي فإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي وإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي » قلت : تفرد بهذا اللفظ في حديث بريدة ، أجلح الكندي و هو أيضا شيعي .

المباركفوري ، محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم أبو العلا ، تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي ، ج 10 ص 146 و 147 ، المتوفی 1353 ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت

عصارة کلمات المباركفوري :

کما انکم تلاحظون فکلامه مع اطالته یتابع موضوعا واحدا و هو مفاد هذه الجملة: هذا الحديث بسند صحيح لم یوجد مع كلمة « بعدي »، فی مصادر اهل السنة.

فهو یذکر دليلین لمدعاه:

1- لم یوجد لهذا الحديث فی مصادر اهل السنة سوی سندین و لو ان رواة هذین السندین، من الصادقین، لکن فی کلیهما راو شيعی (جعفر بن سليمان فی احدهما و أجلح بن عبد الله الكندي فی الاخر).

2- هذا الحديث یوجب دعم معتقد الشيعة، فهو مردود.

ثم یذکر لکلماته مؤيدا  و یقول: احمد بن حنبل ینقل هذا الحديث بطرق مختلفة لکن لم توجد هذه الاضافة فیها.

الإجابة عن ادعاءات المباركفوري :

فی البدایة لابد من ذكر هذه النكتة ان هذا الحديث عن رسول الله (ص)، انعکس بأشکال مختلفة فی المصادر الاساسیة عند اهل السنة، فلنذکر فی الذيل نماذج منها :

1- « عليٌ ولي كل مؤمن بعدي »

الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار ، اسم المؤلف: أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي المتوفی: 235 ، ج 6 ص 372 ، دار النشر : مكتبة الرشد - الرياض - 1409 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : كمال يوسف الحوت

2- « هو ولي كل مؤمن من بعدي »

مسند أحمد بن حنبل ، اسم المؤلف: أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني المتوفی: 241 ، ج 4 ص 437، دار النشر : مؤسسة قرطبة - مصر

3- « انت ولي كل مؤمن بعدي »

الطيالسي ، سليمان بن داود أبو داود الفارسي البصري ، مسند أبي داود الطيالسي ، المتوفی 204،ج 1 ص 360 ح 2752، دار النشر : دار المعرفة - بيروت

4- « أنت ولي كل مؤمن بعدي و مؤمنة »

أحمد بن حنبل الشيباني ، المتوفی 241هـ ، فضائل الصحابة ج 2 ص 684 ح1168، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - 1403 - 1983 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د. وصي الله محمد عباس

5- « أنت وليي في كل مؤمن بعدي »

أحمد بن حنبل الشيباني ، ، المتوفی 241هـ ، مسند أحمد بن حنبل ، ج 1ص330 ، دار النشر: مؤسسة قرطبة - مصر

6- « فانه وليكم بعدي »

الإصابة في تمييز الصحابة ، اسم المؤلف: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي المتوفی: 852 هـ، ج 6ص 623، دار النشر : دار الجيل - بيروت - 1412 - 1992 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : علي محمد البجاوي

7- « ان علياً وليكم بعدي »

البداية والنهاية ، اسم المؤلف: إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء المتوفی: 774 ، ج 7 ص 346، دار النشر : مكتبة المعارف - بيروت

8- « هذا وليكم بعدي »

السنن الكبري ، اسم المؤلف: أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي المتوفی: 303 هـ ، ج 5 ص 133، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1411 - 1991 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن

10- «أنك ولي المؤمنين من بعدي»

تاريخ بغداد ، اسم المؤلف: أحمد بن علي أبو بكر الخطيب البغدادي المتوفی: 463 ، ج 4 ص 338، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت -

11- «أنت وليي في كل مُؤْمِنٍ بعدي»

مسند أحمد بن حنبل ، اسم المؤلف: أحمد بن حنبل أبو عبدالله الشيباني المتوفی: 241 ، ج 1 ص 330، دار النشر : مؤسسة قرطبة - مصر

12- « إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي في كل مؤمن من بعدي »

السنة ، اسم المؤلف: عمرو بن أبي عاصم الضحاك الشيباني المتوفی: 287 ، ج 2 ص 565 ، دار النشر : المكتب الإسلامي - بيروت - 1400 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : محمد ناصر الدين الألباني

13- « فهو أولي الناس بكم بعدي »

المعجم الكبير ، اسم المؤلف: سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني المتوفی: 360هـ ، ج 22 ص 135، دار النشر : مكتبة الزهراء - الموصل - 1404 - 1983 ، الطبعة : الثانية ، تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي

من اللازم للذکر ان التعبير الاخير، یقدم بشکل مفصل فی مقالة مستقلة.

الجواب الأول :

اسناد صحيح لم یکن فیه راوي شيعی

قال المباركفوري: قد تفرد بها جعفر بن سليمان.

فی الاجابة عن هذه الفقرة من دعواه نقول: خلافا لظن هؤلاء سند هذا الحديث الشريف فی مصادر اهل السنة، لم ینحصر بجعفر بن سليمان و اجلح الكندي بل بسند صحيح و معتبر من دون ان یذکر فی سلسلة  رواته، من رواة الشيعة فروی عن رسول الله (ص)، کما ان الألباني یصرح بهذه النكتة و یقول:

... علي أن الحديث قد جاء مفرقا من طرق أخري ليس فيها شيعي ...

الالباني ، محمد ناصر الدين ، السلسلة الصحيحة ، ج 5 ص222

فلنذکر نموذج من هذا الحديث الشريف عن مصادر الاساسیة عند اهل السنة:

الطيالسي (المتوفی204هـ) :

هو من زمرة أقدم المحدثين عند اهل السنة، ینقل هذا الحديث هکذا:

حدثنا يونس قال حدثنا أبو داود قال حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لعلي : «أنت ولي كل مؤمن بعدي».

الطيالسي ،: سليمان بن داود أبو داود الفارسي البصري ، مسند أبي داود الطيالسي ، المتوفی 204،ج 1 ص 360 ح 2752، دار النشر : دار المعرفة - بيروت .

احمد بن حنبل(المتوفی241هـ) :

کذلک احمد بن حنبل ــ امام الحنابلة ــ یذکر هذا الحديث فی كتابیه المسند و فضائل الصحابة، هکذا:

  حدثنا عبد اللَّهِ حدثني أبي ثنا يحيي بن حَمَّادٍ ثنا أبو عَوَانَةَ ثنا أبو بَلْجٍ ثنا عَمْرُو بن مَيْمُونٍ قال إني لَجَالِسٌ إلي بن عَبَّاسٍ إذا أَتَاهُ تِسْعَةُ رَهْطٍ فَقَالُوا يا أَبَا عَبَّاسٍ أما ان تَقُومَ مَعَنَا واما أَنْ تخلونا هَؤُلاَءِ قال فقال بن عَبَّاسٍ : بَلْ أَقُومُ مَعَكُمْ قال وهو يَوْمَئِذٍ صَحِيحٌ قبل أَنْ يَعْمَي قال فابتدؤا فَتَحَدَّثُوا فَلاَ ندري ما قالوا قال: فَجَاءَ يَنْفُضُ ثَوْبَهُ وَ يَقُولُ أُفْ وَتُفْ وَقَعُوا في رَجُلٍ له عَشْرٌ وَقَعُوا في رَجُلٍ قال له النبي صلي الله عليه وسلم . . . فقال له أَمَا تَرْضَي أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ من مُوسَي الا أَنَّكَ لَسْتَ بنبي ، انه لاَ ينبغي أَنْ أَذْهَبَ الا وَأَنْتَ خليفتي قال : وقال له رسول اللَّهِ : « أنت وليي في كل مُؤْمِنٍ بعدي » .

أحمد بن حنبل الشيباني ، ، المتوفی 241هـ ، مسند أحمد بن حنبل ، ج 1ص330 ، دار النشر: مؤسسة قرطبة - مصر.

هذا الحديث فی كتاب فضائل الصحابة ذکر هکذا:

حدثنا عبد الله قال حدثني أبي قثنا يحيي بن حماد قثنا أبو عوانة قثنا أبو بلج قثا عمرو بن ميمون قال اني لجالس إلي بن عباس إذ أتاه تسعة رهط قالوا : يا أبا عباس اما ان تقوم معنا و اما ان تخلو بنا عن هؤلاء قال فقال بن عباس : بل انا اقوم معكم قال : و هو يومئذ صحيح قبل ان يعمي قال : فابتدأوا فتحدثوا فلا ندري ما قالوا قال فجاء ينفض ثوبه و يقول اف و تف وقعوا في رجل له عشر . . . فقال له اما ترضي ان تكون مني بمنزلة هارون من موسي الا انك ليس نبي انه لا ينبغي ان اذهب الا و أنت خليفتي قال : و قال له رسول الله صلي الله عليه و سلم : « أنت ولي كل مؤمن بعدي ومؤمنة » .

أحمد بن حنبل الشيباني ، المتوفی 241هـ ، فضائل الصحابة ج 2 ص 682 ح1168، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - 1403 - 1983 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د. وصي الله محمد عباس

فبعد ملاحظة الحديث و کلمات الرواة، فلنصل الی البحث حول الصحة و عدم الصحة من حیث السند حتی بنقل آراء الکبار من علماء اهل السنة ندرس قوته و ضعفه:

تصحيح الحاكم النيسابوري :

الحاكم النيسابوري بعد نقل هذا الحديث یقول فی سنده هکذا:

أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن حمدان القطيعي ببغداد من أصل كتابه ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا يحيي بن حماد ثنا أبو عوانة ثنا أبو بلج ثنا عمرو بن ميمون قال إني لجالس عند بن عباس إذ أتاه تسعة رهط . . . فقال له : « أما ترضي أن تكون مني بمنزلة هارون من موسي إلا أنه ليس بعدي نبي إنه لا ينبغي أن أذهب إلا وأنت خليفتي » قال بن عباس : وقال له رسول الله صلي الله عليه وسلم : « أنت ولي كل مؤمن بعدي ومؤمنة » .

. . . هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه بهذه السياقة .

الحاكم النيسابوري ، محمد بن عبدالله ، المستدرك علي الصحيحين ، ج 3 ص143ح4652، ( المتوفی 405هـ) ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1411هـ - 1990م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : مصطفي عبد القادر عطا

تصحيح الذهبي :

الذهبي من علماء الرجال عند اهل السنة ایضا، فی تعلقته علی مستدرك الحاكم، یؤید صحة هذا الحديث هکذا:

تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح .

المستدرك بتعليق الذهبي ، ج 3 ص 143ح4652 ، كتاب معرفة الصحابة ، (قسم ) ذكر إسلام أمير المؤمنين علي رضي الله تعالي عنه .

تصحيح الألباني :

الألباني ایضا بعد نقل رأی الحاكم و الذهبي، یبدی رأیه و یقول:

. . . و أما قوله : « و هو ولي كل مؤمن بعدي » فقد جاء من حديث ابن عباس فقال الطيالسي ( 2752 ) : حدثنا أبو عوانة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عنه " أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال لعلي : « أنت ولي كل مؤمن بعدي » و أخرجه أحمد ( 1 / 330 - 331 ) و من طريقه الحاكم ( 3 / 132 - 133 ) و قال : صحيح الإسناد و وافقه الذهبي و هو كما قالا .

الالباني ، محمد ناصر الدين ، السلسلة الصحيحة ، ج 5 ص222

 نكتة مهمة:

المباركفوري ایضا یدعی بدعویین هکذا:

و الظاهر أن زيادة «بعدي» في هذا الحديث من وهم هذين الشيعيين و يؤيده أن الإمام أحمد روي في مسنده هذا الحديث من عدة طرق ليست في واحدة منها هذه الزيادة ...

مع وجود هکذا حديث الذی نقل عن مصادر اهل السنة مع تصريح علماءهم بالصحة، لم یبقی مجال لنسبة الغلط و الخطا الی هذین الراويین لأن هذا الحديث الشريف روی بسند صحيح و من دون ان یکون فیه فرد شيعي.

و لم یبقی مجال للمباركفوري (انه قال : الإمام أحمد روي في مسنده هذا الحديث من عدة طرق ليست في واحدة منها هذه الزيادة)، لأنه کما مرّ ذکر احمد بن حنبل هذا الحديث فی مسنده و فضائل الصحابة، بهذه الاضافة.

مصادر اخری:

کبار اخرون من اهل السنة ایضا ذکروا هذا الحدیث الصحیح فی كتبهم فلنذکر فی الذیل عدة منهم :

ابوبكر الآجري (المتوفی360هـ)

الآجري ، أبي بكر محمد بن الحسين ، الشريعة ، ج 4 ص 2021 ، 1488، دار النشر : دار الوطن - الرياض / السعودية - 1420 هـ - 1999 م ، الطبعة : الثانية ، تحقيق : الدكتور عبد الله بن عمر بن سليمان الدميجي

الطبراني (المتوفی360هـ)

الطبراني ، سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم ، المعجم الكبير ، ج 12، ص 97ح12593، دار النشر : مكتبة الزهراء - الموصل - 1404 - 1983 ، الطبعة : الثانية ، تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي

ابن عبد البر(المتوفی 463هـ)

ابن عبد البر، يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر، الاستيعاب في معرفة الأصحاب ، ج 3 ص 1091، دار النشر : دار الجيل - بيروت - 1412 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : علي محمد البجاوي

ابن عساكر(المتوفی571هـ)

ابن عساكر ، أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله الشافعي ، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل ، ج 42 ص 199، دار النشر : دار الفكر - بيروت - 1995 ، تحقيق : محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري

التلمساني(المتوفی 644هـ)

الجوهرة في نسب النبي وأصحابه العشرة ، اسم المؤلف: محمد بن أبي بكر الانصاري التلمساني المعروف بالبري (المتوفي : 644هـ) ، ج 1 ص 292

الصفدي)المتوفی764هـ)

الصفدي ، صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي ، الوافي بالوفيات ، ج 21، ص 178، دار النشر : دار إحياء التراث - بيروت - 1420هـ- 2000م ، تحقيق : أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفي

ابن كثير(المتوفی774هـ)

بن كثير ، إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء ، البداية والنهاية ، ج 7 ص 339 و ص 346، دار النشر : مكتبة المعارف - بيروت .

ابن حجر العسقلاني(المتوفی852هـ)

ابن حجر ، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي ، الإصابة في تمييز الصحابة ، ج 4ص 567 ، دار النشر : دار الجيل - بيروت - 1412 - 1992 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : علي محمد البجاوي

عبد القادر البغدادي(المتوفی1093هـ)

عبد القادر بن عمر البغدادي ، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب ، ج 6 ص 68، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1998م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : محمد نبيل طريفي/اميل بديع اليعقوب

من المسلم ان هذا الحديث الصحيح ،الذی یحتوی كلمة « بعدي » ایضا، یفتضح ابن تيمية و تبعاله المباركفوري لأنهما سعیا ان یحجبوا الحقیقة وراء ما یشتهون.

هناک سؤال مهم :

الان السؤال المهم الذي یطرح هنا هو ان هؤلاء الاشخاص، هل انهم لم یرون هذا الحديث بهذه الدرجة من الاعتبار فی الکتب المعتبرة؟ أو انهم لم یقصدوا الرؤیة... و الله اعلم .

الجواب الثانی :

صحة حديث جعفر بن سليمان

حديث جعفر بن سليمان، هو الحديث الذی رده المباركفوري، فلنقول فی الاجابة عنه :

هذا الحديث ذکر فی مصادر کثیرة من مصادر اهل السنة عن رسول الله (ص) فذکرنا من اقدمها فلنبین رأی علماء اهل السنة بالنسبة الیه :

المصنف ابن ابي شيبة(المتوفی235هـ) :

ابن ابي شيبة الذی هو من اقدم المحدثين عند اهل السنة و من مشايخ البخاري و كتابه المصنف ایضا من جملة أقدم كتب الحديث عند اهل السنة، فیروی فی هذا الكتاب هکذا :

حدثنا عفان قال ثنا جعفر بن سليمان قال حدثني يزيد الرشك عن مطرف عن عمران بن حصين قال : بعث رسول الله صلي الله عليه وسلم سرية و استعمل عليهم عليا فصنع علي شيئا أنكروه فتعاقد أربعة من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم أن يعلموه وكانوا إذا قدموا من سفر بدأوا برسول الله صلي الله عليه وسلم فسلموا عليه ونظروا إليه ثم ينصرفون إلي رحالهم قال فلما قدمت السرية سلموا علي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقام أحد الأربعة فقال يا رسول الله ألم تر أن عليا صنع كذا وكذا فأقبل إليه رسول الله يعرف الغضب في وجهه فقال : « ما تريدون من علي ؟ ما تريدون من علي ؟ علي مني وأنا من علي وعلي ولي كل مؤمن بعدي » .

ابن أبي شيبة الكوفي ، أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة الكوفي ، الكتاب المصنف في الأحاديث والآثار، المتوفی 235هـ ، ج 6 ص 372 ، ح2121 3، دار النشر : مكتبة الرشد - الرياض - 1409 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : كمال يوسف الحوت .

آراء علماء المبرزین من اهل السنة :

فلنبین ثلة من آراء علماء اهل السنة حول هذا الحديث :

ابن حجر العسقلاني :

هو یقول فی حديث جعفر بن سليمان هکذا:

و أخرج الترمذي بإسناد قوي عن عمران بن حصين في قصة قال فيها قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : « ما تريدون من علي ؟ إن عليا مني و أنا من علي و هو ولي كل مؤمن بعدي » .

ابن حجر ، أحمد بن علي بن حجر العسقلاني الشافعي ، الإصابة في تمييز الصحابة ، المتوفی 852 ، ج 4 ص 569 ، دار النشر : دار الجيل - بيروت - 1412 - 1992 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : علي محمد البجاوي

الذهبي من علماء الرجال عند اهل السنة :

هو بعد نقل حديث جعفر یقول:

. . . أخرجه أحمد في المسند و الترمذي و حسنه والنسائي .

الذهبي ، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، المتوفی 748هـ ، ج 3ص 630 ، دار النشر : دار الكتاب العربي - لبنان/ بيروت - 1407هـ - 1987م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د. عمر عبد السلام تدمري ــ

الذهبي ، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ، سير أعلام النبلاء ، ج 8 ص 197، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - 1413 ، الطبعة : التاسعة ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي

عبد القادر البغدادي(المتوفی1093هـ) :

هو یقول فی حديث جعفر بن سليمان هکذا:

وأخرج الترمذي بإسنادٍ قويٍّ عن عمران بن حصين في قصةٍ قال فيها : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : « ما يريدون من علي ؟ إن علياً مني وأنا من علي وهو ولي كل مؤمن بعدي » .

عبد القادر بن عمر البغدادي ، خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب ، ج 6 ص 69، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1998م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : محمد نبيل طريفي/اميل بديع اليعقوب

السيوطي (المتوفی911هـ) :

هو یذکر هذا الحديث مع تصحيح ابن جرير فی كتابه و یقول:

عَنْ عمرانَ بن حُصين قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ سَرِيَّةً وَاسْتَعْمَلَ عَلَيْهِمُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فَغَنِمُوا . . . فَقَالَ : « مَا تُرِيدُونَ مِنْ عَلِيَ ؟ عَلِيٌّ مِني وَأَنَا مِنْ عَلِيَ ، وَعَلِيٌّ وَلِيُّ كُل مُؤْمِنٍ بَعْدِي » . (ش و ابن جرير و صحَّحَهُ ) .

السيوطي ، عبد الرحمن الحافظ ، جامع الاحاديث ( الجامع الصغير وزوائده والجامع الكبير) ، ج 16 ص 256 ح7866 وج 21ص 72.

المتقي الهندي(المتوفی 975هـ)

هو ایضا یقول فی هذا الحديث و رأی ابن جرير هکذا:

. . . فقال : ما تريدون من علي ؟ علي مني وأنا من علي وعلي ولي كل مؤمن بعدي . (ش وابن جرير وصححه )

المتقي الهندي ، علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي ، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ، ج 13 ص 62، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1419هـ-1998م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : محمود عمر الدمياطي

و فی موضع آخر یذکر هذا الحديث و یبدی رأیه فیه هکذا :

. . . علي مني وأنا من علي ، وعلي ولي كل مؤمن بعدي . (ش عن عمران بن حصين ؛ صحيح ) .

المتقي الهندي ، علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين الهندي ، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ، ج 11 ص 279، ح 32941 ، ج 13 ص 62 دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1419هـ-1998م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : محمود عمر الدمياطي .

مصادر اخری :

علماء آخرون ایضا من اهل السنة، رووا هذا الحديث فلنشیر الی عدة منهم :

الطيالسي(المتوفی204هـ)

الطيالسي ، سليمان بن داود أبو داود الفارسي البصري الطيالسي ، مسند أبي داود الطيالسي ، ج 1 ص 111، دار النشر : دار المعرفة - بيروت

احمدبن حنبل(المتوفی241هـ)

احمدبن حنبل الشيباني ، مسند أحمد ، ج 4 ص 437 ، دار النشر : مؤسسة قرطبة - مصر

أحمد بن حنبل الشيباني ، فضائل الصحابة ، ج 2 ص 605و ج 2 ص 620و ج 2 ص 649، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - 1403 - 1983 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د. وصي الله محمد عباس

ابوبكر الشيباني(المتوفی287هـ)

أبو بكر الشيباني ، أحمد بن عمرو بن الضحاك ، الآحاد والمثاني ، ج 4ص 278، ار النشر : دار الراية - الرياض - 1411 - 1991 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د. باسم فيصل أحمد الجوابرة

النسائي(المتوفی303هـ)

النسائي ، أحمد بن شعيب أبو عبد الرحمن النسائي ، السنن الكبري ، ج 5 ص 132، ذكر قول النبي صلي الله عليه وسلم «علي ولي كل مؤمن بعدي» ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1411 - 1991 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د.عبد الغفار سليمان البنداري , سيد كسروي حسن .

ابويعلي الموصلي(المتوفی307هـ)

ابويعلي ، أحمد بن علي بن المثني أبو يعلي الموصلي التميمي ، مسند أبي يعلي ، ج 1ص 293، دار النشر : دار المأمون للتراث - دمشق - 1404 - 1984 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : حسين سليم أسد .

الروياني(المتوفی307هـ)

الروياني ، محمد بن هارون الروياني أبو بكر ، مسند الروياني ، ج 1 ص 125، دار النشر : مؤسسة قرطبة - القاهرة - 1416 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : أيمن علي أبو يماني

ابن حبان(المتوفی 354هـ)

ابن حبان ، محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي ، صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان ، ج 15 ص 373، دار النشر: مؤسسة الرسالة - بيروت - 1414 - 1993 ، الطبعة : الثانية ، تحقيق : شعيب الأرنؤوط

الطبراني(المتوفی360هـ)

الطبراني ، سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم الطبراني ، المعجم الكبير ، ج 18 ص 128، دار النشر : مكتبة الزهراء - الموصل - 1404 - 1983 ، الطبعة : الثانية ، تحقيق : حمدي بن عبدالمجيد السلفي .

و ...

نظرة الی مکانة جعفر بن سليمان فی مصادر اهل السنة :

فی خاتمة الجواب الثانی، من اللازم و الضروري ان یکون لدینا نظرة الی مکانة جعفر بن سليمان فی مصادر اهل السنة:

1- هو من رجال صحيح مسلم 

هو من زمرة رواة كتاب هو عند اهل السنة اصح الكتب بعد القرآن يعني صحيح مسلم مع الالتفات الی هذه النكتة، تضعيفه بمعني تضعيف روايات صحيح مسلم :

الألباني یقول فی جعفر و هذه الرواية عنه هکذا:

. . . و هو ثقة من رجال مسلم و كذلك سائر رجاله و لذلك قال الحاكم : صحيح علي شرط مسلموأقره الذهبي .

الالباني ، محمد ناصر الدين ، السلسلة الصحيحة ، ج 5 ص222

... توفي جعفر بن سليمان في سنة ثمان وسبعين ومئة ، أحتج به مسلم .

الذهبي ، محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي ، المتوفی 748، سير أعلام النبلاء ، ج 8 ص 197، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - 1413 ، الطبعة : التاسعة ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط, محمد نعيم العرقسوسي

هو فی صحيحه ینقل ثلاثة عشر رواية عن جعفر بن مسلم فلنشیر الی واحدة منها:

حدثنا يحيي بن يحيي أخبرنا جَعْفَرُ بن سُلَيْمَانَ عن أبي عِمْرَانَ الْجَوْنِيِّ عن عبد اللَّهِ بن الصَّامِتِ عن أبي ذَرٍّ قال قال لي رسول اللَّهِ صلي الله عليه وسلم : «يا أَبَا ذَرٍّ أنه سَيَكُونُ بَعْدِي أُمَرَاءُ يُمِيتُونَ الصَّلَاةَ فَصَلِّ الصَّلَاةَ لِوَقْتِهَا فَإِنْ صَلَّيْتَ لِوَقْتِهَا كانت لك نَافِلَةً وَإِلَّا كُنْتَ قد أَحْرَزْتَ صَلَاتَكَ» .

مسلم ، مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري ، المتوفی 261هـ ، صحيح مسلم ، ج 1 ص 448ح 648، دار النشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي.

علاوة علی انه من رواة و رجال صحيح مسلم، وثقوه علماء اهل السنة ایضا من جملتهم :

2- الذهبي یعبر عنه بالإمام 

و أی توثيق أعلی من ذلک حتی ان الذهبي یعبر عنه بتعابير مثل الامام :

الامام أبو سليمان الضبعي البصري . كان ينزل في بني ضبيعة فنسب إليهم .

الذهبي ، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، المتوفی 748هـ ، ج 11 ص 68، دار النشر : دار الكتاب العربي - لبنان/ بيروت - 1407هـ - 1987م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د. عمر عبد السلام تدمري

3- يحيي بن معين یوثقه

وروي محمد بن عثمان العبسي عن يحيي بن معين قال : . . . وكان عندنا ثقة و روي عباس عن يحيي بن معين : ثقة .

الذهبي ، محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي ، أعلام النبلاء ، المتوفی 748هـ ، ج 8 ص 197، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - 1413 ، الطبعة : التاسعة ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي

4- هو لیس رافضيا

المباركفوري یقول فیه هکذا:

... جعفر بن سليمان و هو شيعي بل هو غال في التشيع . . . وقال ابن حبان في كتاب الثقات ... فإذا هو رافضي الحمار انتهي

فی الجواب عن دعواه نستند الی رأی شخصین من علماء اهل السنة:

الف : الذهبي (المتوفی748هـ)

الذهبي من علماء الرجال عند اهل السنة، یرد هذه الدعوی و یقول:

. . . وقد قيل لجعفر بن سليمان : تشتم أبا بكر وعمر ؟ قال : لا ، و لكن بغضاً يا لك و في صحة هذه عنه نظر ، فإنه لم يكن رافضياً ، حاشاه وقال زكريا الساجي : قوله بغضاً يا لك إنما عني به جارين له ، كان قد تأذي بهما اسمهما أبو بكر و عمر . . .

الذهبي ، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام ، المتوفی 748هـ ، ج 11 ص 68 ، دار النشر : دار الكتاب العربي - لبنان/ بيروت - 1407هـ - 1987م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : د. عمر عبد السلام تدمري

... ويروي أن جعفرا كان يترفض فقيل له أتسب أبا بكر وعمر قال لا و لكن بغضا يا لك ، فهذا غير صحيح عنه .

سير أعلام النبلاء ، اسم المؤلف: محمد بن أحمد بن عثمان بن قايماز الذهبي أبو عبد الله المتوفی 748 ، ج 8 ص 197، دار النشر : مؤسسة الرسالة - بيروت - 1413 ، الطبعة : التاسعة ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي

ب : محمد ناصر الدين الألباني :

الألباني ایضا یقول فی ان جعفر رافضي، هکذا:

إنه قال في ثقاته ( 6 / 140 ) : " كان يبغض الشيخين " . و هذا ، و إن كنت في شك من ثبوته عنه ، فإن مما لا ريب فيه أنه شيعي لإجماعهم علي ذلك و لا يلزم من التشيع بغض الشيخين رضي الله عنهما و إنما مجرد التفضيل و الإسناد الذي ذكره ابن حبان برواية تصريحه ببغضهما ، فيه جرير بن يزيد بن هارون و لم أجد له ترجمة و لا وقفت علي إسناد آخر بذلك إليه و مع ذلك فقد قال ابن حبان عقب ذاك التصريح : " و كان جعفر بن سليمان من الثقات المتقنين في الروايات غير أنه كان ينتحل الميل إلي أهل البيت .

الالباني ، محمد ناصر الدين ، السلسلة الصحيحة ، ج 5 ص222

5- حديث اهل البدعة !!!، مقبول

کما مرّ، المباركفوري یعتبر اتباع اهل البيت عليهم السلام بوقاحة تامة اهل بدعة و یقول:

وقد تقرر في مقره أن المبتدع إذا روي شيئا يقوي به بدعته فهو مردود قال الشيخ عبد الحق الدهلوي في مقدمته و المختار أنه إن كان داعيا إلي بدعته و مروجا له رد وإن لم يكن كذلك قبل إلا أن يروي شيئا يقوي به بدعته فهو مردود قطعا انتهي .

للإجابة عنه نکتفی بجواب الألباني من کبار اهل السنة المعاصرین :

الألباني ـ ـ الذی یعتبرونه اهل السنة هو الإمام البخاري فی زمانهم ــ یقول فی هذه الدعوی و احاديث الذین هم اهل بدعة حسب رؤیة اهل السنة، هکذا:

و كان جعفر بن سليمان من الثقات المتقنين في الروايات غير أنه كان ينتحل الميل إلي أهل البيت و لم يكن بداعية إلي مذهبه و ليس بين أهل الحديث من أئمتنا خلاف أن الصدوق المتقن إذا كان فيه بدعة و لم يكن يدعو إليها ، أن الاحتجاج بأخباره جائز .

الالباني ، محمد ناصر الدين ، السلسلة الصحيحة ، ج 5 ص222

الجواب الثالث :

رواية اجلح الكندي معتبرة

المباركفوري ردّ حديث اجلح ایضا الحال انه حسب تصريح علماء اهل السنة، حديثه، حديث حسن و معتبر و وثقوه (اجلح) ایضا جمهور اهل السنة.

1- تصريح الألباني :

هو یعتبر حديث اجلح الکندی شاهد علی صحة حديث جعفربن سليمان و بعد نقله، یبرز رأیه بصراحة هکذا :

و للحديث شاهد يرويه أجلح الكندي عن عبد الله بن بريدة عن أبيه بريدة قال : بعث رسول الله صلي الله عليه وسلم بعثين إلي اليمن ، علي أحدهما علي بن أبي طالب . . . فذكر القصة بنحو ما تقدم ، و في آخره : « لا تقع في علي ،فإنه مني و أنا منه و هو وليكم بعدي و إنه مني و أنا منه و هو وليكم بعدي » أخرجه أحمد (5/356) قلت : و إسناده حسن .

الالباني ، محمد ناصر الدين ، السلسلة الصحيحة ، ج 5 ص222

2- تصريح حافظ العراقي :

هو الذی عاش بسنین قبل ابن تيمية و قرون قبل المباركفوري، بعد نقل هذا الحديث فی اجلح الكندي یقول:

خرج أحمد من طريق الأجلح الكندي عن ابن بريدة عن أبيه قال : بعث رسول الله صلي الله عليه و سلم بعثين إلي اليمن علي أحدهما علي والآخر خالد فقال : إذا التقيتما فعلي علي الناس وإن افترقتما فكل منكم علي حده فظهر المسلمون فسبوا فاصطفي علي امرأة من السبي لنفسه فكتب خالد إلي النبي صلي الله عليه و سلم بذلك فلما أتيته دفعت الكتاب فقرئ عليه فرأيت الغضب في وجهه فقلت : يا رسول الله هذا مكان العائذ بك فقال : « لا تقع في علي فإنه مني وأنا منه وهو وليكم بعدي » .

قال جدنا للأم ، الزين العراقي : الأجلح الكندي وثقه الجمهور و باقيهم رجاله رجال الصحيح .

المناوي ، عبد الرؤوف المناوي ، المتوفی 1031هـ ، فيض القدير شرح الجامع الصغير، ج 4 ص 357، دار النشر : المكتبة التجارية الكبري - مصر - 1356هـ ، الطبعة : الأولي .

من هو زين العراقي ؟

هو عبد الرحيم بن حسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر المتوفی (806 هـ) و استاذ لابن حجرالعسقلاني من علماء الرجال عند اهل السنة، هو الذی عبروا عنه فی مصادر اهل السنة، بتعابير مثل الامام، العلامة، الحافظ الكبير، حافظ عصره و غيرها و الهيثمي الذی هو من اساطین اهل السنة، کان ممن صاحبه بسنین و کان خادمه و فی النهاية، صار سهره، کذلک له كتب و مصنفات عدیدة.

علی سبیل المثال، السيوطي یقول فیه هکذا :

الحافظ الإمام الكبير الشهير أبو الفضل زين الدين عبد الرحيم بن الحسين ابن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم العراقي حافظ العصر. . . و تقدم في فن الحديث بحيث كان شيوخ عصره يبالغون في الثناء عليه بالمعرفة كالسبكي و العلائي و العز بن جماعة و العماد بن كثير و غيرهم ونقل عنه الشيخ جمال الدين الإسنوي في المهمات و وصفه بحافظ العصر . . .

السيوطي ، عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، المتوفی 911هـ ، طبقات الحفاظ ، ج 1 ص 543 ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1403 ، الطبعة : الأولي

ابن فهد المكي ایضا یقول فیه هکذا:

عبد الرحيم بن الحسين بن عبد الرحمن بن أبي بكر بن إبراهيم الكردي الرازياني ثم المصري الشافعي الإمام الأوحد العلامة الحجة الحبر الناقد عمدة الأنام حافظ الإسلام فريد دهره ووحيد عصره من فاق بالحفظ والإتقان في زمانه وشهد له بالتفرد في فنه أئمة عصره . . . وقال الحافظ تقي الدين بن رافع وهو بمكة في سنة ثلاث وستين وقد مر به الشيخ عبد الرحيم : ما في القاهرة محدث إلا هذاوالقاضي عز الدين بن جماعة فلما بلغه وفاة القاضي عز الدين وهو بدمشق قال : مابقي الآن بالقاهرة محدث إلا الشيخ زين الدين العراقي . . .

أبو الحسن الهيثمي . . . فلما كان قبيل الخمسين صحب الحافظ أبا الفضل العراقي و لازمه أشد ملازمة إلي أن بلغ حمامه فخدمه وانتفع به وصاهره علي ابنته .

ابن فهد ، تقي الدين محمد بن محمد بن فهد الهاشمي المكي ، المتوفی 871 ، لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ ، ج 1 ص 220الي 239، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت

فی الادامة، لابد ان ندرس الشبهة بدقة فی ان الاجلح شيعی:

معیار صحة الحديث:

المباركفوري مع انه یقبل صدق اجلح الكندي، لکن بذریعة انه شيعی(و لیس انه رافضي)، یرفض حديثه و یقول:

أجلح الكندي هذا أيضا شيعي قال في التقريب : أجلح بن عبد الله بن حجية يكني أبا حجية الكندي يقال اسمه يحيي صدوق شيعي وكذا في الميزان و غيره.

فی الجواب عن المباركفوري نستعین بکلام الالباني و نکتفی بتوضيحه:

فإن قال قائل : راوي هذا الشاهد شيعة و كذلك في سند المشهود له شيعي آخر و هو جعفر بن سليمان ، أفلا يعتبر ذلك طعنا في الحديث و علة فيه ؟ !

فی الاجابة نقول:

فأقول : كلاّ ، لأن العبرة في رواية الحديث إنما هو الصدق و الحفظ و أما المذهب فهو بينه و بين ربه فهو حسيبه و لذلك نجد صاحبي " الصحيحين " و غيرهما قد أخرجوا لكثير من الثقات المخالفين كالخوارج و الشيعة و غيرهم .

الالباني ، محمد ناصر الدين ، السلسلة الصحيحة ، ج 5 ص222

تعجب الألباني من انكار و تکذیب هذا الحديث :

الألباني ،فی ختام کلماته حول هذا الحديث الشريف، من جملتها تصحيح هذا الحديث و غيره الذی مرّ سالفا،یبین تعجبه عن انكار ابن تيمية و کذلک دافعه لهذا الانكار، هکذا :

فمن العجيب حقا أن يتجرأ شيخ الإسلام ابن تيمية علي إنكار هذا الحديث و تكذيبه في " منهاج السنة " (4/104) كما فعل بالحديث المتقدم هناك . . . فلا أدري بعد ذلك وجه تكذيبه للحديث إلاالتسرع و المبالغة في الرد علي الشيعة ، غفر الله لنا و له .

الالباني ، محمد ناصر الدين ، السلسلة الصحيحة ، ج 5 ص222

النتيجة النهائية:

النتيجة التي حصلت الی الآن، هی انه لا یوجد أی دليل منطقي و معقول لانكار و تکذیب اصل هذا الحديث الشريف و صدوره عن رسول الله (ص)، الا العصبیة العمیاء التی لا سمح الله ان یقع فیها احد.

بحث حول مضمون هذاالحديث :

الغبار الذي حاولنا ان نزیله عن الحقیقة فی هذا المجال، غبار انكار الاصل و الاساس لهذا الحديث و ما یبقی لهذا الحدیث، بحث حول مضمون هذا الحديث الشريف فلابد ان نقول : لو ان مضمونه فی غایة الوضوح و الصراحة لکن مع الاسف من اجل الشبهة التي اثاروها لمحبیهم فجعلوها فی هالة من الابهام و بل عکسوه البتة لابد ان تصنف مقالة مستقلة و مفصلة حول هذا الموضوع و بحمد الله صنفوها فعلی الفور ان تراءه و ما نتعرض له هنا جواب ملخص لشبهة في مضمونه :

معني لفظة «الولي» :

حسب اقرار بعض العلماء المتقدمین من اهل السنة، احسن و اوضح فقرة التي تثبت الخلافة بعد النبی(ص)، كلمة «وليكم بعدي » و کذلک خلفاء اهل السنة لتعریف انفسهم بانهم خليفة النبی (ص)، و ایضا حین نصب الموالی یستعلمون لفظة «الولي»:

ابن سعد من کبار اهل السنة و المتوفی230هـ ، فی مناظرة مفتعلة بين الشيعة (و بتعبيره رافضي ) و السنة یطرح عن الطرف السني انه قال:

... فقال له الرافضي : ألم يقل رسول الله عليه السلام لعلي « من كنت مولاه فعلي مولاه » فقال أما والله أن لو يعني بذلك الإمرة والسلطان لأفصح لهم بذلك كما أفصح لهم بالصلاة والزكاة وصيام رمضان وحج البيت و لقال لهم : أيها الناس هذا وليكم من بعدي .

ابن سعد ، محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري ، الطبقات الكبري ، ج 5 ص 319 ، دار النشر : دار صادر - بيروت

لکن بعدما علماء الکبار من الشيعة، وجدوا احاديث بلفظة « الولي » من مصادرهم و بسند صحيح، فلم یعدوها من الفصاحة و البلاغة و تکرر هذا المنوال لالفاظ « أولي بكم بعدي » و «خليفتي من بعدي » و ... .

لفظة « الولي » فی معجم کلمات خلفاء اهل السنة :

مسلم بن حجاج النيسابوري نقلا عن الخليفة الثانی، حینما حضر عنده اميرالمؤمنين (ع) و عباس من اجل مطالبة الارث، انه قال:

... فَلَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ -صلي الله عليه وسلم- قَالَ أَبُو بَكْرٍ أَنَا وَلِيُّ رَسُولِ اللَّهِ -صلي الله عليه وسلم- فَجِئْتُمَا تَطْلُبُ مِيرَاثَكَ مِنَ ابْنِ أَخِيكَ وَيَطْلُبُ هَذَا مِيرَاثَ امْرَأَتِهِ مِنْ أَبِيهَا فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلي الله عليه وسلم- « مَا نُورَثُ مَا تَرَكْنَا صَدَقَةٌ ». فَرَأَيْتُمَاهُ كَاذِبًا آثِمًا غَادِرًا خَائِنًا وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُ لَصَادِقٌ بَارٌّ رَاشِدٌ تَابِعٌ لِلْحَقِّ ثُمَّ تُوُفِّيَ أَبُو بَكْرٍ وَأَنَا وَلِيُّ رَسُولِ اللَّهِ -صلي الله عليه وسلم- وَ وَلِيُّ أَبِي بَكْرٍ فَرَأَيْتُمَانِي كَاذِبًا آثِمًا غَادِرًا خَائِنًا .

مسلم ، مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري (المتوفی261هـ) ، صحيح مسلم ، ج 3 ص 1378 ، ح 1757 ، كِتَاب الْجِهَادِ وَالسِّيَرِ، بَاب حُكْمِ الْفَيْءِ ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ، ناشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت .

فی هذه الرواية الصحيحة، الخليفة الثانی عند اهل السنة، یصرح بأن ابابكر یعرف نفسه بأنه هو« الولي » و خليفة رسول الله(ص)؛ لکن کذّبه امير المؤمنين عليه السلام و عباس و اعتبراه خائنا و ... ، و عمر ایضا یعرف نفسه انه ولي رسول الله(ص) و کذلک مثل ابی بكر اعتبراه کاذبا خائنا و ... .

1. ابوبكر : ایها الناس فقد ولیتکم ...

أبو بكر بعد ان وصل الی الخلافة فی خطبة للأصحاب، باستعماله كلمة «الولي» یعتبر نفسه «ولي امر مسلمين».

البلاذري فی انساب الأشراف، ابن قتيبة الدينوري فی عيون الأخبار، الطبري و ابن كثير فی تاريخهما و کثیر من کبار اهل السنة، نقلوا اول خطبة لابی بكر هکذا :

لما ولي أبو بكر رضي الله تعالي عنه، خطب الناس فحمد الله وأثني عليه ثم قال: أما بعد أيها الناس فقد وليتُكم ولستُ بخيركم .

أنساب الأشراف ، ج 1 ص 254 ، اسم المؤلف: أحمد بن يحيي بن جابر البلاذري (المتوفي : 279هـ) المتوفی: 279 ، دار النشر :

عيون الأخبار ، ج 1 ص 34 ، اسم المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفي : 276هـ) المتوفی: 276

تاريخ الطبري ، ج 2 ص 237 ـ 238 ، اسم المؤلف: لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفی: 310 ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت .

هذه الخطبة نقلت باسانید صحيحة.

ابن كثير الدمشقي السلفي، بعد نقل هذه الخطبة یقول:

وهذا إسناد صحيح .

البداية والنهاية ، ج 6 ص 301 ، اسم المؤلف: إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء المتوفی: 774 ، دار النشر : مكتبة المعارف - بيروت .

فتابعوا هذه القضیة فی المصادر التی تذکر فی الذيل:

1 . سنن البيهقي

سنن البيهقي الكبري ، اسم المؤلف: أحمد بن الحسين بن علي بن موسي أبو بكر البيهقي المتوفی: 458 ، ج 6ص 353، دار النشر : مكتبة دار الباز - مكة المكرمة - 1414 - 1994 ، تحقيق : محمد عبد القادر عطا

2 . الثقات

الثقات ، اسم المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي المتوفی: 354 ، ج 2 ص 157 ، دار النشر : دار الفكر - 1395 - 1975 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : السيد شرف الدين أحمد

3 . الحاوي الكبير

الحاوي الكبير في فقه مذهب الإمام الشافعي وهو شرح مختصر المزني ، اسم المؤلف: علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري الشافعي المتوفی: 450 ، ج 14 ص 100، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - لبنان - 1419 هـ -1999 م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : الشيخ علي محمد معوض - الشيخ عادل أحمد عبد الموجود

4 . الكامل في التاريخ

الكامل في التاريخ ، اسم المؤلف: أبو الحسن علي بن أبي الكرم محمد بن محمد بن عبد الكريم الشيباني المتوفی: 630هـ ، ج 2 ص 194، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1415هـ ، الطبعة : ط2 ، تحقيق : عبد الله القاضي

5 . الرياض النضرة

الرياض النضرة في مناقب العشرة ، اسم المؤلف: أحمد بن عبد الله بن محمد الطبري أبو جعفر المتوفی: 694 ، ج 2 ص 213، دار النشر : دار الغرب الإسلامي - بيروت - 1996 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : عيسي عبد الله محمد مانع الحميري

6 . نهاية الأرب

نهاية الأرب في فنون الأدب ، اسم المؤلف: شهاب الدين أحمد بن عبد الوهاب النويري المتوفی: 733هـ ، ج 19 ص 25، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت / لبنان - 1424هـ - 2004م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : مفيد قمحية وجماعة

7 . تحفة الترك

تحفة الترك فيما يجب أن يعمل في الملك ، اسم المؤلف: إبراهيم بن علي بن أحمد بن عبد الواحد ابن عبد المنعم الطرسوسي، نجم الدين (المتوفي : 758هـ) ج 1 ص 4

8 . تخريج الأحاديث والآثار الواقعة

تخريج الأحاديث والآثار الواقعة في تفسير الكشاف للزمخشري ، اسم المؤلف: جمال الدين عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي المتوفی: 762هـ ، ج 2 ص 406 ، دار النشر : دار ابن خزيمة - الرياض - 1414هـ ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : عبد الله بن عبد الرحمن السعد

9 . السيرة النبوية

السيرة النبوية لابن كثير ، اسم المؤلف: أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي الدمشقي (المتوفي : 774هـ) ، ج 4 ص 493

10 . المستطرف

المستطرف في كل فن مستظرف مجلدين ، اسم المؤلف: شهاب الدين محمد بن أحمد أبي الفتح الأبشيهي المتوفی: 850هـ ، ج 2 ص 190، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1406هـ 1986م ، الطبعة : الثانية ، تحقيق : مفيد محمد قميحة

محمد بن سعد فی الطبقات، السيوطي فی تاريخ الخلفاء و ابن حجر الهيثمي فی الصواعق و کثیر من کبار اهل السنة، نقلوا خطبة اخری عن الخليفة الثانی انه قال :

لما بويع أبو بكر قام خطيبا فلا والله ما خطب خطبته أحد بعد فحمد الله وأثني عليه ثم قال أما بعد فإني وليت هذا الأمر و أنا له كاره ووالله لوددت أن بعضكم كفانيه

الطبقات الكبري ، ج 3 ص 212 ، اسم المؤلف: محمد بن سعد بن منيع أبو عبدالله البصري الزهري المتوفی: 230 ، دار النشر : دار صادر - بيروت .

تاريخ الخلفاء ، ج 1 ص 71 ، اسم المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفی: 911 ، دار النشر : مطبعة السعادة - مصر - 1371هـ - 1952م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : محمد محي الدين عبد الحميد .

الصواعق المحرقة علي أهل الرفض والضلال والزندقة ج 1 ص 37 ، اسم المؤلف: أبو العباس أحمد بن محمد بن علي ابن حجر الهيثمي المتوفی: 973هـ ، دار النشر : مؤسسة الرسالة - لبنان - 1417هـ - 1997م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : عبد الرحمن بن عبد الله التركي - كامل محمد الخراط

2 . ابوبكر : فوليت عليهم خيرهم لهم

الخليفة الاول احس ان عمره علی وشک الفناء و لهذا نصب الخليفة الثانی للولاية بعده و فی هذا الانتساب استعمل صريحاً لفظة «الولي» و اعلن الصحابة ان بعده عمر «ولي» للمسلمين.

ابن حبان البستي یقول :

... ثم رفع أبو بكر يديه فقال اللهم وليته بغير أمر نبيك ولم أرد بذلك إلا صلاحهم وخفت عليهم الفتنة فعملت فيهم بما أنت أعلم به وقد حضر من أمري ما قد حضر فاجتهدت لهم الرأي فوليت عليهم خيرهم لهم وأقواهم عليهم وأحرصهم علي رشدهم ولم أرد محاماة عمر...

الثقات ، ج 2 ص 192 ـ 193 ، اسم المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم التميمي البستي المتوفی: 354 ، دار النشر : دار الفكر - 1395 - 1975 ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : السيد شرف الدين أحمد .

3 . ابوبكر كتَبَ إِلي أُمرَاءِ الأجنَادِ : وَلَّيْتُ عليكم عمرَ

ابن اثير الجزري یقول ان ابابکر کتب هکذا:

وكتَبَ إِلي أُمرَاءِ الأجنَادِ : وَلَّيْتُ عليكم عمرَ ...

معجم جامع الأصول في أحاديث الرسول ، ج 4 ص 109 ، اسم المؤلف: المبارك بن محمد ابن الأثير الجزري المتوفی: 544 ، دار النشر :

استعمال كلمة « الخليفة » و « الولي » فی هاتین الروايتین، علامة ان الناس آن ذاک یستنبطون من هاتین اللفظتین معنی واحد و «الولي» نفس المعنی الذی تعرف من لفظة «الخليفة».

4 . الصحابة خطابا لابی بكر : لماذا « وليّت » عمر ؟

الخليفة الاول لیس فقط لانتصاب عمر استعمل لفظة «الوليّ»؛ بل هذا دیدن الکل حتی الصحابة ایضا عند الاعتراض علي ابی بكر، استعملوا لفظتین «الوَلِيَ» و «خَلَّفَ» معا :

ابن أبي شيبة یقول :

عن وكيع ، وابن إدريس ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن زبيد بن الحرث ، أن أبا بكر حين حضره الموت أرسل إلي عمر يستخلفه فقال الناس : تستخلف علينا فظاً غليظاً ، ولو قد ولينا كان أفظ وأغلظ ، فما تقول لربك إذا لقيته وقد استخلفت علينا عمر .

المصنف ، ابن أبي شيبة ، ج8 ، ص574 ، با تحقيق سعيد محمد اللحام ، ط دار الفكر ، بيروت و تاريخ المدينة المنوّرة ، ابن شبة النميري ، ج2 ، ص671 ، با تحقيق فهيم محمد شلتوت ، ط دار الفكر ، بيروت و تاريخ مدينة دمشق ، ابن عساكر ، ج30 ، ص 413 و كنز العمال ، متقي هندي ، ج5 ، ص678 .

ابن تيمية الحراني منظّر الوهابية و مؤسس هذه الفرقة فکریا یقول:

لما استخلفه أبو بكر كره خلافته طائفة حتي قال طلحة ماذا تقول لربك إذا وليت علينا فظا غليظا .

منهاج السنة ، ج7 ، ص 461 .

فی هاتین الروايتین ایضا استعملت كلمات «استخلفه» و «وليت» و ارادوا معنی واحد.

و فی موضع آخر یقول:

وقد تكلموا مع الصديق في ولاية عمر وقالوا ماذا تقول لربك وقد وليت علينا فظا غليظا .

منهاج السنة ، ج6 ، ص155 ، الناشر : مؤسسة قرطبة ، الطبعة الأولي ، 1406، تحقيق : د. محمد رشاد سالم عدد الأجزاء : 8 .

5 . عمر : إني قد وليت عليكم:

الخليفة الثانی ایضا بعد اخذ البيعة من الناس و فی طوال فترة خلافته خطب خطبة و استعمل فیها لفظة «الوليّ» لنفسه «وليّ امر المسلمين».

البلاذري فی انساب الأشراف یقول :

المدائني في إسناده ، قال : خطب عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين ولي فحمد الله وأثني عليه وصلي علي نبيه ثم قال : إني قد وليت عليكم ، ولولا رجائي أن أكون خيركم لكم ، وأقواكم عليكم ، وأشدكم اضطلاعاً بما ينوب من مهم أمركم ، ما توليت ذلك منكم ...

أنساب الأشراف ، ج 3 ص 412 ، اسم المؤلف: أحمد بن يحيي بن جابر البلاذري (المتوفي : 279هـ)

الطبري ایضا یقول:

وقفل عمر من الشام إلي المدينة في ذي الحجة وخطب حين أراد القفول فحمد الله وأثني عليه وقال ألا إني قد وليت عليكم وقضيت الذي علي في الذي ولأني الله من أمركم إن شاء الله قسطنا بينكم .

تاريخ الطبري ، ج 2 ص 490 ، اسم المؤلف: لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفی: 310 ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت .

و ایضا یقول :

ذكر بعض خطبه رضي الله تعالي عنه ... عن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله تعالي عنه خطب فحمد الله وأثني عليه بما هو أهله ثم ذكر الناس بالله عز وجل واليوم الآخر ثم قال يا أيها الناس إني قد وليت عليكم ولولا رجاء أن أكون خيركم لكم وأقواكم عليكم وأشدكم استضلاعا بما ينوب من مهم أموركم ما توليت ذلك منكم

تاريخ الطبري ، ج 2 ص 572 ، اسم المؤلف: لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفی: 310 ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت .

ابن كثير الدمشقي ایضا یقول:

فلما اراد القفول إلي المدينة في ذي الحجة منها خطب الناس فحمد الله واثني عليه ثم قال الااني قد وليت عليكم وقضيت الذي علي في الذي ولاني الله من امركم ان شاء الله

البداية والنهاية ، ج 7 ص 79 ، اسم المؤلف: إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء المتوفی: 774 ، دار النشر : مكتبة المعارف - بيروت .

6 . تأسف عمر علی فقدان اصدقاءه:

ابن قتيبة الدينوري یقول :

فلما أحس بالموت قال لابنه اذهب إلي عائشة وأقرئها مني السلام واستأذنها أن أقبر في بيتها مع رسول الله ومع أبي بكر فأتاها عبد الله بن عمر فأعلمها فقالت نعم وكرامة ثم قالت يا بني أبلغ عمر سلامي وقل له لا تدع أمة محمد بلا راع استخلف عليهم ولا تدعهم بعدك هملا فإني أخشي عليهم الفتنة فأتي عبد الله فأعلمه فقال ومن تأمرني أن أستخلف لو أدركت أبا عبيدة بن الجراح باقيا استخلفته و وليته فإذا قدمت علي ربي فسألني وقال لي من وليت علي أمة محمد ؟ قلت أي ربي سمعت عبدك ونبيك يقول لكل أمة أمين وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح ولو أدركت معاذ بن جبل استخلفته فإذا قدمت علي ربي فسألني من وليت علي أمة محمد؟ قلت : أي ربي سمعت عبدك ونبيك يقول إن معاذ بن جبل يأتي بين يدي العلماء يوم القيامة ولو أدركت خالد بن الوليد ، لوليته فإذا قدمت علي ربي فسألني من وليت علي أمة محمد ؟ قلت أي ربي سمعت عبدك ونبيك يقول خالد بن الوليد سيف من سيوف الله سله علي المشركين ....

الإمامة والسياسة ، اسم المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم ابن قتيبة الدينوري المتوفی: 276هـ. ، ج 1 ص 25 ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 1418هـ - 1997م. ، تحقيق : خليل المنصور

و ابن خلدون ایضا فی مقدمته المعروفة یقول ان عمر قال:

لو كان سالم مولي حذيفة حيا لوليته .

مقدمة ابن خلدون ، ج 1 ص 194 ، اسم المؤلف: عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي المتوفی: 808 ، دار النشر : دار القلم - بيروت - 1984 ، الطبعة : الخامسة .

7 . وصیة عمر لعلي عليه السلام:

ابن حجر العسقلاني فی شرح صحيح البخاري بعد نقل قضية تولیة الخلافة الی الشوري بید عمر یقول: الخليفة الثانی ینصحهم هکذا  :

يا علي لعل هؤلاء القوم يعلمون لك حقك وقرابتك من رسول الله صلي الله عليه وسلم وصهرك وما اتاك الله من الفقه والعلم فان وليت هذا الأمر فاتق الله فيه ثم دعا عثمان فقال يا عثمان فذكر له نحو ذلك ووقع في رواية إسرائيل عن أبي إسحاق في قصة عثمان فان ولوك هذا الأمر فاتق الله في هولا تحملن بني أبي معيط علي رقاب الناس ...

فتح الباري شرح صحيح البخاري ، ج 7 ص 68 ، اسم المؤلف: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي المتوفی: 852 ، دار النشر : دار المعرفة - بيروت ، تحقيق : محب الدين الخطيب.

أنساب الأشراف ، ج 2 ص 259 ، اسم المؤلف: أحمد بن يحيي بن جابر البلاذري (المتوفي : 279هـ).

8 . عمر، اني قد وليت عليكم أبا موسي:

ابن كثير الدمشقي ینقل نص حكم الخليفة الثانی عند نصب أبو موسي الاشعري لحكومة البصرة هکذا:

وكتب إلي اهل البصرة اني قد وليت عليكم أبا موسي لياخذ من قويكم لضعيفكم وليقاتل بكم عدوكم وليدفع عن دينكم ... .

البداية والنهاية ، ج 7 ص 82 ، اسم المؤلف: إسماعيل بن عمر بن كثير القرشي أبو الفداء المتوفی: 774 ، دار النشر : مكتبة المعارف - بيروت .

9 . معاوية خطابا لاهل البصرة : قد وليت عليكم ابن أخي عبيد الله بن زياد:

الطبري و ابن الجوزي نقلا هکذا:

… ثم قال قد وليت عليكم ابن أخي عبيد الله بن زياد

تاريخ الطبري ، ج 3 ص 245 ، اسم المؤلف: لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري المتوفی: 310 ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت

المنتظم في تاريخ الملوك والأمم ، ج 5 ص 278 ـ 279 ، اسم المؤلف: عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي أبو الفرج المتوفی: 597 ، دار النشر : دار صادر - بيروت - 1358 ، الطبعة : الأول

10 . عبد الملك بن مروان یلوم قريش:

أحمد زكي صفوت فی جمهرة خطب العرب یقول هکذا:

فيا معشر قريش وليكم عمر بن الخطاب فكان فظا غليظا مضيقا عليكم فسمعتم له وأطعتم ثم وليكم عثمان فكان سهلا فعدوتم عليه فقتلتموه

جمهرة خطب العرب ، ج 2 ص 196 ، اسم المؤلف: أحمد زكي صفوت المتوفی: بلا ، دار النشر : المكتبة العلمية - بيروت .

مروج الذهب ، ج 1 ص 401 ، اسم المؤلف: أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي (المتوفي : 346هـ) .

المحكم والمحيط الأعظم ، ج 1 ص 514 ، اسم المؤلف: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي المتوفی: 458هـ ، دار النشر : دار الكتب العلمية - بيروت - 2000م ، الطبعة : الأولي ، تحقيق : عبد الحميد هنداوي

لسان العرب ، ج 8 ص 166 ، اسم المؤلف: محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري المتوفی: 711 ، دار النشر : دار صادر - بيروت ، الطبعة : الأولي

من مجموع المباحث السالفة فی موضوع اثبات صحة سند الحديث : وهو( عليّ عليه السلام) وليّ كلّ مؤمن بعدي، دعوي الغفلة و عدم العقلانیة للمتعصبین، تزلزلت بشدة و لم یکن لهم طریق الا قبول الحقيقة، البتة لو ازالوا استار التعصب و طهروا قلوبهم من الأحقاد و الاغلال.

و فی ختام هذه المقالة نقوم بتسائل عن طلبة الحق و الحقیقة حتی یعطوا النَّصَف من انفسهم و یختاروا ما هو الصحيح:

مع وجود استعمال الکثیر من لفظة « الوليّ » فی معجم الادبي لاتباع مكتب الخلفا و استعمالها فی معني الخلافة و الحاكمية، و دلالته الصريحة علی نيابة و قیادة الناس، لماذا عندما تصل النوبة الی اتباع مكتب اهل البيت یهتمون کل الاهتمام بتحريف و تاويل الغير العلمی ان یغیروا المعنی الصحیحة و الحقیقیة لهذه اللفظة؟ و یثیر الحساسیة لهم اسم علي عليه السلام، و تتحرک العقول و الاقلام و فی هذا المجال کنظائرها من الجريانات التاريخية ینکرون الحقائق بصراحة و یضیعون معنی واضحة للفظة عن محتواها الاصلي، هل تعلمون لماذا؟ فأخبرونا لماذا رجاءا؟

والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته

و من الله التوفیق



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة