2024 March 19 - 09 رمضان 1445
ابن تيمية و انکار فضيلة السیدة فاطمة الزهرا سلام الله عليها
رقم المطلب: ٢٨٦٩ تاریخ النشر: ١٤ جمادی الاول ١٤٤٣ - ٠٩:١٠ عدد المشاهدة: 3265
المقالات » عام
ابن تيمية و انکار فضيلة السیدة فاطمة الزهرا سلام الله عليها

ابن تيمية و تكذيب «يا فاطمة إن الله يغضب لغضبک ويرضى لرضاک» و دراسته من الكتب المعتبرة عند اهل السنة

فهرس المطالب

مقدمه

کلام ابن تيمية فی رد هذا الحديث

دراسة هذا الکلام

1.الحاکم النيسابوري فی المستدرک علي الصحيحين

2.الطبراني فی المعجم الکبير

3. تصحيح سند الطبراني بید المناوي

4. نور الدين الهيثمي فی مجمع الزوائد

5. ابن حجر الهيثمي

6. الصالحي الشامي فی سبل الهدي و الرشاد

7. الزرقاني فی شرح المواهب اللدنية بالمنح المحمدية

8. السيوطي فی الثغور الباسمة

9. محمد الصبان فی اسعاف الراغبين

دراسة فی سند الحدیث

النتيجة

   

مقدمة:

طوال التاريخ اعداء اهل البيت عليهم السلام سعوا فی اختفاء فضائلهم حتی حسب رأیهم القاصر یطفئوا نور اهل البيت عليهم السلام لکن غفلوا عن قول الله تعالی: «يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ [الصف: 8]».

من اسالیب اعداء الاسلام فی هذا الطریق، ضرب هذه الفضائل بالکذب. ابن تيمية الحراني احد هؤلاء الأعداء. الکل یعلم ان له معرفة طویلة فی انکار فضائل اهل البيت عليهم السلام. فی هذه المقالة نحن بصدد بيان رأی ابن تيمية حول هذا الحديث النبوي الشريف : «ان الله يغضب لغضبک و يرضي لرضاک» الذی یبین شأن السیدة فاطمة الزهرا سلام الله عليها. هذا الحديث يوجد فی مصادر الفريقين و اهتموا فی نقله علماء الشيعة و السنة بإسناد صحيح فی کتبهم.

کلام ابن تيمية فی رد هذا الحديث:

هو يقول فی کتاب منهاج السنة حول هذا الحديث هکذا:

وأما قوله و رووا جميعا أن النبي صلي الله عليه وسلم قال يا فاطمة إن الله يغضب لغضبک و يرضى لرضاک فهذا کذب منه ما رووا هذا عن النبي صلي الله عليه و سلم و لا يعرف هذا في شيء من کتب الحديث المعروفة و لا له إسناد معروف عن النبي صلي الله عليه و سلم لا صحيح و لا حسن.

ابن تيمية الحراني الحنبلي، ابوالعباس أحمد عبد الحليم (المتوفی 728 هـ)، منهاج السنة النبوية، ج4، ص248-249 ، تحقيق: د. محمد رشاد سالم، ناشر: مؤسسة قرطبة، الطبعة: الأولى، 1406هـ..

دراسة هذا الکلام

فی مقابل هذا الکلام عن ابن تيمية، کثیر من علماء اهل السنة ذکروا هذه الرواية فی کتبهم و بسند صحيح أو معتبر، فلتبیین هذه المسألة نذکر موارد منها:

1.الحاکم النيسابوري فی المستدرک علي الصحيحين

 الحاکم النيسابوري فی کتاب المستدرک علي الصحيحين ینقل هذه الرواية و یشیر الی صحة سندها:

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري وأخبرنا محمد بن علي بن دحيم بالكوفة ثنا أحمد بن حاتم بن أبي غرزة قالا ثنا عبد الله محمد بن سالم ثنا حسين بن زيد بن علي عن عمر بن علي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

الحاكم النيسابوري،  ابو عبدالله محمد بن عبدالله (المتوفی 405 هـ)، المستدرك علي الصحيحين، ج3، ص167، تحقيق: مصطفي عبد القادر عطا، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى، 1411هـ - 1990م.

2.الطبراني فی المعجم الکبير:

الطبراني فی کتاب المعجم الکبير بتحقيق حمدي بن عبدالمجيد السلفي یقول:

حدثنا بِشْرُ بن مُوسَى ومُحَمَّدُ بن عبد اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ قَالا ثنا عبد اللَّهِ بن مُحَمَّدِ بن سَالِمٍ الْقَزَّازُ قال ثنا حُسَيْنُ بن زَيْدِ بن عَلِيٍّ وَعَلِيُّ بن عُمَرَ بن عَلِيٍّ عن جَعْفَرِ بن مُحَمَّدٍ عن أبيه عن عَلِيِّ بن الْحُسَيْنِ عَنِ الْحُسَيْنِ بن عَلِيٍّ عن عَلِيٍّ قال قال رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم لِفَاطِمَةَ أن اللَّهَ يَغْضَبُ لِغَضَبِكِ وَيَرْضَى لِرَضَاكِ.

الطبراني،  ابوالقاسم سليمان بن أحمد بن أيوب (المتوفی360هـ)، المعجم الكبير، ج 22 ص 401 ، تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي، ناشر: مكتبة الزهراء - الموصل، الطبعة: الثانية، 1404هـ – 1983م.

محقق الكتاب فی هامشه یقول:

في هامش الأصل: هذا حديث صحيح الاسناد وروي من طرق عن علي عليه السلام رواه الحارث عن علي وروي مرسلا وهذا الحديث احسن شئ رأيته وأصح اسناد قرأته انتهي.

3. تصحيح سند الطبراني بید المناوي:

المناوي ایضا ینقل هذه الرواية عن الطبراني ثم یصحح الرواية هکذا:

عن علي - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لفاطمة: (إن الله يرضى لرضاك ويغضب لغضبك) . رواه الطبراني بإسناد حسن.

المناوي، محمد عبد الرؤوف بن علي بن زين العابدين (المتوفی 1031هـ)، سيدة نساء أهل الجنة فاطمة الزهراء أو اتحاف السائل بما لفاطمة من المناقب، ص38 ، تحقيق: علي أحمد عبد العال الطهطاوي، ناشر:دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1423هـ - 2002م.

4. نور الدين الهيثمي فی مجمع الزوائد

الهيثمي ایضا فی کتاب مجمع الزوائد في منبع الفوائد ینقل هذه الرواية عن الإمام علي عليه السلام و یشیر الی اعتبار سندها هکذا:

وعن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله يغضب لغضبک ويرضى لرضاک رواه الطبراني وإسناده حسن.

الهيثمي، ابوالحسن نور الدين علي بن أبي بكر (المتوفی 807 هـ)، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ج 9، ص 203 ، ناشر: دار الريان للتراث/‏ دار الكتاب العربي - القاهرة، بيروت – 1407هـ..

5. ابن حجر الهيثمي:

ابن حجر الهيثمي فی الصواعق المحرقة بعد نقل هذه الرواية، یستدل بها و لم یرد علیها و هذا دال علی قبول الرواية منه. هو يقول هکذا:

وأخرج أبو سعد في شرف النبوة وابن المثنى أنه صلى الله عليه وسلم قال ( يا فاطمة إن الله يغضب لغضبك ويرضى لرضاك ) فمن آذى أحدا من ولدها فقد تعرض لهذا الخطر العظيم لأنه أغضبها ومن أحبهم فقد تعرض لرضاها.

الهيتمي، ابوالعباس أحمد بن محمد بن علي ابن حجر (المتوفی973هـ)، الصواعق المحرقة علي أهل الرفض والضلال والزندقة، ج 2 ص 507، تحقيق عبد الرحمن بن عبد الله التركي - كامل محمد الخراط، ناشر: مؤسسة الرسالة - لبنان، الطبعة: الأولى، 1417هـ - 1997م.

6. الصالحي الشامي فی سبل الهدي و الرشاد

الصالحي الشامي ایضا فی کتاب سبل الهدي و الرشاد ینقل هذه الرواية عن الطبراني و فی البدایة یصرح ان سند الرواية معتبر:

روى الطبراني بإسناد حسن وابن السني في معجمه وأبو سعيد النيسابوري في ' الشرف ' عن علي - رضي الله تعالى عنه - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة : ' إن الله تعالى يغضب لغضبك ويرضي لرضاك.

الصالحي الشامي، محمد بن يوسف (المتوفی942هـ)، سبل الهدي والرشاد في سيرة خير العباد، ج 11، ص 44 ، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى، 1414هـ..

7. الزرقاني فی شرح المواهب اللدنية بالمنح المحمدية

الزرقاني ایضا ینقل هذه الرواية عن الطبراني و یصرح ان سند هذه الرواية صحيح:

أخرجه الطبراني في الأوسط بسند صحيح على شرط الشيخين، وأخرجه ابن أبي عاصم عن علي أنه صلى الله عليه وسلم، قال لفاطمة: "إن الله يغضب لغضبك ويرضي لرضاك".

الزرقاني المالكي، أبو عبد الله محمد بن عبد الباقي بن يوسف بن أحمد بن شهاب الدين بن محمد (المتوفى: 1122هـ)، شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية، ج4، ص331،  الطبعة: الأولى 1417هـ-1996م، دارالنشر: دار الكتب العلمية.

8. السيوطي فی الثغور الباسمة

جلال الدين عبدالرحمن السيوطي ایضا فی کتاب الثغور الباسمة یصرح ان سند هذه الرواية حسن:

أخرج الطبراني بسند حسن عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لفاطمة :  إن الله ويرضي لرضاك و يغضب لغضبك.

السيوطي، جلال الدين عبدالرحمن، الثغور الباسمة في مناقب سيدتنا فاطمة، ص11

9. محمد الصبان فی اسعاف الراغبين

هو ينقل هذه الروایة عن الطبراني و یشیر الی ان سندها حسن :

وروي الطبراني وغيره باسناد حسن عن علي ان رسول الله صلي الله عليه وسلمقال لفاطمة ان الله يغضب لغضبک ويرضي لرضاک.

الصبان، محمد، اسعاف الراغبين في سيرة المصطفي وفضائل أهل بيته الطاهرين، ص67

دراسة سند هذه الرواية:

بصرف النظر عن تحسين علماء اهل السنة لهذه الرواية، نقوم بدراسة سندها؛ من اسانید هذه الرواية، سند الحاكم النيسابوري:

حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الحسن بن علي بن عفان العامري وأخبرنا محمد بن علي بن دحيم بالكوفة ثنا أحمد بن حاتم بن أبي غرزة قالا ثنا عبد الله محمد بن سالم ثنا حسين بن زيد بن علي عن عمر بن علي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن أبيه عن علي رضي الله عنه

الراوي الأول: محمد بن يعقوب

ابن کثير الدمشقي یقول فیه هکذا:

محمد بن يعقوب بن يوسف بن معقل بن سنان أبو العباس الأصم مولى بني أمية النيسابوري راوي المذهب، كان إماما، ثقة، حافظا، ضابطا، صدوقا، دينا

القرشي البصري، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن كثير، طبقات الشافعيين، ص 270، المتوفى: 774هـ، المحقق: د أحمد عمر هاشم، د محمد زينهم محمد عزب، 1413 هـ - 1993 م ، مكتبة الثقافة الدينية.

هو یقول فی کتاب البداية و النهاية هکذا:

وكان ثقة صادقا ضابطا لما سمعه.

ابن كثير الدمشقي،  ابوالفداء إسماعيل بن عمر القرشي (المتوفی774هـ)، البداية والنهاية، ج11 ص232 ، ناشر: مكتبة المعارف – بيروت.

الذهبي نقلا عن قول الحاکم النيسابوري یقول هکذا:

وكان محدث عصره ولم يختلف أحد في صدقه وصحة سماعاته

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج15 ص455 ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي ، ناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت ، الطبعة : التاسعة ، 1413هـ .

هو ایضا فی تذکرة الحفاظ یقول:

الأصم الإمام المفيد الثقة محدث المشرق أبو العباس محمد بن يعقوب بن يوسف بن معقل بن سنان الأموي

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، تذكرة الحفاظ، ج3 ص860 ، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى.

الراوي الثانی: حسن بن علي بن عفان

الذهبي یقول فیه هکذا:

ابن عفان ( د ق )، المحدث الثقة المسند أبو محمد الحسن بن علي بن عفان العامري الكوفي.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 13 ص 24 ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي ، ناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت ، الطبعة : التاسعة ، 1413هـ .

الراوي الثالث: عبد الله محمد بن سالم

ابن حجر یقول فیه هکذا:

عبد الله بن سالم الزبيدي أبو محمد الكوفي المفلوج القزاز روى عنه أبو داود بن ماجة ثقة

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفی852 هـ)، لسان الميزان، ج7 ص262، تحقيق: دائرة المعرف النظامية - الهند، ناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1406هـ – 1986م.

کذلک ابن حبان یذکره فی کتاب الثقات:

 التميمي البستي، ابوحاتم محمد بن حبان بن أحمد (المتوفی354 هـ)، الثقات، ج8 ص350، تحقيق السيد شرف الدين أحمد، ناشر: دار الفكر، الطبعة: الأولى، 1395هـ – 1975م.

الراوي الرابع: حسين بن زيد

حسين بن زيد من الموثقین:

85 قلت له الحسين بن زيد بن علي بن الحسين عن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي عن أبيه عن جده عن علي فقال كلهم ثقات.

الدارقطني البغدادي، ابوالحسن علي بن عمر (المتوفی 385هـ)، سؤالات البرقاني، ج1، ص22، تحقيق: د. عبدالرحيم محمد أحمد القشقري، ناشر: كتب خانه جميلي - باكستان، الطبعة: الأولى، 1404هـ.

ابن عدي فی الكامل في الضعفا، ینقله و یصرح انه لا اشکال عليه:

قال الشيخ وللحسين بن زيد أحاديث غير ما ذكرته يحدث عنه أهل الكوفة وأهل الحجاز ويحدث هو عن أبي جعفر محمد بن علي وعن أبيه جعفر وعن أخي جعفر كما أمليت ويحدث عن قوم آخرين من أهل البيت كما ذكرت بعضه وجملة حديثه عن أهل البيت وأرجو أنه لا بأس به.

الجرجاني ، عبدالله بن عدي بن عبدالله بن محمد أبو أحمد (المتوفی365هـ)، الكامل في ضعفاء الرجال ، تحقيق : يحيى مختار غزاوي ، ناشر : دار الفكر - بيروت ، الطبعة : الثالثة ، 1409هـ – 1988م.

أبو نعيم الاصفهاني عندما ینقل هذه الرواية برواية حسين بن زيد، یصرح انه من اهل البيت عليهم السلام:

355 - حدثنا أبو بكر الطلحي ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي ثنا عبد الله بن محمد بن سالم حدثني حسين بن زيد بن علي بن الحسين عن علي بن عمر بن علي عن جعفر بن محمد عن أبيه عن علي بن الحسين عن الحسين بن علي عن علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : يا فاطمة إن الله تعالى يغضب لغضبك ويرضى لرضاك . تفرد برواية هذا الحديث العترة الطيبة خلفهم عن سلفهم حتى ينتهي إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

الأصبهاني، ابو نعيم أحمد بن عبد الله (المتوفی430هـ)، معرفة الصحابة، ج 1،‌ ص 93، حسب برنامج الجامع الكبير.

الراوي الخامس: عمرو بن علي

و لو ان فی کتب اهل السنة سموه بعمر بن علي، لکن اسمه الاصلي عمرو. المتقي الهندي فی كنز العمال یقول فی عمر بن علي بن الحسين ان اسمه الصحیح «عمرو بن علي بن الحسين»!

9876 - عن ابن أبي فديك قال : حدثني علي بن عمر بن علي بن أبي طالب عن أبيه عن جده ، قال : لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة ، قال : يا معشر قريش إنكم بأقل الأرض مطرا فاحرثوا فإن الحرث مبارك وأكثروا فيه من الجماجم . ابن جرير ) وقال : هذا خبر عندنا صحيح سنده إن كان عمرو بن علي هذا هو عمر بن علي بن أبي طالب ، ولم يكن عمر ابن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب فإني أظنه عمرو بن علي بن الحسين، وذلك أنه قد روى عنه بعضه مرسلا . ومر برقم [ 9359 ] .

الهندي، علاء الدين علي المتقي بن حسام الدين (المتوفی975هـ)، كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال، ج 4، ص 54 ،‌ تحقيق: محمود عمر الدمياطي، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولى، 1419هـ - 1998م.

ابن حبان یذکره فی الثقات هکذا:

عمر بن على بن الحسين بن على بن أبى طالب.

التميمي البستي، ابوحاتم محمد بن حبان بن أحمد (المتوفی354 هـ)، الثقات، ج 7، ص 180، تحقيق السيد شرف الدين أحمد، ناشر: دار الفكر، الطبعة: الأولى، 1395هـ – 1975م.

ابن حجر ایضا یقول فیه هکذا:

عمر بن علي بن الحسين بن علي الهاشمي المدني صدوق فاضل.

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفی852هـ)، تقريب التهذيب، ج 1، ص 416 ، تحقيق: محمد عوامة، ناشر: دار الرشيد - سوريا، الطبعة: الأولى، 1406 - 1986.

الراوي السادس: الإمام الصادق سلام الله عليه

ابن حجر یقول فی شخصيته هکذا:

جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبو عبد الله المعروف بالصادق صدوق فقيه إمام من السادسة

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفی852هـ)، تقريب التهذيب، ج 1، ص 141، تحقيق: محمد عوامة، ناشر: دار الرشيد - سوريا، الطبعة: الأولى، 1406 - 1986.

الجرجاني ایضا یقول:

ثنا عباس سمعت يحيى بن معين يقول جعفر بن محمد مأمون ثقة ثنا محمد بن علي ثنا عثمان بن سعيد قال سألت يعني يحيى بن معين عن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين فقال ثقة

الجرجاني ، عبدالله بن عدي بن عبدالله بن محمد أبو أحمد (المتوفی365هـ)، الكامل في ضعفاء الرجال، ج2 ص131 ، تحقيق : يحيى مختار غزاوي ، ناشر : دار الفكر - بيروت ، الطبعة : الثالثة ، 1409هـ – 1988م

الذهبي ایضا فی تذکرة الحفاظ یقول:

وعن أبي حنيفة قال ما رأيت أفقه من جعفر بن محمد وقال أبو حاتم ثقة لا يسئل عن مثله

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، تذكرة الحفاظ، ج1 ص166 ، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى.

الراوي السابع: الإمام الباقر سلام الله عليه

ابن حجر یقول فیه هکذا:

محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب أبو جعفر الباقر ثقة فاضل

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفی852هـ)، تقريب التهذيب، ج1 ص497 ، تحقيق: محمد عوامة، ناشر: دار الرشيد - سوريا، الطبعة: الأولى، 1406 - 1986.

الراوي الثامن: الإمام السجاد سلام الله عليه

ابن سعد یقول فیه هکذا:

وكان علي بن حسين ثقة مأمونا كثير الحديث عاليا رفيعا ورعا

الزهري، محمد بن سعد بن منيع ابوعبدالله البصري (المتوفی230هـ)، الطبقات الكبرى، ج 5 ص 221 ، ناشر: دار صادر - بيروت.

الراوي التاسع: الإمام الحسين عليه السلام

الذهبي یقول فیه هکذا:

الحسين الشهيد الإمام الشريف الكامل سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته من الدنيا ومحبوبه أبو عبد الله الحسين ابن أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي القرشي الهاشمي.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 3 ص 280 ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي ، ناشر : مؤسسة الرسالة - بيروت ، الطبعة : التاسعة ، 1413هـ .

الراوي العاشر: أميرالمؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه

هو ایضا من الصحابة و من المتقدمين و لاشک فی شخصيته و وثاقته.

فی النتيجة رواية الحاکم النيسابوري التی ذکرها عبر طريق من طرق المختلفة للرواية، معتبر و لا اشکال علیه.

النتیجة:

مع الإلتفات الی المطالب المذکورة، تبین ان ابن تيمية کبقیة الاوقات یغمض عینیه عن الحقيقة و ینکر هذه الرواية و الفضيلة للسیدة الزهرا سلام الله عليها التی اجبناه علی اساس مصادر و مستندات علماء اهل السنة و درسنا سند هذه الرواية اضافة علی تصحيحات علماء اهل السنة و فی النتيجة انه لا اشکال فیها اصلا.

  

و من الله التوفیق

فریق الإجابة عن الشبهات

مؤسسة الإمام ولي العصر (عجل الله تعالي فرجه الشريف)للدراسات العلمیة



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة