2024 March 19 - 09 رمضان 1445
حدیث «علي مع الحق والحق مع علي»
رقم المطلب: ٢٩٦٧ تاریخ النشر: ٢٨ ربیع الاول ١٤٤١ - ٠٩:٤٩ عدد المشاهدة: 75776
المقالات » عام
حدیث «علي مع الحق والحق مع علي»

دراسة کلام ابن تيمية و دراسة الحدیث و اثباته بالفاظ مختلفة

کلام ابن تيمية فی حديث علي مع الحق

حديث الحق مع علي و علي مع الحق

الحدیث الاول:  « اَلْحَقُّ مَعَ ذَا »

الحديث الثانی : «أَنْتَ مَعَ الْحَقِّ وَالْحَقُّ مَعَكَ»

الحديث الثالث: «عَلِيٌّ مَعَ الْحَقِّ وَالْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ»

الحدیث الرایع: « اَللَّهُمَّ أَدِرِ الْحَقَّ مَعَهُ»

الحدیث الخامس: عَلِيٌّ على الْحَقِّ مَنِ اتَّبَعَهُ اتَّبَعَ الْحَقَّ

الحدیث السادس: « عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ، وَالْقُرْآنُ مَعَ عَلِيٍّ»

 کلام ابن تيمية فی حديث علي مع الحق

 ابن تيمية فی كتاب منهاج السنة یقول: 

على مع الحق والحق معه يدور حيث دار ولن يفترقا حتى يردا على الحوض من أعظم الكلام كذبا وجهلا؛ فإن هذا الحديث لم يروه أحد عن النبي صلى الله عليه وسلم لا بإسناد صحيح و لا ضعيف فكيف يقال إنهم جميعا رووا هذا الحديث و هل يكون أكذب ممن يروى عن الصحابة و العلماء أنهم رووا حديثا و الحديث لا يعرف عن واحد منهم أصلا بل هذا من أظهر الكذب و لو قيل رواه بعضهم و كان يمكن صحته لكان ممكنا فكيف و هو كذب قطعا على النبي صلى الله عليه و سلم

منهاج السنة ج4، ص238.

 احاديث الحق مع علي و علي مع الحق 

 الحديث الاول :  « اَلْحَقُّ مَعَ ذَا »

ابويعلى الموصلى المتوفی 307 هـ یقول فی مسنده هکذا :

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبَّادٍ الْمَكِّيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو سَعِيدٍ ، عَنْ صَدَقَةِ بْنِ الرَّبِيعِ ، عَنْ عُمَارَةَ بْنِ غَزِيَّةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ بَيْتِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فِي نَفَرٍ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، وَالأَنْصَارِ ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا ، فَقَالَ : أَلا أُخْبِرُكُمْ بِخِيَارِكُمْ ؟ قَالُوا : بَلَى ، قَالَ : خِيَارُكُمُ الْمُوفُونَ الْمُطَيَّبُونَ ، إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْخَفِيَّ التَّقِيَّ ، قَالَ : وَمَرَّ عَلَيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، فَقَالَ : الْحَقُّ مَعَ ذَا ، الْحَقُّ مَعَ ذَا

مسند أبي يعلي، ج2، ص318، ح1052.

و ابن حجر المتوفی 852هـ و غیره نقلوا هذه الرواية ایضا.

 المطالب العالية ج16، ص147، ح3945.

دراسة سند الرواية:

 الهيثمي، المتوفی807هـ یقول : رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى وَرِجَالُهُ ثِقَاتٌ.

مجمع الزوائد ج7، ص235.

  الحديث الثانی: «أَنْتَ مَعَ الْحَقِّ وَالْحَقُّ مَعَكَ»

ابن عساكر المتوفی 571 هـ یقول:

قال سعد فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي أنت مع الحق و الحق معك حيث ما دار.

ثم یقول :

«فقال معاوية لسعد يا أبا إسحاق ما كنت ألوم الآن إذ سمعت هذا مع من رسول الله صلى الله عليه وسلم و جلست عن علي لو سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وسلم لكنت خادما لعلي حتى أموت.

تاريخ مدينة دمشق ج20، ص361،

دراسة سند الرواية:

تمام رواة هذا الحديث موثقون فعلی الطالب ان یراجع موقع ولي العصر (عج).

  الحديث الثالث : «عَلِيٌّ مَعَ الْحَقِّ وَالْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ»

 ابن عساكر المتوفی 571 هـ ینقل عن ام سلمة انها سمعت رسول الله (ص) یقول:

«عَلِيٌّ مَعَ الْحَقِّ وَالْحَقُّ مَعَ عَلِيٍّ وَلَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»

 الحدیث الرابع: « اَللَّهُمَّ أَدِرِ الْحَقَّ مَعَهُ»

الحاكم النيسابورى ینقل عن الإمام علي (ع) انه:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: رَحِمَ اللَّهُ عَلِيًّا اَللَّهُمَّ أَدِرِ الْحَقَّ مَعَهُ حَيْثُ دَارَ .

ثم یقول فی تصحيح الحديث هکذا:

هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمٍ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ

المستدرك ج3، ص134

فخر الدين الرازى، المفسّر الشهير عند اهل السنة یقول:

 « فقد ثبت بالتواتر و من اقتدى في دينه بعلى بن أبي طالب فقد اهتدى و الدليل عليه قوله  (النبی) عليه السلام : اللهم أدر الحق مع علي حيث دار ».

التفسير الكبير ج1، ص168، نشر: دار الكتب العلمية - بيروت.

  الحدیث الخامس : «عَلِيٌّ على الْحَقِّ مَنِ اتَّبَعَهُ اتَّبَعَ الْحَقَّ»

الطبراني ینقل بسنده عن ام سلمة زوجة النبی الاكرم (ص) انه(ص) قال:

كان عَلِيٌّ على الْحَقِّ مَنِ اتَّبَعَهُ اتَّبَعَ الْحَقَّ وَمَنْ تَرَكَهُ تَرَكَ الْحَقَّ عَهْدًا مَعْهُودًا قبل يَوْمِهِ هذا.

المعجم الكبير ، ج 23 ص 330 ح 758  نشر: مكتبة الزهراء – الموصل.

فی رواية اخری تقول ام سلمة هکذا:

: والله إنَّ عَلِيّاَ عَلَى الْحَقِّ قَبْلَ الْيَوْمِ وَبَعْدَ الْيَوْمِ ، عَهْداً مَعْهُوداً وَقَضَاءً مَقْضِيّاً.

تاريخ دمشق ، ج 42 ص 449 .

 الحدیث السادس : «عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ، وَالْقُرْآنُ مَعَ عَلِيٍّ»

الحاكم النيسابورى ینقل عن ام سلمة انها سمعت عن رسول الله صلّى اللّه عليه و آله هکذا:

عَلِيٌّ مَعَ الْقُرْآنِ، وَالْقُرْآنُ مَعَ عَلِيٍّ لَنْ يَتَفَرَّقَا حَتَّى يَرِدَا عَلَيَّ الْحَوْضَ ". هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ.

المستدرك على الصحيحين  ج 3 ص 134

و من الله التوفیق

فریق الإجابة عن الشبهات

مؤسسة الإمام ولی العصر (عج) للدراسات العلمیة



Share
1 | ̨ﷴ ۛ ּا̍ڶــبــڝــڔۑْۧ | | ٠١:٥٥ - ٠٨ محرم ١٤٤٣ |
على الرغم من ثبوت نصب هذا المدعو ابن تيمية الا ان اتباعه من الجهلة لا زالوا يسمونه بشيخ الاسلام. الا ان الاسلام منه بريء
   
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة