2024 April 25 - 16 شوال 1445
هل هذه الآية « غلبت الروم ... » نزلت فی عمر بن الخطاب و عثمان؟
رقم المطلب: ٣٠١٧ تاریخ النشر: ٠٦ ربیع الثانی ١٤٤١ - ١٢:٣١ عدد المشاهدة: 2428
الأسئلة و الأجوبة » عام
هل هذه الآية « غلبت الروم ... » نزلت فی عمر بن الخطاب و عثمان؟

السائل: فاروق

توضيح السؤال :

هل آية « غلبت الروم ... » نزلت فی عمر بن الخطاب و عثمان؟

قوله تبارك و تعالي :

غُلِبَتِ الرُّومُ . فِي أَدْنَي الْأَرْضِ [الي قوله تعالي ] وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ .

روم / 1 _ 6 .

 عن أبي عبد الله لما حفر رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم الخندق الي قوله فتحت علي في ضربتي هذه كنوز كسري و قيصر .

الكافي ، الشيخ الكليني ، ج 8 ، ص 216 .

علیکم بالله هل « فتحت عليّ كنوز كسري و قيصر » ام تحقق فی زمن خلافة فاروق و ذي النورين؟

الجواب :

1. المؤلف المحترم، بتزويره و تحريفه للروایة فرض رأیه علی الرواية، و نطقه باسم الإمام الصادق عليه السلام؛ الحال انه لم یذکر فی الرواية اسم عن «الفاروق ».

2 . هذه الرواية فیه اشکال من حیث السند. المرحوم الشيخ الكليني رحمة الله عليه یذکر سند الرواية هکذا:

سهل بن زياد ، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر ، عن أبان بن عثمان ، عن بعض رجاله عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) .

الكافي ، الشيخ الكليني ، ج 8 ، ص 216 .

لیس من الواضح انه من المقصود من« بعض رجاله »؛ فلهذا الرواية ساقطة عن درجة الاعتبار.

3. هذه الرواية فیها «سهل بن زياد » الذی ضعفه مبیّن. المرحوم النجاشي رضوان الله تعالي عليه یقول فیه هکذا :

سهل بن زياد أبو سعيد الآدمي الرازي ، كان ضعيفا في الحديث ، غير معتمد عليه فيه ، وكان أحمد بن محمد بن عيسي يشهد عليه بالغلو والكذب وأخرجه من قم إلي الري وكان يسكنها.

رجال النجاشي ، النجاشي ، ص 185 .

المرحوم الشيخ الطوسي رحمة الله عليه یقول فیه هکذا:

سهل بن زياد الادمي الرازي ، يكني أبا سعيد ، ضعيف .

الفهرست ، الشيخ الطوسي ، ص 142 .

و فی كتاب الاستبصار یقول:

أبو سعيد الآدمي وهو ضعيف جدا عند نقاد الاخبار وقد استثناه أبو جعفر بن بابويه في رجال نوادر الحكمة .

الاستبصار ، الشيخ الطوسي ، ج 3 ، ص 261 .

و ابن الغضائري یقول:

سهل بن زياد ، أبو سعيد ، الآدمي ، الرازي . كان ضعيفا جدا ، فاسد الرواية والدين . وكان أحمد بن محمد بن عيسي الأشعري أخرجه من قم ، وأظهر البراءة منه ، ونهي الناس عن السماع منه والرواية عنه .

رجال ابن الغضائري ، أحمد بن الحسين الغضائري الواسطي البغدادي ، ص 66 - 67 .

فبهذه الاوصاف هل یمکن الاعتماد علی هذه الرواية؟

4. المستدل استدل بالآية الأولی من سورة الروم التی لم ترتبط بخلافة الخلفاء.هذه الآية نزلت قبل الهجرة و فی مكّة و تعد من معجزات النبي الأكرم صلي الله عليه و آله و سلم الذی اخبر فیها قبل سنین من غلبة الروم علی فارس.

الواقع ما ربط هذه الآية بخلافة الخلفاء الثلاثة؟ ما عرفنا المقصود.

5 . المستدل یقول:

علیکم بالله هل « فتحت عليّ كنوز كسري و قيصر » ام تحقق فی زمن خلافة فاروق و ذي النورين ؟

لابد ان نقول فی الاجابة: نعم نحن علی هذا الرأی ان الخليفة الثانی عمر بن الخطاب هو الذی فتح ايران و...؛ لکن مع الأسف هذه الفتوحات التي تباهی بها اهل السنة، من البدع التی ادخلوها فی دين الاسلام المبین و الدين الذي یعرفه الله بدين الرحمة، العطوفة، الرفق و الحنان، و نبیه رحمة للعالمين، عمر بن الخطاب جعل هذا الدين دين السیف و الحرب، و عرّف خليفة رسول الله ص انسان سفاح و سفاک.

الله تعالی یقول فی قرآن الكريم هکذا:

وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ . الانبياء / 107 .

نقول بجرأة ان هذه الفتوحات، هی من الموانع التي انقصت سرعة تقدّم الاسلام فی العالم کله؛ لأن عمر بن الخطاب و قواده فی هذه الحروب ارتكبوا جرائم أزجرت الناس و تنفرت عن دين الاسلام. عمر فتح اراضی الناس؛ لکن انزجرت قلوب الناس عن دين الاسلام. و الی الآن، غير المسلمین یعتبرون دين الاسلام المبین دين السیف و المسلمین من اهل السفاح و السفاک.

توضيح المطلب :

من دون أی شك تمام الحروب لرسول الله ص مع المشركین، اليهود و ... کانت من اجل انهم جاوزوا حدود الاسلام أو نقضوا العهود التی کانت بينهم و بین رسول الله ص.

بعبارة اخری: رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم لم یحارب الناس من اجل تسلیمهم للاسلام و لم یهدر دم أحد. لم یبدء رسول الله ص بحرب قط. منطق النبی ص، منطق الدعوة الی الالفة و الحوار. هو موظّف بتبلیغ دين الاسلام و قوانينه الی الناس؛ لکن لم یوظف باستسلام الناس عن طریق السیف و الحرب. الله تعالی فی آيات عدیدة من القرآن الكريم یبیّن هذا المطلب؛ من جملتها :

فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ الْمُبِينُ . النحل / 82 .

قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا عَلَيْهِ مَا حُمِّلَ وَعَلَيْكُمْ مَا حُمِّلْتُمْ وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا وَمَا عَلَي الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ . النور / 54 .

وَإِنْ تُكَذِّبُوا فَقَدْ كَذَّبَ أُمَمٌ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمَا عَلَي الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ . العنكبوت / 18 .

وَمَا عَلَيْنَا إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ . يس / 17 .

فَإِنْ أَعْرَضُوا فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظًا إِنْ عَلَيْكَ إِلَّا الْبَلَاغُ . الشوري / 48 .

مَا عَلَي الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلَاغُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ . المائده / 99 .

فَهَلْ عَلَي الرُّسُلِ إِلَّا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ . النحل / 35 .

و... .

لکن ما فعل عمر بن الخطاب؟ :

الف : حرب ذات العيون :

خالد بن الوليد من قوّاد عمر بن الخطاب فی حرب فتح الانبار أمر اصحابه ان یرشقوا الناس بالنبال.

ابن اثير فی الكامل یقول :

ذكر فتح الأنبار ثم سار خالد علي تعبيته إلي الأنبار ، وأنما سمي الأنبار لأن أهراء الطعام كانت بها أنابير ، وعلي مقدمته الأقرع بن حابس . فلما بلغها أطاف بها ، وأنشب القتال ، وكان قليل الصبر عنه و تقدم إلي رماله أن يقصدوا عيونهم فرموا رشقا واحدا ، ثم تابعوا فأصابوا ألف عين، فسميت تلك الوقعة ذات العيون .

الكامل في التاريخ ، ابن الأثير ، ج 2 ، ص 394 .

و ابن كثير فی البداية و النهاية یقول:

فتح خالد للأنبار، وتسمي هذه الغزوات ذات العيون ركب خالد في جيوشه فسار حتي انتهي إلي الأنبار وعليها رجل من أعقل الفرس وأسودهم في أنفسهم ، يقال له شيرزاذ، فأحاط بها خالد وعليها خندق وحوله أعراب من قومهم علي دينهم ، واجتمع معهم أهل أرضهم، فمانعوا خالدا أن يصل إلي الخندق فضرب معهم رأسا ، ولما تواجه الفريقان أمر خالد أصحابه فرشقوهم بالنبال حتي فقأوا منهم ألف عين، فتصايح الناس ، ذهبت عيون أهل الأنبار ، وسميت هذه الغزوة ذات العيون .

البداية والنهاية ، ابن كثير ، ج 6 ، ص 384 .

سؤالنا من اخواننا اهل السنة ان الله تعالی فی أی موضع من القرآن أمر انه اذا لم یستسلم شخص، فقأوا عینه؟! هل تسبق هذه الاعمال فی زمن رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم من سابقة أو هی من بدع عمر ؟

ب : حرب طالقان :

هذا الحرب رأی جنایات عدیدة من قواده المسلمین فی الظاهر، ارتکبوا جنایات فظیئة لا مثیل لها فی طوال التاريخ؛ لم یرتکب مثلها لا جنکيز و لا اسكندر.

ابن اثير یقول فی الكامل هکذا:

كتب قتيبة إلي نيسابور وغيرها من البلاد ليقدم عليه الجنود فقدموا قبل أوانهم نحو الطالقان وكان ملكها قد خلع وطابق نيزك علي الخلع فأتاه قتيبة فأوقع باهل الطالقان فقتل من أهلها مقتلة عظيمة وصلب منهم سماطين أربعة فراسخ في نظام واحد .

الكامل في التاريخ ، ابن الأثير ، ج 4 ، ص 545 .

هل لمثل هذه الجرائم الفظیعة سابقة فی زمن النبی ص، أو هی من بدع عمر؟

ج : حرب جرجان :

ابن اثير فی الكامل یقول:

فأتي جرجان فصالحوه علي مائتي ألف ثم أتي طميسة وهي كلها من طبرستان متاخمة جرجان وهي مدينة علي ساحل البحر فقاتله أهلها فصلي صلاة الخوف أعلمه حذيفة كيفيتها وهم يقتتلون وضرب سعيد يومئذ رجلا بالسيف علي حبل عاتقه فخرج السيف من تحت مرفقه وحاصرهم فسألوا الأمان فأعطاهم علي أن لا يقتل منهم رجلا واحدا ففتحوا الحصن فقتلوا أجمعين إلا رجلا واحدا ففتحوا الحصن وحوي ما في الحصن .

الكامل في التاريخ ، ابن الأثير ، ج 3 ، ص 110 .

هل یباهی بهکذا فتوحات؟ معاذ الله !

د : حرب فلسطين :

ابن اثير یقول فی الكامل هکذا:

واستعمل مروان علي فلسطين الرماحس بن عبد العزي الكناني فظفر بثابت وبعثه إلي مروان موثقا بعد شهرين فأمر به وبأولاده الثلاثة فقطعت أيديهم وأرجلهم وحملوا إلي دمشق فالقوا علي باب المسجد ثم صلبهم علي أبواب دمشق .

الكامل في التاريخ ، ابن الأثير ، ج 5 ، ص 330 .

هـ : قتلوا جمیع اهل البلد:

ابن كثير فی البداية و النهاية یقول:

ثم شد عبد الله وأصحابه ، وكبروا تكبيرة رجل واحد ، وحملوا علي البلد فكبرت الاعراب من الناحية الأخري ، فحار أهل البلد ، وأخذوا في الخروج من الأبواب التي تلي دجلة ، فتلقتهم إياد والنمر وتغلب ، فقتلوهم قتلا ذريعا ، وجاء عبد الله بن المعتم بأصحابه من الأبواب الاخر فقتل جميع أهل البلد عن بكرة أبيهم ، ولم يسلم إلا من أسلم من الاعراب من إياد وتغلب والنمر .

البداية والنهاية ، ابن كثير ، ج 7 ، ص 83 .

نرجوا المخاطب النصف من نفسه و القضاوة فی انه هل تتوقع هکذا جنایات فظیعة من مسلمین دينهم دین الرحمة و نبیهم نبی الرحمة؟

الحال انظر من هنا ان عمر کیف عرّف النبی الاکرم ص للعالم و هو رحمة للعالمين؟ لیس من العجب ان پاپ یقول: دين الاسلام هو دین الحرب و الرسول هو رسول السیف. لعله رأی هذه الروايات ایضا؟!

و من الله التوفیق

فریق الإجابة عن الشبهات

مؤسسة الإمام ولي العصر (عج) للدراسات العلمیة



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة