2020 April 4 - 10 شعبان 1441
آیة الإفك نزلت فی أی من ازواج رسول الله (ص) ؟
رقم المطلب: ٣٠٦٧ تاریخ النشر: ٢٤ ربیع الثانی ١٤٤١ - ١٠:٠٧ عدد المشاهدة: 1881
الأسئلة و الأجوبة » عام
آیة الإفك نزلت فی أی من ازواج رسول الله (ص) ؟

 السائل: علي امانت

الجواب:

عدة من أصحاب رسول الله ص اتهموا بعض ازواجه بالزنا و طرحت مطالب کثیرة حتی ان الله تعالی نزل هذه الآیة لبراءة زوجة رسول الله ص من الزنا:

إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّي كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ.

النور آية 11.

لکن بالنسبة لشأن نزول هذه الآية التی نزلت فی شأن عائشة أو مارية القبطية و فی أی زمان نزلت و هل نزول هذه الآیة تعد فضيلة لعائشة أو مارية فیوجد أبحاث و اختلاف رأی فنتعرض الیها فی الاستمرار هکذا:

قصة الافك حسب كتب اهل السنة

خلاصة حديث الافك یطابق نقل الصحاح (التی ترویه عائشة فقط) هکذا :

... وقفل ودنونا من المدينة قافلين آذن ليلة بالرحيل فقمت حين آذنوا بالرحيل فمشيت حتي جاوزت الجيش ... وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش ... يقود بي الراحلة حتي اتينا الجيش ... وكان الذي تولي الإفك عبد الله بن أبي ابن سلول فقدمنا المدينة فاشتكيت حين قدمت شهرا والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك لا اشعر بشئ من ذلك وهو يريبني في وجعي أني لا أعرف من رسول الله صلي الله عليه و سلم اللطف الذي كنت اري منه حين أشتكي إنما يدخل علي رسول الله صلي الله عليه و سلم فيسلم ثم يقول : كيف تيكم ، ثم ينصرف ، فذاك الذي يريبني ولا أشعر بالشر . فخرجت معي ام مسطح . . . فقالت : تعس مسطح ، فقالت لها : بئس ما قلت أتسبين رجلا شهد بدرا . قالت : أي هنتاه او لم تسمعي ما قال ، قالت قلت : وما قال ؟ قالت : فأخبرتني بقول أهل الإفك فازددت مرضا علي مرضي ، فلما رجعت إلي بيتي ودخل علي رسول الله صلي الله عليه وسلم تعني سلم ثم قال : كيف تيكم ، فقلت أتأذن لي أن آتي ابوي ، قالت: وأنا حينئذ اريد ان استيقن من قبلهما. قالت فأذن لي رسول الله صلي الله عليه وسلم فجئت أبوي ، فقلت لامي : يا امتاه ما يتحدث الناس ؟ قالت : يا بنية هوني عليك ، فوالله لقلما كانت إمرأة وضيئة عند رجل يحبها ولا ضرائر إلا كثرن عليها ، قالت : فقلت : سبحان الله ولقد تحدث الناس بهذا ؟ قالت : فبكيت تلك الليلة حتي اصبحت لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم ، حتي أصبحت أبكي فدعا رسول الله صلي الله عليه وسلم علي ابن أبي طالب واسامة بن زيد رضي الله عنهما حين استلبث الوحي يستأمرهما في فراق أهله . قالت : فأما اسامة بن زيد فأشار علي رسول الله صلي الله عليه وسلم بالذي يعلم من برائة أهله وبالذي يعلم لهم في نفسه من الود ، فقال : يا رسول الله أهلك وما نعلم إلا خيرا ، واما علي بن أبي طالب ، فقال : يا رسول الله ، لم يضيق الله عليك والنساء سواها كثير وإن تسأل الجارية تصدقك ، قالت : فدعا رسول الله صلي الله عليه وسلم بريرة ، فقال : اي بريرة هل رأيت من شئ يريبك ؟ قالت بريرة : لا ، . . . قالت : فمكثت يومي ذلك لا يرقأ لي دمع ولا اكتحل بنوم ، قالت : فأصبح ابواي عندي وقد بكيت ليلتين ويوما لا اكتحل بنوم ولا يرقأ لي دمع يظنان أن البكاء فالق كبدي قالت : فبينما هما جالسان عندي ، . . . فبينا نحن علي ذلك دخل علينا رسول الله صلي الله عليه وسلم فسلم ثم جلس . قالت : ولم يجلس عندي منذ قيل ما قيل قبلها وقد لبث شهرا لا يوحي إليه في شأني ، قالت فشهد رسول الله صلي الله عليه وسلم حين جلس ، ثم قال : أما بعد يا عايشة فأنه قد بلغني عنك كذا وكذا ، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله ، وإن كنت الممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه ، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلي الله تاب الله عليه . قالت : فلما قضي رسول الله صلي الله عليه وسلم مقالته قلص دمعي حتي ماأحس منه قطرة فقلت : لأبي أجب رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما قال ، قال : والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلي الله عليه وسلم ، فقلت لامي : أجيبي رسول الله صلي الله عليه وسلم قالت : ما أدري ما أقول لرسول الله صلي الله عليه وسلم ، قالت : فقلت : وأنا جارية حديثة السن لا أقرأ كثيرا من القرآن ، إني والله لقد علمت لقد سمعتم هذا الحديث حتي استقر في أنفسكم ، وصدقتم به ، فلئن قلت : لكم إني بريئة والله يعلم أني بريئة لا تصدقوني بذلك ولئن اعترفت لكم بأمر والله يعلم إني منه برئية لتصدقني ، والله ما أجد لكم مثلا إلا قول أبي يوسف قال « فصبر جميل والله المستعان علي ما تصفون . . . » وأنزل الله « إن الذين جاؤا بالإفك عصبة منكم ».

صحيح البخاري ، كتاب التفسير تفسير سورة النور ، ج 6 ص 5 تا 9 ، حديث 1175. و ج 3 ص 154 تا 157 كتاب الشهادات ، حديث الافك. و ج 5 ص 56 تا 60 ، كتاب المغازي باب غزوة بني المصطلق من خزاعة و هي غزوة المريسيع ، باب حديث الافك. و ، ج 8 ، ص 163 ، كتاب الاعتصام بالكتاب و السنة ، باب قول الله تعالي وأمرهم شوري بينهم وشاورهم في الامر... ؛ صحيح مسلم ، ج 8 ، ص 116، كتاب التوبة ، باب في حديث الافك.

جاء فی بعض الروايات الصحاح ان رسول الله ( صلي الله عليه وآله وسلم ) جری علیهم حد القذف .

صحيح البخاري ج 8، ص 163، كتاب الاعتصام بالكتاب و السنة، باب قول الله تعالي و أمرهم شوري بينهم و شاورهم في الامر...

یقولون فی صفوان انه لم یتزوج و بالاخیر استشهد.

القضیة حدثت فی أی حرب و أی سنة؟

كان حديث الإفك في غزوة المريسيع

صحيح البخاري ج 5 ص 56، كتاب المغازي باب غزوة بني المصطلق من خزاعة وهي غزوة المريسيع ، باب حديث الافك.

لکن النکتة التی تلفت النظر ان البخاري ینقل هکذا:

فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم من يعذرني من رجل بلغني اذاه في أهلي فوالله ما علمت علي أهلي الا خيرا وقد ذكروا رجلا ما علمت عليه الا خيرا وما كان يدخل علي أهلي الا معي فقام سعد بن معاذ فقال يا رسول الله انا والله أعذرك منه إن كان من الأوس ضربنا عنقه وإن كان من إخواننا من الخزرج امرتنا ففعلنا فيه امرك فقام سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج وكان قبل ذلك رجلا صالحا ولكن احتملته الحمية فقال كذبت لعمر الله لا تقتله ولا تقدر علي ذلك ...

صحيح البخاري ج 3 ، ص 156، كتاب الشهادات ، باب حديث الافك.

و الحال ان سعد بن معاذ توفّی فی حرب قريظة يعني قبل حرب مريسيع و واقعة الافك. و هذا تناقض بیّن و واضح.

رأی ابن حجر العسقلاني من اساطین العلم عند اهل السنة هکذا:

قاتل رسول الله صلي الله عليه وسلم بني المصطلق وبني لحيان في شعبان سنة خمس ويؤيده ما أخرجه البخاري في الجهاد عن ابن عمر أنه غزا مع النبي صلي الله عليه وسلم بني المصطلق في شعبان سنة أربع ولم يؤذن له في القتال لأنه إنما أذن له فيه في الخندق كما تقدم وهي بعد شعبان سواء قلنا إنها كانت سنة خمس أو سنة أربع وقال الحاكم في الإكليل قول عروة وغيره إنها كانت في سنة خمس أشبه من قول بن إسحاق ( قلت) ويؤيده ما ثبت في حديث الإفك أن سعد بن معاذ تنازع هو وسعد بن عبادة في أصحاب الإفك كما سيأتي فلو كان المريسيع في شعبان سنة ست مع كون الإفك كان فيها لكان ما وقع في الصحيح من ذكر سعد بن معاذ غلطا لان سعد بن معاذ مات أيام قريظة وكانت سنة خمس علي الصحيح كما تقدم تقريره وإن كانت كما قيل سنة أربع فهي أشد فيظهر أن المريسيع كانت سنة خمس في شعبان لتكون قد وقعت قبل الخندق لان الخندق كانت في شوال من سنة خمس أيضا فتكون بعدها فيكون سعد بن معاذ موجودا في المريسيع ورمي بعد ذلك بسهم في الخندق ومات من جراحته في قريظة.

فتح الباري ابن حجر ج 7 ص 332.

کما رأیتم سعی سعیا بلیغا من اجل تصحیح التناقض الموجود فی قضیة الافك و غزوة مريسيع و نزاع سعد بن معاذ و حیاته ففی النهایة لم یستطیع ان ینتج بنتیجة صحیحة.

هل الشيعة تتهم عائشة؟

اعداء الاسلام و حماة التفرقة و الاختلاف کما فی السابق نيتهم تبعثر وحدة المسلمين و فی النتيجة زوال الإسلام، فی هذه القصة ایضا سعوا باتهامات فارغة فرقة اجتماع المسلمين و اتهام الشيعة بأنهم العياذ بالله ینسبون الی عائشة زوجة النبی ص نسبة الزنا. الحال انه لم یوجد في كتاب من الكتب المعتبرة عند الشيعة اثرا منها و لم تتجاوز الکذب کما ان الآلوسي من اشهر   المفسرين عند اهل السنة یدعی هکذا:

و نسب للشيعة قذف عائشة رضي الله تعالي عنها بما براها الله تعالي منه و هم ينكرون ذلك اشد الانكار و ليس في كتبهم المعول عليها عندهم عين منه و لا اثر اصلا.

تفسير الروح و المعاني ـ آلوسي ـ ج 18 ص 122 ذيل تفسير آية 16 سورة النور.

و اما رأی الشيعة:

رأی الشيعة هو ان هذه الآيات نزلت فی عفة مارية القبطية من ازواج رسول الله صلي الله عليه و آله و سلم التی وقعت موضع التهمة فلنذکر رواية فی هذا المجال هکذا:

الافك عند الشيعة

... عن الباقر عليه السلام قال لما مات إبراهيم ابن رسول الله صلي الله عليه وآله حزن عليه رسول الله صلي الله عليه وآله حزنا شديدا فقالت له عايشة ما الذي يحزنك عليه فما هو إلا ابن جريح فبعث رسول الله صلي الله عليه وآله عليا عليه السلام وأمره بقتله فذهب علي عليه السلام إليه ومعه السيف وكان جريح القبطي في حايط فضرب علي باب البستان فأقبل إليه جريح ليفتح له الباب فلما رأي عليا عرف في وجهه الغضب فأدبر راجعا ولم يفتح باب البستان فوثب علي علي الحائط ونزل إلي البستان واتبعه وولي جريح مدبرا فلما خشي أن يرهقه صعد في نخلة وصعد علي في أثره فلما دنا منه رمي بنفسه من فوق النخلة فبدت عورته فإذا ليس له ما للرجال ولا له ما للنساء فانصرف علي إلي النبي صلي الله عليه وآله فقال له يا رسول الله إذا بعثتني في الأمر أكون فيه كالمسمار المحمي في الوبر أمضي علي ذلك أم أثبت قال لا بل تثبت قال والذي بعثك بالحق ماله ما للرجال ولا له ما للنساء فقال الحمد لله الذي صرف عنا السوء أهل البيت .

تفسير الصافي ج 3 ، ص 424 ، ذيل آية 11 سورة النور ، بحارالانوار ج 22 ص 153، تفسیر القمي ج 2 ص 99، تفسير الميزان ج 15 ص 104.

فی المقابل التفتوا الی ان علماء اهل السنة الذین یدّعون بالدفاع عن ام المؤمنين فکیف بهم ضمن هذه القصة و فی روايات اخر یتهمون ام المؤمنين و هذا من المؤسف. هل هو من الاحسن انه من اجل الدفاع الحقيقي عن ام المومنین یتاملون اکثر من هذا فی نقل الاحاديث حتی لا تقع شخصيتهم موقع السوال؟! عبر نقل روايات فی كتب معتبرة مثل صحيح البخاري و مسلم و..

الغموض فی فعل النبی ص

الرواية فی صحیح البخاري هکذا:

...يا عايشه بلغني عنك كذا و كذا فان كنت بريئة فسيبرئك الله وان كنت الممت فاستغفري الله وتوبي اليه فان العبد اذا اعترف بذنبه ثم تاب تاب الله عليه...

صحيح البخاري ج 5 ص 58، كتاب المغازي باب غزوة بني المصطلق من خزاعة و هي غزوة المريسيع ، باب حديث الافك ؛ مسند احمد ج 6 ص 196 ، المستدرك ج 4 ص 243، مجمع الزوائد ج 10 ص 198، المصنف عبدالرزاق ج 5 ص 417، سنن الكبري للنسائي ج 5 ص 298.

نحن نعتمد علی أی منها: ثقة النبی ص بزوجته أو الشک فیها؟ هذا الحديث علامة شك النبی ص بزوجته ام لا؟! هلا یکون نقل هذا الحديث فی اهم كتب اهل السنة يعني صحيح البخاري هو الوهن بساحة رسول الله ص و اتهام بزوجته!؟

طال ازعاج النبی صلي الله عليه و آله وسلم مدة شهر

صحيح البخاري فی الاستمرار ینقل التهم و الاهانات هکذا:

قالت و لم يجلس عندي منذ قيل ما قيل قبلها و قد لبث شهرا لا يوحي إليه في شأني بشئ.

صحيح البخاري ج 5 ص 59.

هل یمکن قبول ان النبی ص الذی جعله الله رحمة للعالمین من اجل افترائات لا اساس لها التی قامت بها المنافقون و شددها البعض، لم یرع لزوجته من حق و قبل ان یفحص عن القضیة یترکها شهرا؟!

وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين .

الأنبياء / 107 .

نعم مثل هذه الافترائات لا تلیق بحاله، الحال ان الله تعالی قال فی نبیه ص هکذا :

« و ما ينطق عن الهوي/ إن هو إلا وحي يوحي » .

النجم / 3و4 .

القصة لم تنقل عن الاصحاب

ماذا حدث حتی ان الاصحاب، اعم من المهاجرین و الانصار،لم ینقلوا و لا کلمة واحدة عن واقعة مهمة التي کانت تنقل فی المجالس طیلة شهر؟ هل ختم علی افواههم؟ هل ینقل غير عائشة شخص آخر، و لو شخص واحد؟ هلا نستطیع ان نقول هذا الامر یدل علی تزویر هذه القصة و المزورة هی عائشة؟

 أی فضيلة؟!!

علی فرض ان القصة المذکورة صحيحة هل هو ان الآيات المذکورة تقول ان صفوان و عائشة لم یزنیا؟ هل هو امتياز بالنسبة لهما؟

الیس بقیة ازواج النبی ص، بل جميع الأنبیاء، و ایضا بقیة المؤمنين، غیر عدة قلیلة، متلوثون بهذا الذنب حتی یصبح هذا امتیاز لعائشة؟

شأن نزول آيات الإفك

الحاكم النيسابوري ینقل روایة فی المستدرك عن عائشة هکذا:

«عن عايشة قالت : اهديت مارية إلي رسول اللّه ومعها ابن عم لها . قالت : فوقع عليها وقعة فاستمرت حاملا . قالت : فعز لها عند ابن عمها . قالت : فقال اهل الافك والزور : «من حاجته إلي الولد ادعي ولد غيره» وكانت امّه قليلة اللبن فابتاعت له ضائنة لبون فكان يغذي بلبنها فحسن عليه لحمه . قالت عايشة : فدخل به عليّ النبي صلي الله عليه وآله وسلم ذات يوم فقال : «كيف ترين»؟ فقلت : من غذي بلحم الضأن يحسن لحمه . قال : «ولا الشبه» قالت : فحملني ما يحمل النساء من الغيرة أن قلت : ما أري شبها . قالت : وبلغ رسول اللّه ما يقول الناس فقال لعلي ... ».

المستدرك ج 4 ص 39 انفاق ابي بكر و عمر علي ماريه ، إمتاع الأسماع ، المقريزي ج 5 ص 336

حسب نقل الحاكم النيسابوري تشیر عائشة الی کم نكتة:

1 ، اهل الافك اتهموا ماریة بالزنا.

2 ، عائشة من علی حسدها لم تقول انه ( يعني ابراهيم ) یشبه رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم.

3 ، وکلوا التفحص الی علي عليه السلام ... .

مسلم النيسابوري الذی ینقل حدیث الافک ضمن 10 صفحات عن عائشة، ینقل حدیثا عن انس هکذا:

«عن انس أنّ رجلا كان يتهم بأم ولد رسول اللّه صلي الله عليه وآله وسلم فقال رسول اللّه صلي الله عليه وآله وسلم لعلي : اذهب فاضرب عنقه فأتاه علي فاذا هو في ركيّ يتبرد فيها فقال له علي أخرج فناوله يده فأخرجه فاذا هو مجبوب ليس له ذكر فكف عليّ عنه ثمّ أتي النبي صلي الله عليه وآله وسلم فقال يا رسول اللّه انّه لمجبوب ما له ذكر» .

صحيح مسلم ج 8 ص 119 كتاب صفات المنافقين و احكامه، الاستيعاب ابن عبدالبر ج 4 ص 1912.

علیکم بالله هل هذه القصص تناسب مقام النبی ص الذی یقول الله فیه هکذا:

و ما ينطق عن الهوي/ إن هو إلا وحي يوحي .

النجم / 3و4.

نعم، لو کان من المقرر ان تنزل آيات فی تبرئة شخص، من الحق ان تنزل فی مارية الذی ترجع الی رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم ان اعتبروا ابراهيم ولد شخص آخر و فی الحقيقة ولد من الزنا.

حسد عائشة لمارية

لو کان من الواقع ان هذه الروايات منقولة عن عائشة لم یکن علة نسبة آية الافك الیها الا حسد عائشة لمارية و عائشة تشیر الی حسدها فی هذه الروایة هکذا :

أخبرنا محمد بن عمر حدثني موسي بن محمد بن عبد الرحمن بن حارثة بن النعمان عن أبيه عن عمرة عن عائشة قالت ما غرت علي امرأة إلا دون ما غرت علي مارية وذلك أنها كانت جميلة من النساء جعدة وأعجب بها  رسول الله صلي الله عليه وسلم وكان أنزلها أول ما قدم بها في بيت لحارثة بن النعمان فكانت جارتنا فكان رسول الله عامة النهار والليل عندها ...ثم رزق الله منها الولد وحرمنا منه

الطبقات الكبري، محمد بن سعد، ج 8، ص 212 - 213

من الملائم هنا ان نذکر کلمة ابی داود فی السنن التی نقلها عن رسول الله ص:

جاء رجل إلي النبي صلي الله عليه وسلم فقال : إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال ، وإنها لا تلد ، أفأتزوجها ؟ قال : لا . ثم أتاه الثانية فنهاه ، ثم أتاه الثالثة فقال : تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم .

سنن ابي داوود ج 1 ص 455 كتاب النكاح.

کذلک ینقل ان عمر قال:

حصير في البيت خير من امرأة لا تلد .

سنن ابي داوود ج 2 ص 232 كتاب الطب باب في الطيرة.

أخبر رسول الله عن برائة مارية

إن جبريل أتاني فأخبرني أن الله قد برأ مارية و قريبها مما وقع في نفسي ، وبشرني أن في بطنها مني غلاما وأنه أشبه الخلق بي ، وأمرني أن أسميه إبراهيم وكناني بأبي إبراهيم ...

تاريخ مدينة دمشق ، ابن عساكر ، ج 3 ، ص 46 ؛ كنز العمال ، المتقي الهندي ، ج 11 ، ص 471

استمرار الشايعات الی وفاة ابراهيم

فَلَمَّا تُوُفِّيَ إِبْرَاهِيمُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ ابْنِي وَإِنَّهُ مَاتَ فِي الثَّدْيِ وَإِنَّ لَهُ لَظِئْرَيْنِ تُكَمِّلَانِ رَضَاعَهُ فِي الْجَنَّةِ

صحيح مسلم ، مسلم النيسابوري ، ج 7 ، ص 76 ، 77، مسند أبي يعلي ، أبو يعلي الموصلي ، ج 7 ، ص 205 ، صحيح ابن حبان ، ابن حبان ، ج 15 ، ص 401 ، البداية والنهاية ، ابن كثير ، ج 5 ، ص 331

شخصية الذین اتهموا زوجة النبی ص

من المطالب المصرح بها فی الرواية ان اشخاصا اتهموا زوجة النبی ص الذی یصعب علینا قبولها .

قال عروة أيضا لم يسم من أهل الإفك أيضا الا حسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة وحمنة بنت جحش في ناس آخرين لا علم لي بهم غير أنهم عصبة كما قال الله تعالي وان كبر ذلك يقال عبد الله بن أبي ابن سلول.

صحيح البخاري ج 5 ص 56 كتاب المغازي باب حديث الافك.

کیف قبول ان مسطح بن اثاثة، ربيب نعمت ابی بكر، یتهم ابنة ولي نعمته اتباعا من منافق، بنسبة غیر لائقة؟ أو کیف قبول ان حسان بن ثابت، الشاعر المختص بالنبی ( صلي الله عليه وآله وسلم )، یتهم زوجة الرسول ص؟ کیف قبول ان حمنة، زوجة طلحة بن عبيد اللّه، تتهم ابنة عمّ زوجها بتهمة قبیحة و زوجها یسکت عنها؟

وقفة فی معني العصبة

القرآن یذکر الذین اتهموا بكلمة «العصبة». «الراغب» فی «المفردات» یقول فی معنی العصبة جماعة متعصبة متعاضدة. عبد اللّه بن ابيّ و مسطح و حمنة لیس بینهم نسبة و لا من قبيلة واحدة و لیس کلهم من المنافقين و لا کلهم من الانصار و لا من قريش؛ بناء علی هذا یبعد ان نجمعهم تحت مجموعة واحدة حتی یصدق علیه عنوان «العصبة» و لم یلائم اصطلاح العرب لاسیما كلام الله الفصيح حتی یستعمل لغة «العصبة» هکذا. لکن حسب رأی الشيعة التی تعتبر هذا العمل مؤامرة من المنافقين و هذا الاستعمال صحيح و یطابق لغة العرب، فبناء علی هذا الاشکال غیر وارد.

اجراء حد القذف بید النبی ص

الترمذي یقول بعد نزول آيات الافك، رسول الله ( صلي الله عليه وآله وسلم ) جری حد القذف علی ثلاثة اشخاص يعني حسان و حمنة و مسطح.

حدثنا بندار أخبرنا ابن أبي عدي عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة قالت : لما نزل عذري قام رسول الله صلي الله عليه وسلم علي المنبر فذكر ذلك وتلا القرآن فلما نزل امر برجلين وامرأة فضربوا حدهم

الف ـ سنن الترمذي، ج 5، ص 17، سورة الفرقان، سنن ابي داوود ج 2 ص 358 باب حد القذف ، سنن ابن ماجه ج 2 ص 857

ابو داود فی حديث بعده، یذکر اسماء ثلاثة اشخاص یطابق ما ذکر فی النص السابق. سؤالنا هو انه فی أی حديث، غير هذا الحديث عن عائشة، ذکر ان رسول الله (صلي الله عليه وآله ) اجری الحد علی الاشخاص المذکورین فی الحدیث؟ دعنا عن هذا الیس الحد یجری حینما یشهدون فی حضور حاكم الشرع؟ فکیف بجری الحد علی حسان و مسطح و حمنة و الحال انه حسب اقرار اهل السنة لم یوجد فی القضیة شاهدین عادلین فعلی سبیل المثال هو یقول ان مسطح شرح القضیة فی حضور أمه فقط.

تعارض بیّن

عائشة فی قضیة الافك تنقل هکذا:

عن عائشة رضي الله تعالي عنها قالت لما أرادوا أن يدخلوني علي النبي صلي الله عليه وسلم سمنوني بالقثاء والرطب فتسمنت حتي جعل الناس يتعجبون من سمني.

الاحاد و المثاني ضحاك ج 5 ص 397.

کیف التلائم بین هذین الاثنین ان عائشة فی بدایة زواجها من رسول الله ص کانت سمینة و بعد فترة تصبح نحیفة ضعیفة حتی لم یحس وجودها فی الهودج؛ الا ان تقولوا العياذ بالله رسول الله ص احرجها بشکل حتی صارت نحیفة ضعیفة!.

فنطلب النصف منکم فی قبول الروايات و استدلال الشيعة ام نکولها.

و من الله التوفیق

فریق الإجابة عن الشبهات

موسسة الإمام ولی العصر (عج) للدراسات العلمیة



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة