2021 November 30 - 24 ربیع الثانی 1443
رواية « لو لا علي (ع) لهلك عمر » نقلت في أي مصدر؟
رقم المطلب: ٤٣٧٥ تاریخ النشر: ١٧ ربیع الثانی ١٤٤٣ - ١٣:٣٦ عدد المشاهدة: 48
الأسئلة و الأجوبة » الامام علی (ع)
رواية « لو لا علي (ع) لهلك عمر » نقلت في أي مصدر؟

 الجواب

هذه الفقرة التي نقلت عن لسان الخليفة الثاني عمر بن خطاب، في قضايا مختلفة و صدرت عن لسانه مرارا بالنسبة للإمام اميرالمومنين علي عليه السلام فنحن في البداية ننقل اسانيدها عن كتب الشيعة و ننقلها ايضا عن المصادر المعتبرة عند اهل السنة حتي تكون معتمدا عند اهل السنة ايضا.

لولاعلي في مصادر الشيعة

الكافي ، للكليني ، ج 7 ، ص 424، تهذيب الاحكام ، للشيخ الطوسي ، ج 6 ، ص 606، ج 10 ، ص50، من لايحضره الفقيه ، للشيخ الصدوق ، ج 4 ، ص 36 ، الاختصاص ، للشيخ المفيد ، ص 111 و 149 مناقب آل ابي طالب ، لابن شهر آشوب ، ج 1 ، ص 311 ، المسترشد ، للطبري الشيعي ، ص 548 و 583 ، شرح الاخبار ، للقاضي نعمان ، ج 2 ، ص 319 ، مدينه المعاجز ، للعلامة البحراني ، ج 2 ، ص 460 و ج 5 ، ص 71، الشافي في الامامة ، للسيد المرتضي ، ج 1 ، ص 203، ج 3 ، ص 130 ، منهاج الكرامة ، للعلامة الحلي ، ص 18، الطرائف ، للسيد ابن طاووس ، ص 255 و 516.

لولاعلي في مصادر اهل السنة :

تاويل مختلف الحديث، لابن قتيبة ، ص 152، المواقف ، للايجي ، ج 3 ، ص 627 و 636، شرح المقاصد ، للتفتازاني ، ج 2 ، ص 294 ، التفسير الكبير ، لفخر الرازي ، ج 21 ، ص 22،شرح نهج البلاغه ، لابن ابي الحديد ، ج 1 ، ص 18و ج 12 ، ص 179، تمهيد الاوائل ، للباقلاني ، ص 476 ، مناقب علي ابن ابيطالب ، لابن مردويه الاصفهاني ، ص 88، ينابيع المودة ، للقندوزي الحنفي ، ج 1 ، ص 216و ج 2 ، ص 172و ج 3 ، ص 147 ، تاويل مختلف الحديث ، لابن قتيبة، ج 1 ، ص 162، تمهيد الاوائل في تلخيص الدلائل ، للباقلاني ، ج 1 ، ص 476 و 547 ، الحاوي الكبير ، للماوردي الشافعي ، ج 12 ، ص 115 و ج 13 ، ص 213 ، تفسير السمعاني ، ج 5 ، ص 154 ، المفصل في صنعه الاعراب ، للزمخشري ، ج 1 ، ص 432 ، العواصم من القواصم ، ابوبكر بن العربي ، ج 1 ، ص 203 ، حاشيه الرملي ، للرملي ، ج 4 ص 39 ، الجد الحثيث ، للسعودي الغزي العامري ، ج 1 ، ص 186، بريقه محموديه ، لمحمد بن محمد خادمي ، ج 2 ص 108، منع الجليل ، لمحمد عليش ، ج 9 ، ص 648، دستور العلماء ، للقاضي عبدالنبي النكري، ج 1 ، ص 80.

قضايا تذكر هذا الموضوع عن عمر :

1 . قال أحمد ابن زهير حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري حدثنا مؤمل بن إسماعيل حدثنا سفيان الثوري عن يحيي بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو الحسن وقال في المجنونة التي أمر برجمها وفي التي وضعت لستة أشهر فأراد عمر رجمها فقال له علي إن الله تعالي يقول وحملة وفصاله ثلاثون شهرا الحديث وقال له إن الله رفع القلم عن المجنون الحديث فكان عمر يقول لولا علي لهلك عمر.

استيعاب ابن عبدالبر ج 3 ص 1103.

 

سند الرواية

سعيد بن مسيب (من رواة صحيح البخاري)

سعيد بن المسيب ... أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار من كبار الثانية اتفقوا علي أن مرسلاته أصح المراسيل وقال ابن المديني لا أعلم في التابعين أوسع علما منه.

تقريب التهذيب - ابن حجر - ج 1 ص 364.

يحيي بن سعيد ( من رواة البخاري)

يحيي بن سعيد بن قيس بن عمرو ، الإمام أبو سعيد الأنصاري ، قاضي السفاح ، عن أنس ، وابن المسيب ، وعنه مالك ، والقطان ، حافظ فقيه حجة ، مات 143

الكاشف في معرفة من له رواية في كتب الستة - الذهبي - ج 2 ص 366.

يحيي بن سعيد بن قيس الأنصاري المدني أبو سعيد القاضي ثقة ثبت ، من الخامسة مات سنة أربع وأربعين أو بعدها / ع .

تقريب التهذيب - ابن حجر - ج 2 ص 303.

3 . سفيان الثوري (من رواة صحيح البخاري )

وقال شعبة ، وسفيان بن عيينة ، وأبو عاصم النبيل ، ويحيي بن معين ، وغير واحد من العلماء : سفيان أمير المؤمنين في الحديث .

تهذيب الكمال - المزي - ج 11 ص 165.

4 . مؤمل بن اسماعيل (من رواة صحيح البخاري)

مؤمل بن إسماعيل البصري العمري مولاهم ... قال أبو حاتم : صدوق شديد في السنة كثير الخطأ ... مات 206 . ت س ق .

الكاشف في معرفة من له رواية في كتب الستة - الذهبي - ج 2 ص 309.

قال ابن أبي خيثمة عن ابن معين ثقة وقال عثمان الدارمي قلت لابن معين أي شئ حاله فقال ثقة قلت هو أحب إليك أو عبيد الله يعني ابن موسي فلم يفضل وقال أبو حاتم صدوق شديد في السنة كثير الخطأ .

تهذيب التهذيب - ابن حجر - ج 10 ص 340

5 . عبيد الله بن عمر القواريري (من رواة صحيح البخاري)

عبيد الله بن عمر القواريري أبو سعيد البصري الحافظ روي مائة ألف حديث ... مات في ذي الحجة 235 . خ م د س.

الكاشف في معرفة من له رواية في كتب الستة - الذهبي - ج 1 ص 685.

عبيد الله بن عمر بن ميسرة القواريري أبو سعيد البصري نزيل بغداد ثقة ثبت.

تقريب التهذيب - ابن حجر - ج 1 ص 637.

6 . احمد بن زهير

احمد بن زهير بن حرب بن شداد ... الحافظ الكبير ابن الحافظ ... قال الخطيب كان ثقة عالما متقنا حافظا بصيرا بأيام الناس وأئمة الأدب.

لسان الميزان - ابن حجر - ج 1 ص 174

بناء علي هذا هذه الرواية حسب مباني علم الرجال عند اهل السنة صحيحة.

2 . ان رجلا اتي به إلي عمر كأن قال : في جوابهم لما سألوه كيف أصبحت قال : أصبحت أحب الفتنة ، وأكره الحق ، واصدق اليهود والنصاري ، وآمن بما لم أره وأقر بما لم يخلق ، فأرسل عمر إلي علي ( ع ) فلما جاء اخبره بما قال الرجل فقال : صدق قال الله تعالي : إنما أموالكم وأولادكم فتنة ، ويكره الحق يعني الموت ، قال الله تعالي وجائت سكرة الموت بالحق ، وصدق اليهود والنصاري قال الله تعالي : وقالت اليهود ليست النصاري علي شئ وقالت النصاري ليست اليهود علي شئ ، ويؤمن بما لم يره يعني الله ، ويقر بما لم يخلق يعني الساعة فقال عمر : لولا علي لهلك عمر .

نظم درر السمطين للزرندي الحنفي ص 130.

قاضي عضد الدين الايجي من اعلم علماء اهل السنة في علم الكلام في الكتاب الكلامي و هو المواقف ينقل هذه الرواية في بيان الادلة في اعلمية الإمام علي عليه السلام بين اصحاب رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم و يؤيدها:

3 . وروي أن امرأة أتت بولد لستة أشهر من وقت النكاح في زمان عمر رضي الله عنه فهم عمر برجمها ، فقال علي رضي الله عنه لا سبيل لك عليها ، وتلا قوله تعالي : * ( وحمله وفصاله ثلاثون شهرا ) فقال عمر : لولا علي لهلك عمر .

المواقف للايجي ج 3 ص 636 ، تفسير السمعاني ج 5 ص 154.

 

الخوارزمي بعد نقل هذه القضية يذكر كلام عمر بصورة اكمل:

عجزت النساء أن تلدن مثل علي بن أبي طالب ، لولا علي لهلك عمر

المناقب للموفق الخوارزمي ص 81

اعوذ بالله من كل معضلة ليس لها ابوالحسن

في كثير من القضايا للخليفة الثاني كلام آخر ايضا جديرا بالذكر انه يتعوذ بالله تعالي من كل معضلة ليس لها ابوالحسن يعني الإمام علي عليه السلام.

ابن حجر العسقلاني في فتح الباري يقول:

وفي كتاب النوادر للحميدي والطبقات لمحمد بن سعد من رواية سعيد بن المسيب قال كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو الحسن يعني علي بن أبي طالب

فتح الباري ، لابن حجر ، ج 13 ، ص 286.

وقال أحمد بن زهير حدثنا أبي قال حدثنا ابن عيينة عن ابن جريح عن ابن أبي ملكية عن ابن عباس قال قال عمر علي أقضانا قال أحمد ابن زهير حدثنا عبيد الله بن عمر القواريري حدثنا مؤمل بن إسماعيل حدثنا سفيان الثوري عن يحيي بن سعيد عن سعيد بن المسيب قال كان عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس لها أبو الحسن.

الاستيعاب ، لابن عبدالبر ، ج 3 ، ص 1103 .

 

و في مصادر اخري ايضا مثل: فيض القدير ، للمناوي ، ج 4 ، ص 470 ، اسدالغابة ، لابن اثير ، ج 4 ، ص 23 ، تهذيب التهذيب ، لابن حجر ، ج 7 ، ص 296 ، من حياة خليفة عمر بن الخطاب ، لاحمد البكري ، ص 320 ، نهج الايمان ، لابن جبر ، ص 147 ، ينابيع المودة ، للقندوزي الحنفي، ج 2 ، ص 405 ، تاج العروس ، ج 15 ، ص497 ، تاويل مختلف الحديث ، لابن قتيبة ، ص 152 ، الفائق في غريب الحديث ، الزمخشري ، ج 2 ، ص 375 ، تاريخ مدينة دمشق ، ج 25 ، ص 369 و ج 42 ، ص 406 ، تاريخ الاسلام ، للذهبي ، ج 3 ، ص 638 ، البداية و النهاية ، لابن كثير ، ج 7 ، 397 ، المناقب ، للموفق الخوارزمي ، ص 96 ، غريب الحديث ، لابن قتيبة ، ج 2 ، ص 293 ، النهاية في غريب الحديث ، ج 3 ، ص 254 ، لسان العرب ، لابن منظور ، ج 11 ص 453 .

 

و من الله التوفيق

فريق الإجابة عن الشبهات

مؤسسة الإمام ولي العصر (عج)للدراسات العلمية

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة