2024 March 19 - 09 رمضان 1445
الإمام الهادي سلام الله عليه من منظر اهل السنة
رقم المطلب: ٦٣٢ تاریخ النشر: ٠٢ رجب ١٤٤٢ - ٠٨:٣٣ عدد المشاهدة: 5337
المقالات » عام
جدید
الإمام الهادي سلام الله عليه من منظر اهل السنة

ابن خلکان (المتوفی 681 هـ):

الذهبي (المتوفی 748 هـ):

الصفدي (المتوفی 764 هـ):

الیافعي (المتوفی 768 هـ):

ابن کثير (المتوفی 774 هـ):

ابن صباغ (المتوفی 855 هـ):

ابن حجر الهيثمی (المتوفی 973 هـ):

القرماني (المتوفی 1019 هـ):

الشبراوي (المتوفی 1171 هـ):

الزرکلي (المتوفی 1396 هـ):

النتيجة:

 

 

نسبه :
هو: أبو الحسن علی بن محمد بن علی بن موسى بن جعفر بن محمد بن علی بن الحسین بن علی بن أبی طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصی بن کلاب بن مرة بن کعب بن لؤی بن غالب بن فهر بن مالک بن قریش بن کنانة بن خزیمة بن مدرکة بن إلیاس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
نقش خاتمه :(اللهُ ولیّی وهو عصمتی مِن خَلقه) ، وفی خبر آخر: (الله ربّی وهو عصمتی من خلقه). وله خاتمٌ نقشه: (حِفظُ العهود من أخلاق المعبود.)
منصبه الإلهیّ :المعصوم الثانی عشر من أهل بیت النبوّة ، والإمام العاشر من أئمّة الحقّ والهدى.
 
أمّه الطاهرة :

المعظّمة الجلیلة «سُمانة المغربیّة» ، وتُعرف بالسیّدة ، وتُکنّى بـ «اُمّ الفضل». وکانت امرأة عارفة ، قد رَعَتها عینُ الله التی لا تنام ، لا تختلف عن اُمّهات الصدّیقین والصالحین ـ کما فی الخبر. وقیل: اسمها «حَدیث»

 
زوجته: حدیثة.
 
أولاده:
1. 
الحسن العسکری علیه السلام / 2. علی / 3. الحسین / 4. محمد / 5. جعفر / 6. عائشة

 ولادته :
ولد فی صریا، قریة فی نواحی المدینة المنورة، فی منتصف ذی الحجة سنة 212. وقد اختلف المحدثون فی تاریخ ولادته: فقیل: وُلد فی شهر رجب، ویؤید هذا القول، الدعاء المروی عن الإمام الثانی عشر (اللهم إنی أسألک بالمولودین فی رجب:محمد بن علی الثانی وابنه علی بن محمد المنتجب...
وذکر عیاش إن ولادته کانت فی الثانی من شهر رجب، أو الخامس منه، وقیل: (فی اللیلة الثالثة عشرة منه، سنة 214هـ، وقیل: 212هـ. وقیل: کانت ولادته فی النصف من ذی الحجة، أو السابع والعشرین منه.

 
إخوته وأخواته:
لم یُعرف له أخ إلاّ موسى المُبرقَع رضوان الله علیه ، وقد تُوفّی سنة 296 هجریّة ودُفن بقمّ. فیما ذُکر له من الأخوات: فاطمة ، وأُمامة ، وخدیجة ، وأُمّ کلثوم ، والسیّدة حکیمة التی أدرکتْ وشهدت وروت قصّة المولد الشریف للإمام المهدیّ عجّل الله تعالى فرجَه. وقد تُوفّیت رضوان الله علیها ودُفنت بجوار أخیها الهادی وابن أخیها الحسن العسکریّ علیهما السّلام بسامرّاء.

فی هذه المقالة ، نتعرض الی شخصية الإمام بإختصار من منظر علماء اهل السنة.

ابن خلکان (المتوفی 681 هـ):

ابن خلکان من کبار الشوافع من مذاهب اهل السنة یقول عن الإمام الهادي سلام الله عليه هکذا :

أبو الحسن العسكري أبو الحسن علي الهادي بن محمد الجواد بن علي الرضا ... كان قد سعي به إلى المتوكل وقيل إن في منزله سلاحا وكتبا وغيرها من شيعته وأوهموه أنه يطلب الأمر لنفسه فوجه إليه بعدة من الأتراك ليلا فهجموا عليه في منزله على غفلة فوجدوه وحده في بيت مغلق وعليه مدرعة من شعر وعلى رأسه ملحفة من صوف وهو مستقبل القبلة يترنم بآيات من القرآن في الوعد والوعيد ليس بينه وبين الأرض بساط إلا الرمل والحصى فأخذ على الصورة التي وجد عليها وحمل إلى المتوكل في جوف الليل فمثل بين يديه والمتوكل يستعمل الشراب وفي يده كأس فلما رآه أعظمه وأجلسه إلى جنبه.

 

إبن خلكان، ابوالعباس شمس الدين أحمد بن محمد بن أبي بكر (المتوفى681هـ)، وفيات الأعيان و انباء أبناء الزمان، ج 3 ص 272 ، تحقيق احسان عباس، ناشر: دار الثقافة - لبنان.

الذهبي (المتوفی 748 هـ):

شمس الدين الذهبي من العلماء و أساطین العلم عند اهل السنة یقول حول الإمام الهادي سلام الله عليه هکذا:

وكذلك ولده الملقب بالهادي شريف جليل.

 

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفى748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 13 ص 121 ، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

هو يقول فی كتاب العِبَر ایضا هکذا :

وكان فقيها إماما متعبدا.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفى 748 هـ)، العبر في خبر من غبر، ج 2 ص 12 ، تحقيق: د. صلاح الدين المنجد، ناشر: مطبعة حكومة الكويت - الكويت، الطبعة: الثاني، 1984.

الصفدي (المتوفی 764 هـ):

الصفدي الشافعي حول المقام العلمي ل الإمام الهادي سلام الله عليه یذکر قصة هکذا :

علي بن محمد بن علي بن موسي... هو أبوالحسن الهادي بن الجواد بن الرضا بن الکاظم بن الصادق بن الباقر بن زين‌العابدين، أحد الأئمة الإثني عشر عند الإمامية ... کان المتوکل قد اعتل، فقال: إن برأت لأتصدقن بمال کثير. فلما عوفي، جمع الفقهاء و سألهم عن ذلک، فأجابوه مختلفين. فبعث الي علي الهادي عليه‌السلام. فقال: يتصدق بثلاثة ثمانين دينار قالوا: من أين لک هذا؟ قال: لأن الله تعالي قال: (لقد نصرکم الله في مواطن کثيرة) (توبه، آيه 25). و روي أهلنا ان المواطن کانت ثلاثة و ثمانين موطنا.

الصفدي، صلاح الدين خليل بن أيبك (المتوفی764هـ)، الوافي بالوفيات، ج 22 ص 49 ، تحقيق أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى، ناشر: دار إحياء التراث - بيروت - 1420هـ- 2000م.

اليافعي (المتوفی 768 هـ):

اليافعي من علماء اهل السنة یقول حول الإمام هکذا :

سنة اربع وخمسين ومائتين فيها توفي العسكرى أبو الحسن على الهادى بن محمد الجواد بن على الرضأ بن موسى الكاظم بن جعفر الصادق العلوى الحسينى عاش اربعين سنة وكان متعبدا فقيها اماما.

اليافعي، ابومحمد عبد الله بن أسعد بن علي بن سليمان (المتوفی768هـ)، مرآة الجنان وعبرة اليقظان، ج 2 ص 159 و 160 ، ناشر: دار الكتاب الإسلامي - القاهرة - 1413هـ - 1993م.

ابن کثير (المتوفی 774 هـ):

ابن کثير الدمشقي ایضا من ابرز تلامذة ابن تيمية ،یصف الإمام الهادي سلام الله عليه هکذا :

وأما أبو الحسن علي الهادي ... وقد كان عابدا زاهدا ... وهو على التراب ليس دونه حائل.

ابن كثير الدمشقي، ابوالفداء إسماعيل بن عمر القرشي (المتوفى774هـ)، البداية والنهاية، ج 11 ص 15 ، ناشر: مكتبة المعارف – بيروت.

ابن صباغ (المتوفی 855 هـ):

ابن صباغ المالكي یعرف الإمام الهادي سلام الله عليه هکذا :

فضل أبي‌الحسن علي الهادي قد ضرب علي المجرة قبابه و مد علي نجوم السماء اطنابه و ما تعد منقبة الا و له أفخرها و لا تذکر مکرمة الا و له فضيلتها و لا تورد محمدة الا و له تفصيلها و جملتها. استحق ذلک بما في جوهر نفسه من کرم تفرد بخصائصه فکانت نفسه مهذبة و اخلاقه مستعذبة و سيرته عادلة و افعاله فاضلة و هو من الوقار و السکون و الطمأنينة و الفقه و النزاهة و الزهادة و النباهة علي السيرة النبوية و الشنشنة العلوية و نفس زکية و همة عالية لا يقاربها أحد من الأنام و لا يداينها.

المالكي، علي بن محمد بن أحمد المالكي المكي المعروف بابن الصباغ (المتوفی885هـ)، الفصول المهمة في معرفة الأئمة، ج 2 ص 1073 و 1074 ، تحقيق: سامي الغريري، ناشر: دار الحديث للطباعة والنشر مركز الطباعة والنشر في دار الحديث – قم، الطبعة الأولى: 1422 هـ .

ابن حجر الهيثمي (المتوفی 973 هـ):

ابن حجر من العلماء المتشددین عند اهل السنة یقول حول العلم و السخاوة ل الإمام هکذا :

وكان وارث أبيه علما وسخاء.

الهيثمي، ابوالعباس أحمد بن محمد بن علي ابن حجر (المتوفى973هـ)، الصواعق المحرقة علي أهل الرفض والضلال والزندقة، ج 2 ص 598 ، تحقيق: عبد الرحمن بن عبد الله التركي - كامل محمد الخراط، ناشر: مؤسسة الرسالة - لبنان، الطبعة: الأولى، 1417هـ - 1997م.

القرماني (المتوفی 1019 هـ):

احمد بن يوسف القرماني بعد ذکر إسم الإمام الهادي سلام الله عليه، یحکی شخصية الإمام هکذا :

و اما مناقبه فنفيسة و اوصافه شريفة.

القرماني، أحمد بن يوسف، (المتوفى: 1019هـ)، أخبار الدول و آثار الأول في التاريخ، ج 1 ص 349 ، المحقق، الدکتور فهمي سعد، الدکتور أحمد حطيط، دار النشر: عالم الکتاب، الطبعة الأولي: 1412 هـ.

الشبراوي (المتوفی 1171 هـ):

الشبراوي الشافعي بعد ذکر اسم الإمام الهادي سلام الله عليه یشیر الی أن فضائله کثیرة :

و کراماته کثيرة.

 

الشبراوي، الشافعي، عبدالله بن محمد بن عامر، الاتحاف بحب الاشراف، ص67 ، مطعبة مصطفي البابي الحلبي وأخويه بمصر .

الزرکلي (المتوفی 1396 هـ):

الزرکلي من مؤلفی اهل السنة یقول حول الإمام الهادی ع هکذا :

علي (الملقب بالهادي) ابن محمد الجواد ابن علي الرضى بن موسى بن جعفر الحسيني الطالبي: عاشر ائمة الاثني عشر عند الإمامية، وأحد الأتقياء الصلحاء ولد بالمدينة.

الزركلي، خير الدين، الأعلام، ج 4، ص 323، الطبعة الخامسة، ناشر : دار العلم للملايين - بيروت – لبنان، 1980 م.

النتيجة:

المطالب التي مرت علیکم ، هی قطرة من بحار آراء علماء اهل السنة حول الوجود المقدس و المنور ل الامام الهادي سلام الله عليه التی ذکرت علی اساس بعض مصادر اهل السنة و مدحه و منقبته اکثر من ان تحصی فی هذا المجال القلیل.

 

و من الله التوفیق

 



Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة