نسخه موبایل
www.valiasr-aj .com
رجال پايه 10 : اقسام حديث، معلل، مدلس، مهمل، مجهول
کد مطلب: 6767 تاریخ انتشار: 12 تير 1393 تعداد بازدید: 5970
آموزش رجال » درايه پايه 10
رجال پايه 10 : اقسام حديث، معلل، مدلس، مهمل، مجهول

(8)
أقسام الحديث
35 ـ ما هو المراد من المعلّل؟
36 ـ ما هو المراد من المدلَّس وما هي أقسامه؟
37 ـ هل التدليس يوجب ضعف الراوي أم لا؟
38 ـ ما هو المراد من المهمل؟
39 ـ ما هو المراد من المجهول؟
40 ـ ما الفرق بين المتقدّمين والمتأخّرين في المجهول؟
35 ـ ما هو المراد من المعلّل؟
راجع الدراية: 50، الرعاية: 141، قواعدالحديث: 231، وصول الأخيار: 111، علوم الحديث لصبحي الصالح: 184، الباعث الحثيث: 52، أصول الحديث: لمحمد عجّاج الخطيب: 343، تدريب الراوي: 1/251 وفتح المغيث: 100.
إنّ للمعلّل إطلاقين:
أحدهما: اصطلاح المتأخرّين من فقهائنا رضي اللّه عنهم فإنّهم يطلقون المعللّ علي حديث اشتمل علي ذكر علّة الحكم وسببه، كتعليل حرمة الخمر بالإسكار وأمثاله فهو بهذا الإطلاق مأخوذ من العلّة بمعني السبب.
ثانيها: اصطلاح المحدّثين وأهل الدراية فإنّهم يطلقونه علي حديث اشتمل علي أمر خفيّ غامض في متنه أو في سنده، وهو في نفس الأمر قادح في اعتباره مع كون ظاهره السلامة فهو بهذا الإطلاق مأخوذ من العلّة بمعني المرض.
36 ـ ما هو المراد من المدلَّس وما هي أقسامه؟
راجع الدراية: 51، الرعاية في علم الدراية: 143، مقباس الهداية: 1/376، تلخيص المقباس: 69، ضياء الدراية: 38، وصول الأخيار: 113، الكفاية: 393، الباعث الحثيث: 45، تدريب الراوي: 1/223، فتح المغيث: 79، مقدمة ابن الصلاح: 58، علوم الحديث لصبحي الصالح: 173، وأصول الحديث للدكتور عجّاج: 341.
إنّ التدليس هو إخفاء العيب الموجود في السند وهو علي أقسام:
1 ـ أن يروي الراوي عن معاصره ما لم يسمع منه، علي وجه يوهم أ نّه سمعه منه.
2 ـ أن لا يسقط شيخه الذي أخبره ولكن يسقط من بعده ممّن كان ضعيفاً أو صغير السنّ ليحسن الحديث بإسقاطه.
3 ـ أن يروي عن شيخ سمع منه ولكن لغرض ما، لا يصرّح باسمه المعروف به فيسمّيه أو يكنّيه باسم أو كنية غير معروف بهما.
37 ـ هل التدليس يوجب ضعف الراوي أم لا؟
في جرح من عرف بالتدليس أقوال:
* الردّ مطلقاً لسقوطه عن العدالة بالتدليس المترتّب عليه الضرر حيث أوجب وصل المقطوع، واتّصال المرسل في مستند الحكم الشرعي.
* ردّ ما علم فيه التدليس وقبول ما لا يعلم فيه ذلك لأنّ المفروض أ نّه كان ثقة بدونه، والتدليس ليس كذباً بل تمويهاً غير قادح في العدالة.
كما ورد في ترجمة محمد بن علي بن إبراهيم أبي سُمَيْنة: «... روي المفيد كتبه، إلاّ ما كان فيها من تخليط أو غلوّ أو تدليس ...». الخلاصة: 253 رقم29.
* قبول حديثه إن صرّح بما يقتضي الاتّصال، كـ «حدّثنا» و«أخبرنا»، وعدم القبول إن أتي بما يحتمل الأمرين كـ «عن فلان» و«قال فلان» فحكمه حكم المرسل.
38 ـ ما هو المراد من المهمل؟
الحديث المهمل هو الحديث الذي وقع في سنده راو لم يذكر فيه مدح ولا ذمّ.
وقال المامقاني: وهو ما لم يذكر بعض رواته في كتب الرجال ذاتاً أو وصفاً. مقباس الهداية: 1/397.
39 ـ ما هو المراد من المجهول؟
الحديث المجهول هو الذي وقع في سنده من، حكم أئمّة الرجال فيه بالمجهوليّة وهو أحد ألفاظ الجرح.
قال المامقاني: وهو ما ذكر رواته في كتب الرجال ولكن لم يعلم حال البعض أو الكلّ بالنسبة إلي العقيدة. مقباس الهداية: 1/370.
40 ـ ما الفرق بين المتقدّمين والمتأخّرين في المجهول؟
قال المحقّق التستري: ومن الفروق: الفرق بين كلمة «مجهول» في كلام العلاّمة وابن داود وبينها في كلام المتأخّرين فإنّها في كلامهما عبارة عمّن صرّح أئمّة الرجال فيه بالمجهوليّة، وهو أحد ألفاظ الجرح ولذا لم يعنوناه إلاّ في الثاني من كتابيهما المعدّ للمجروحين.
أمّا في كلام المتأخّرين من الشهيد الثاني والمجلسي إلي المصنّف ]أي المامقاني[ فأعمّ منه ومن المهمل الذي لم يذكر فيه مدح ولا قدح ... وإنّ العلاّمة لم يعنون المهمل أصلا، وابن داود عنونه في الأوّل كالممدوح، كما أنّ القدماء كانوا يعملون بالمهمل كالممدوح، ويردّون المجهول.
ـ إلي أن قال ـ وبالجملة: ما فعله المتأخّرون في المجهول خبط عظيم، والاصطلاح وإن كان لا مشاحّة فيه، إلاّ أ نّه كان عليهم تمييز «المجهول المجروح» من «المجهول المهمل» حتّي لا يحصل الالتباس. قاموس الرجال: 1/44.
التمارين:
في الكافي: «أحمد بن عبد اللّه، عن أحمد بن أبي عبد اللّه، عن محمد بن علي الصيرفي، عن ابن سنان، عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) قال: قال رسول اللّه (صلي الله عليه و آله و سلّم) : من اقتصد في معيشته رزقه اللّه، ومن بذّر حرمه اللّه». الكافي: 4/54 ح12.
من هو المراد من ابن سنان وماذا قيل في مكانته؟
في أيّ راو من رواة هذا السند قيل: إنّه كان في كتابه تدليس؟





Share
* نام:
* پست الکترونیکی:
* متن نظر :