2021 July 30 - 20 ذیحجه 1442
وهل كان بعض رواة (الصحاح الستة) يشربون الخمر؟
رقم المطلب: ٣٨٠٤ تاریخ النشر: ٢٩ ربیع الثانی ١٤٤٢ - ١٦:١٧ عدد المشاهدة: 805
الأسئلة و الأجوبة » سني
وهل كان بعض رواة (الصحاح الستة) يشربون الخمر؟

 

السائل: سليمي

توضيح السؤال:

قال خبراؤكم في قناة الولایة إن وکیع بن الجراح من رواة الصحاح الستة كان يشرب الخمر. لكن بعض قنوات الوهابية ادعت أن شرب الخمر لرواة صحیح البخاري ليس لها دليل متقن، و إذا كان كذلك، فإنه يتعلق بقبل روايتهم. هل هذا الادعاء صحيح؟

الجواب:

من اشهر رواة الصحاح الستة هو وكيع بن الجراح، الذی یقول فیه المزي فی تهذيب الكمال هکذا:

روي له الجماعة.

المزي، ابوالحجاج يوسف بن الزكي عبدالرحمن (المتوفی742هـ)، تهذيب الكمال، ج30 ص484 ، تحقيق: د. بشار عواد معروف، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: الأولي، 1400هـ - 1980م.

و لكن حسب الروايات المعتبرة عند اهل السنة كان شاربًا للخمر، بل بعض الروايات تعتبر صراحة أن هذا مرتبط بوقت روايته:

الرواية الاولی: يعقوب بن سفيان الفسوي:

يعقوب بن سفيان (المتوفی 277) الذی هو من غیر واسطة تلمیذ احمد بن حنبل (المتوفی 241) ـ و احمد تلمیذ وكيع ـ ینقل عن احمد انه قال هکذا:

وقد سئل أحمد بن حنبل: إذا اختلف وكيع وعبد الرحمن بن مهدي بقول من تأخذ؟ فقال: عبد الرحمن يوافق أكثر وخاصة سفيان كان معنيا بحديث سفيان وعبد الرحمن يسلم عليه السلف و يجتنب شرب المسكر.

الفسوي، أبو يوسف يعقوب بن سفيان(المتوفی277هـ)، المعرفة و التاريخ، ج 1،ص413،، تحقيق: خليل المنصور، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت - 1419هـ- 1999م.

و معنى كلام أحمد بن حنبل أن وکىع بن الجراح کان یشرب من المسكرات، لأنه لو لم تكن هذه الصفات موجودة فيه لما كان من المعقول أن يستشهد أحمد بهذه الصفة ليجعل عبد الرحمن بن مهدي أعلى منه! و كذلك إذا كان هذا الشرب مرتبطاً بفترة ما قبل روايته، فلا ينبغي أن يكون قد أثر على صحة روايته أو عدم صحتها!

 النتيجة هذه الرواية تثبت شربه للخمر و ان نقله للروايات کان فی فترة شربه للمسکرات! اسناد الرواية الی احمد صحيحة ایضا؛ لأن الفسوي ینقل هذه الروایة عن احمد بن حنبل نفسه و کلاهما من اشهر المحدثین و الرواة فی تاريخ اهل السنة.

الرواية الثانیة: الخطيب البغدادي:

هو ینقل فی تاريخه انه:

قرأت علي التنوخي عن أبي الحسن أحمد بن يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن البهلول الأنباري قال حدثني أبي قال حدثني جدي إسحاق بن البهلول قال قدم علينا وكيع بن الجراح فنزل في المسجد علي الفرات فكنت أصير إليه لاستماع الحديث منه فطلب مني نبيذا فجئته بمخيسة ليلا فأقبلت أقرأ عليه الحديث وهو يشرب فلما نفذ ما كنت جئته به أطفأ السراج فقلت له: ما هذا؟ فقال: لو زدتنا لزدناك.

البغدادي، ابوبكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب (المتوفی463هـ)، تاريخ بغداد، ج 13، ص502، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت.

دراسة سند الرواية:

التنوخي استاذ للخطيب البغدادي

الذهبي یقول فیه هکذا:

5926 [ 5947 ] علي بن المحسن أبو القاسم التنوخي سماعاته صحيحة... قلت محله الصدق والستر.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، ميزان الاعتدال في نقد الرجال، ج 5، ص184، تحقيق: الشيخ علي محمد معوض والشيخ عادل أحمد عبدالموجود، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولي، 1995م.

احمد بن يوسف بن يعقوب:

ابن اثير یقول فیه هکذا:

وفيها توفي أحمد بن يوسف بن يعقوب بن البهلول... وكان عابدا محدثا ثقة.

ابن أثير الجزري، عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد (المتوفی630هـ) الكامل في التاريخ، ج 7، ص429 ، تحقيق عبد الله القاضي، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة الثانية، 1415هـ.

يوسف بن يعقوب بن اسحاق بن بهلول:

الخطيب البغدادي یقول فیه هکذا:

يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن البهلول... وكان ثقة

البغدادي، ابوبكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب (المتوفی463هـ)، تاريخ بغداد، ج 14، ص321 ش 7644، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت.

اسحاق بن بهلول:

الخطيب بغدادي یقول فیه هکذا:

إسحاق بن البهلول... وكان ثقة... وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم سألت أبي عن إسحاق بن بهلول الأنباري فقال صدوق.

البغدادي، ابوبكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب (المتوفی463هـ)، تاريخ بغداد، ج6 ص366 ش 3390 ، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت.

بناء علی هذا اسناد هذه الرواية صحيح، و تبین ان وكيع فی حین نقله للحديث کان یشرب الخمر ایضا.

الرواية الثالثة: الخطيب البغدادي

الخطيب البغدادي ینقل رواية هکذا:

أخبرنا هلال بن محمد الحفار أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار حدثنا جعفر بن محمد يعني الطيالسي قال: سمعت يحيي بن معين يقول: سمعت رجلا سأل وكيعا فقال:يا أبا سفيان شربت البارحة نبيذا فرأيت فيما يري النائم كأن رجلا يقول إنك شربت خمرا، فقال وكيع: ذاك الشيطان.

البغدادي، ابوبكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب (المتوفی463هـ)، تاريخ بغداد، ج 13، ص502، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت.

دراسة سند الرواية:

هلال بن محمد الحفار:

الذهبي یقول فیه هکذا:

الحفار الشيخ الصدوق مسند بغداد أبو الفتح هلال بن محمد.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 17، ص293، تحقيق: شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن صالح بن عبد الرحمن:

إسماعيل بن محمد بن إسماعيل بن صالح بن عبد الرحمن الصفار الثقة الإمام النحوي المشهور حدث عن الحسن بن عرفة وأحمد بن منصور الزيادي والكبار وانتهي إليه علو الإسناد روي عنه الدارقطني وابن مندة والحاكم ووثقوه.

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (المتوفی852 هـ)، لسان الميزان، ج1 ص432، تحقيق: دائرة المعرف النظامية - الهند، ناشر: مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت، الطبعة: الثالثة، 1406هـ - 1986م.

جعفر بن محمد بن عثمان الطيالسي:

جعفر بن محمد بن أبي عثمان الحافظ المجود أبو الفضل الطيالسي البغدادي.. قال أحمد بن المنادي كان مشهورا بالاتقان والحفظ والصدق قال الخطيب كان ثقة ثبتا حسن الخط صعب الأخذ مات في رمضان سنة اثنتين وثمانين ومائتين.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، تذكرة الحفاظ، ج2 ص626، رقم:653، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت، الطبعة: الأولي.

يحيي بن معين:

يحيي بن معين. هو الامام الحافظ الجهبذ شيخ المحدثين أبو زكريا يحيي بن معين... قال عبد الرحمن بن أبي حاتم سئل أبي عن يحيي فقال امام. قال النسائي أبو زكريا أحد الائمة في الحديث ثقة مأمون.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج11 ص71، تحقيق: شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

الرواية الرابعة: الخطيب البغدادي:

أخبرنا بن الفضل أخبرنا دعلج أخبرنا أحمد بن علي الأبار حدثنا محمد بن يحيي قال: قال: نعيم بن حماد: تعشينا عند وكيع أو قال: تغدينا فقال أي شيء تريدون أجيئكم به نبيذ الشيوخ أو نبيذ الفتيان؟ قال: قلت: تتكلم بهذا قال هو عندي أحل من ماء الفرات قلت له: ماء الفرات لم يختلف فيه وقد اختلف في هذا.

البغدادي، ابوبكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب (المتوفی463هـ)، تاريخ بغداد، ج 13، ص502، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت.

دراسة سند الرواية:

محمد بن الحسين بن الفضل:

القطان. الشيخ العالم الثقة المسند أبو الحسين محمد بن الحسين ابن محمد بن الفضل البغدادي القطان الأزرق. وحدث عنه البيهقي والخطيب ومحمد بن هبة الله اللالكائي وأبو عبد الله الثقفي وجماعة سواهم. وهو مجمع علي ثقته.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 17، ص331 ـ 332، تحقيق: شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

دعلج بن أحمد:

دعلج. دعلج بن أحمد بن دعلج بن عبد الرحمن المحدث الحجة الفقيه الإمام أبو محمد السجستاني ثم البغدادي التاجر ذو الأموال العظيمة... قال أبو سعيد بن يونس حدث بمصر وكان ثقة... وقال الحاكم دعلج الفقيه شيخ أهل الحديث في عصره...

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج16 ص31، تحقيق: شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

أحمد بن علي الأبار:

الأبار. الحافظ المتقن الإمام الرباني أبو العباس أحمد بن علي بن مسلم الأبار من علماء الأثر ببغداد... قال الخطيب كان ثقة حافظا متقنا حسن المذهب. وقال جعفر الخلدي كان الأبار من أزهد الناس.

سير أعلام النبلاء ج 13، ص443

محمد بن يحيي:

من رواة البخاري، مسلم و بقیة الصحاح الستة:

الذهلي. محمد بن يحيي بن عبدالله بن خالد بن فارس بن ذؤيب الإمام العلامة الحافظ البارع شيخ الإسلام وعالم أهل المشرق وإمام أهل الحديث بخراسان أبو عبدالله الذهلي مولاهم النيسابوري... وقال الخطيب كان أحد الأئمة العارفين والحفاظ المتقنين صنف حديث الزهري وجوده وكان أحمد بن حنبل يثني عليه وينشر فضله... قال زنجويه بن محمد كنت أسمع مشايخنا يقولون الحديث الذي لا يعرفه محمد بن يحيي لا يعبأ به... قال ابن أبي حاتم كتب أبي عن محمد بن يحيي بالري وهو ثقة صدوق إمام من أئمة المسلمين وثقه أبي وسمعته يقول هو إمام أهل زمانه... وقال النسائي ثقة مأمون. وقال ابن أبي داود حدثنا محمد بن يحيي وكان أمير المؤمنين في الحديث.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 12، ص273، تحقيق: شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

نعيم بن حماد:

من رواة البخاري:

هو من الرواة التي یوجد فیه رأیین مختلفین؛ من قام بتوثيقه و عرفه احد ائمة الاعلام و من قام بتضعيفه؛ لکن شمس الدين الذهبي یذکر اسمه فی كتاب «ذكر من تكلم فيه وهو موثق» و یقول:

نعيم بن حماد خ مقرونا د ت ق حافظ وثقه أحمد وجماعة واحتج به البخاري...

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، ذكر أسماء من تكلم فيه وهو موثق، ج1، ص184، تحقيق: محمد شكور أمرير المياديني، ناشر: مكتبة المنار - الزرقاء، الطبعة: الأولي، 1406هـ.

ثم یذکر بعض التضعيفات فیه.

و یقول فی سير أعلام النبلاء هکذا:

نعيم بن حماد بن معاوية. ابن الحارث بن همام بن سلمة بن مالك الإمام العلامة الحافظ أبو عبد الله الخزاعي المروزي الفرضي الأعور صاحب التصانيف...

قال أبو بكر الخطيب يقال إن أول من جمع المسند وصنفه نعيم. يوسف بن عبد الله الخوارزمي سألت أحمد بن حنبل عن نعيم بن حماد فقال لقدكان من الثقات... إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد سمعت يحيي بن معين وسئل عن نعيم فقال ثقة... قال أبو زكريا نعيم ثقة صدوق رجل صدق أنا أعرف الناس به كان رفيقي بالبصرة كتب عن روح خمسين ألف حديث... قال أحمد العجلي نعيم بن حماد ثقة مروزي... وقال أبو حاتم محله الصدق.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج10، ص595، تحقيق: شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

بقیة الروايات

الذهبي فی مواضع من كتبه، طرح قضیة شربه للخمر و بین هذا الامر نقلا عن بقیة علماء اهل السنة هکذا:

و قد روي غير واحد أن وكيعاً كان يترخص في شرب النبيذ.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، ج 13، ص441، تحقيق د. عمر عبد السلام تدمري، ناشر: دار الكتاب العربي - لبنان/ بيروت، الطبعة: الأولي، 1407هـ - 1987م.

و فی موضع آخر یقول:

وقال أبو سعيد الأشج كنت عند وكيع فجاءه رجل يدعوه إلي عرس فقال أثم نبيذ قال لا قال لا نحضر عرسا ليس فيه نبيذ قال فإني آتيكم به فقام.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 9، ص155، تحقيق: شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة - بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (المتوفی 748 هـ)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، ج 13، ص442، تحقيق د. عمر عبد السلام تدمري، ناشر: دار الكتاب العربي - لبنان/ بيروت، الطبعة: الأولي، 1407هـ - 1987م.

الخطيب البغدادي، نقل رواية اخری هکذا:

حدثت عن أبي الحسن الدارقطني قال حدثني القاضي أبو الحسن محمد بن صالح بن علي بن أم شيبان الهاشمي قال حدثني أبي قال حدثنا أبو عبد الرحمن سفيان بن وكيع بن الجراح قال حدثني أبي قال كان أبي وكيع يصوم الدهر... ثم يدخل إلي منزله فيقدم إليه إفطاره وكان يفطر علي نحو عشرة أرطال من الطعام ثم يقدم له قربة فيها نحو من عشرة أرطال نبيذ فيشرب منها ما طاب له علي طعامه ثم يجعلها بين يديه ويقوم فيصلي ورده من الليل وكلما صلي ركعتين أو أكثر من شفع أو وتر شرب منها حتي ينفذها ثم ينام.

البغدادي، ابوبكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب (المتوفی463هـ)، تاريخ بغداد، ج 13، ص501، ناشر: دار الكتب العلمية - بيروت.

البتة وردت روايات اخری فی شربه للخمر فلنکتفی بهذا المقدار.

النتيجة:

وكيع بن الجراح، الراوي للصحاح الستة عند اهل السنة، کان یشرب الخمور و المسکرات، و یعتبر جوازها، و فی نفس الحین علماء اهل السنة نقلوا عنه روايات عدیدة.

و من الله التوفیق

فریق الاجابة عن الشبهات

مؤسسة الإمام ولي العصر (عج) للدراسات العلمیة

 



الكلمة الدليلية: الصحاح الستة, يشربون الخمر
Share
* الاسم:
* البرید الکترونی:
* نص الرأی :
* رقم السری:
  

أحدث العناوین
الاکثر مناقشة
الاکثر مشاهدة